نظريات وراء إصابة مرضى كورونا ذوى الحالات الحرجة بالجلطات القاتلة.

أحد, 17/05/2020 - 20:54

يعتقد بعض الأطباء أن رد فعل مناعى مفرط يتلف الأوعية الدموية.. شكل الفيروس المحاط بمسامير يسبب تخثر الدم.. والجلطة قد تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية وانسداد رئوى الجلطات ومرضى كورونا

لا يزال الأطباء في حيرة حول سبب تشكل الجلطات في جسم مرضى فيروس كورونا ذوى الحالات الحرجة، ولكن ما تم التأكد منه هو أن هذه الجلطات تسبب الوفاة، حيث يمكن أن تؤدي لانسداد وصول الدم وهو ما يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية وفشل في الأعضاء وانسداد رئوي مميت، وقد فسر العلماء سبب تشكل الجلطات بـ 3 نظريات نحاول أن نفهم سبب تكون الجلطات لدى مرضى كورونا ذوي المضاعفات الشديدة، وفقاً لرأى الباحثين والعلماء في السطور التالية..

أسباب إصابة مرضى كورونا بالجلطات الدموية

ووفقاً لجريدة "دايلي ميل" البريطانية لا يزال العلماء غير متأكدين من سبب تكون الجلطات لكنهم يعتقدون أنها يمكن أن تكون لـ 3 أسباب أو نظريات:

1- النظرية الأولى لتكون الجلطات لدى مرضى كورونا:

عاصفة السيتوكين تتلف الأوعية الدموية وتسبب انخفاض ضغط الدم مما يؤدي للجلطات

وعاصفة السيتوكين هي رد فعل مفرط من جهاز المناعة يحدث عند مواجهة فيروس يهاجم الجسم ، ولكن عند مرضى كورونا تتسبب هذه العاصفة في إحداث الجسم الضرر لنفسه.

إن السيتوكينات هي جزيئات إشارات كيميائية توجه استجابة مناعية صحية يخبرون الخلايا المناعية لمهاجمة الجزيئات الفيروسية في الجسم.

ولكن في بعض الأشخاص تنتشر هذه السيتوكينات في حالة فرط السوائل وتبدأ الخلايا المناعية في مهاجمة الأنسجة السليمة أيضًا، والمعروفة باسم عاصفة السيتوكين. وعندما تتلف الأوعية الدموية يمكن أن تتسرب، مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم وزيادة فرصة تشكل الجلطات.

2- النظرية الثانية لتكون الجلطات لدى مرضى كورونا أن الجلطات ناتجة من العدوى

قال علماء آخرون إن الزيادة في الجلطات قد تكون نتاجًا ثانويًا لطريقة غزو فيروس كورونا لجسم الإنسان. وقال البروفيسور إيان جونز، عالم الفيروسات في جامعة ريدينج البريطانية، يرتبط فيروس كورونا بإنزيم يسمى ACE2 يوجد على سطح الخلية ويستخدمها كورونا كوسيلة لدخول بالخلية ولكن من خلال ذلك يتم تقليل وظيفة الإنزيم ACE2، ونتيجة ذلك يحدث خلل في الهرمونات يسمى Angiotensin I و Angiotensin II التي تنظم معا ضغط الدم، وهذا يزيد من تكون الجلطات الدموية والسكتات