تتحول أنظار العالم أجمع إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكية الآن، بعد ظهور بشائر الأمل بوجود علاج لفيروس كورونا قادر على منع العدوى بنسبة 100%.

سبت, 16/05/2020 - 11:23

أنظار العالم تتحول إلى كاليفورنيا.. اكتشاف جسم مضاد يمنع كورونا من اختراق خلايا البشر بنسبة 100% فى 4 أيام.. انتظار الضوء الأخضر من FDA لتصنيع 200 ألف جرعة شهريا.. والبحث عن شركاء لإنتاج ملايين الجرعات

 وأعلنت شركة "سورينتو ثيرابيوتكس" الأمريكية عن توصلها إلى جسم مضاد قوى قادر على تثبيط كوفيد 19 في خطوة قد تكون بداية جديدة لإيجاد علاج فعلى بدلا من الأدوية الحالية التي يتم استخدامها في علاج المصابين، في إطار التجارب ولم تثبت فعالية كبيرة في إنقاذ حياة المصابين.

ووفقا للموقع الرسمي لشركة سورينتو ثيرابيوتكس  من المتوقع أن تتمكن منشأة تصنيع الأجسام المضادة بسورينتو من إنتاج ما يصل إلى 200 ألف جرعة شهرية وتعتزم الشركة إنتاج مليون جرعة بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء على STI- 1499 كعلاج لكوورنا، كما تسعى الشركة للحصول على دعم حكومي محتمل وشركاء دوائيين لزيادة القدرة التصنيعية STI-1499 بهدف توفير عشرات الملايين من الجرعات في فترة زمنية قصيرة لتلبية الطلب الكبير المتوقع.

دواء سورينتو ، الملقب بـ STI-1499 هو واحد من اثني عشر من الأجسام المضادة  الخلايا المناعية التي تحدد مسببات الأمراض مثل فيروسات التاجية التي اكتشفتها الشركة وكان لها بعض التأثير على الفيروس التاجي.

يمكن أن يعمل مزيج من الأجسام المضادة مثل "الدرع الواقي" للخلايا البشرية، مما يمنع فيروس كوفيد 19 من اختراق الخلايا البشرية، وأكد علماء الشركة الأمريكية أنهم شاهدوا في التجارب المعملية أن هذا الجسم المضاد يلتف حول الفيروس وينقله خارج الجسم، وعندما يمنع الجسم المضاد الفيروس من دخول خلية بشرية ، لا يمكن للفيروس البقاء على قيد الحياة.

ووفقا لما كشفت عنه الاختبارات المعملية أظهر الجسم المضاد الجديد قدرته على الارتباط بوحدة S1 الفرعية الموجوده في بروتين الفيروس ومحاصرتها حصارا كاملا كما أنه أظهر تثبيطًا بنسبة 100٪ لفيروس كورونا في تجربة بالمختبر بتركيز منخفض جدًا للأجسام المضادة.

 

وتهدف سورينتو إلى إنتاج منتج كوكتيل للأجسام المضادة يكون بمثابة "درع وقائي" ضد عدوى كورونا ويبقى فعالًا حتى إذا جعلت طفرات الفيروس علاجًا مضادًا واحدًا للجسم المضاد أقل فعالية بمرور الوقت.

 

يأتي ذلك بعد فحص المليارات من الأجسام المضادة في مكتبة الأجسام المضادة البشرية الكاملة المملوكة لها وتم تحديد المئات من المرشحين للأجسام المضادة التي تربط الوحدة الفرعية S1 لبروتين فيروس كورونا وأظهر ما يقرب من 12 من هذه الأجسام المضادة القدرة على منع تفاعل بروتين S1 مع الانزيم الموجود بالخلايا البشرية الذي يدخل من خلاله الفيروس الى جسم الإنسان.

 

 من بين هذه الأجسام المضادة المكتشفه التي تم التوصل إليها تميز أحد الأجسام المضادة بقدرته على حجب عدوى كورونا  تمامًا من دخول الخلايا السليمة في التجارب، وتشير التحليلات البيوكيميائية والبيوفيزيائية الأولية أيضًا إلى أن STI-1499 هو مرشح دوائي قوي محتمل لكورونا