دعم جديد لخطة موريتانيا لمواجهة كورونا في في تعزيز تدابير الوقاية والكشف ودعم النظام الصحي"

سبت, 16/05/2020 - 10:57

من خلال بيان وزعته بعثة الأتحاد الأوروبي في موريتانيا .أكدت فيه عن دعمها للخطة الموريتانية متعددة القطاعات لمواجهة جائحة كوفيد 19، وذلك "من خلال إجراءات ملموسة، بعضها قيد التنفيذ ميدانيا، وبعضها الآخر قيد التحضير".

وأوضحت البعثة الأوروبية في بيان صادر عنها، وصلت الأخبار نسخة منه، أن الاتحاد الأوروبي "ينسق مع ألمانيا وإسبانيا وفرنسا، لتقديم مساهمات عبر المحاور المختلفة للخطة".

وأضاف البيان أنه على الصعيد الصحي "يشارك الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بشكل خاص في تعزيز تدابير الوقاية والكشف ودعم النظام الصحي"، مردفا أنه "أعاد توجيه برنامج دعم القطاع الصحي، وحشدت فرنسا تبرعا بقيمة 2.5 مليون يورو، وقدمت إسبانيا التدريب والمعدات للعاملين الصحيين، وبخصوص هذا المحور، قام الفريق الأوروبي بشكل فعلي بتعبئة حوالي 13 مليون يورو، أي حوالي 535 مليون أوقية".

وعلى الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، أوضحت البعثة الأوروبية، أنها بصدد "تعبئة متوقعة لحوالي 25 مليون يورو، أكثر من مليار أوقية، سيتم تنفيذها من خلال آليات وطنية مختلفة، من أجل تلبية احتياجات البلاد على أحسن وجه".

وأكد البيان أنه و"كجزء من مبادرة مجموعة ال20 وبناء على طلب الحكومة الموريتانية لجميع دائنيها، أشارت فرنسا إلى نيتها منح وقف اختياري لخدمة الديون، كما تعهد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بالعمل على تخفيض ديون موريتانيا مقارنة بجميع دائنيه".

وأشار الاتحاد الأوروبي، إلى أنه ودوله الأعضاء "يقف إلى جانب موريتانيا لمساعدتها، ليس فقط خلال المصاعب الصحية والاجتماعية والاقتصادية الحالية، وإنما لتنمية البلاد على المدى الطويل".