المدن الأفغانية تتساقط كأوراق الخريف... و«طالبان» علي بعد50كل وتعود إلى المعقل الذي خرجت منه

سبت, 14/08/2021 - 09:28

مع سيطرة حركة «طالبان»، في الساعات الماضية، على كبرى مدن جنوب أفغانستان، تكون هذه الحركة قد نجحت، إلى حد كبير، في إكمال عودتها إلى المكان الذي خرجت منه للمرة الأولى في تسعينات القرن الماضي. وفي الواقع، يبدو المشهد اليوم وكأنه تكرار لما حصل آنذاك، عندما نجحت حركة «طالبان»، الحديثة الولادة في قندهار، كبرى مدن البشتون في أفغانستان، في الزحف على ولايات البلاد التي تساقطت في أيديها كأوراق الخريف.

في ربيع العام 1994، ظهرت نواة ما بات يعرف بـ«طالبان» في قندهار بقيادة الملا محمد عمر، وهو عضو سابق في حزب من أحزاب المجاهدين (حزب يونس خالص) وشارك في المعارك ضد السوفيات وحكومة حليفهم نجيب الله. وتحكي قصة نشوء «طالبان» التي تتردد باستمرار أن أهالي منطقة سينجسار في قندهار استعانوا بهذا الملا الذي فقد النظر في إحدى عينيه بانفجار عام 1989، وشكوا له من أن أحد القادة المحليين خطف فتاتين مراهقتين وحلق شعرهما وأخذهما إلى قاعدة عسكرية حيث تعرضتا لاعتداءات جنسية متكررة. استعان الملا عمر، كما تضيف القصة، بنحو 30 طالباً دينياً لم يكن لديهم سوى 16 بندقية وهاجموا القاعدة العسكرية وحرروا الفتاتين وشنقوا القائد المتهم بخطفهما من على فوهة دبابة. بعد ذلك بأشهر، وقعت حادثة أخرى بين قائدين متنافسين في مدينة قندهار جراء خلاف على خطف طفل للاعتداء عليه. تدخلت مجموعة الملا عمر وحررت الصبي. وكانت تلك الحادثة، في خريف 1994، إيذاناً بخروج «طالبان» من «القمقم». ففي 12 أكتوبر (تشرين الأول) 1994، قام قرابة 200 «طالب» من مدارس دينية في قندهار وباكستان بمهاجمة معبر سبين بولداك جنوب قندهار على الحدود الأفغانية - الباكستانية وانتزعوه من أيدي جماعة تابعة لـ«الحزب الإسلامي» بقيادة قلب الدين حكمتيار. وبعد سيطرتهم على المعبر بدأت حركة «طالبان» في التوسع، فهاجمت مدينة قندهار نفسها، عاصمة البشتون التقليدية، وأخذت تتمدد بسرعة البرق. سيطرت «طالبان» غرباً على هرات بعدما انتزعتها من «أسدها» محمد إسماعيل خان، واتجهت شرقاً نحو كابل التي كانت غارقة في نزاع دام بين فصائل المجاهدين والتي سقطت في أيديها عام 1996.

نجحت «طالبان» خلال السنوات القليلة التي أعقبت نشأتها في قندهار، في السيطرة على أجزاء واسعة من أفغانستان، لكنها اصطدمت بما عرف بـ«تحالف الشمال» الذي ضم مجموعة كبيرة من خصومها الرافضين الخضوع لحكمها وخاضوا معها مواجهات دامية قادها خصوصاً القائد العسكري المحنك أحمد شاه مسعود. ورغم أن «تحالف الشمال» ضم قادة بارزين من البشتون الذين يشكلون أكثر من 40 في المائة من سكان البلاد، إلا أنه كان واضحاً أن التحالف يعتمد أساساً على العرقيات التي تخشى هيمنة هذه العرقية عليها، مثل الطاجيك والهزارة والأوزبك.

وقد لعب «تحالف الشمال» دوراً محورياً في معركة إسقاط حكم «طالبان» عام 2001، من خلال انخراطه في الحملة التي قادتها الولايات المتحدة رداً على إيواء الحركة الأفغانية قادة تنظيم «القاعدة» المسؤولين عن هجمات 11 سبتمبر (أيلول) من ذلك العام. وشكل مقاتلو «تحالف الشمال» من الطاجيك والأوزبك رأس الحربة في انتزاع المدن الكبرى في شمال أفغانستان، مثل مزار الشريف وقندوز، من أيدي «طالبان». وإذا كان ذلك طبيعياً في المناطق التي لا يشكل البشتون غالبية فيها، فإن إخراج «طالبان» من معاقلها التقليدية في الجنوب كان بحاجة لقادة من البشتون أنفسهم، وهو ما تم أحياناً من خلال إغراءات مالية سخية قدمها عملاء وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، لكنه تم أساساً نتيجة وجود قادة من البشتون يشعرون بأن «طالبان» همشتهم أو حدت من نفوذهم ووجدوا في الغزو الأميركي فرصة للانتقام. وعلى مدى السنوات الـ20 التي أعقبت الغزو الأميركي، شكل معارضو «طالبان» من البشتون عماد السلطة الأفغانية الجديدة، وعززوا إلى حد كبير نفوذهم في ولايات جنوب البلاد، لكن أحداث الأيام الماضية، بما في ذلك هزيمتهم في قندهار، عاصمة ولاية قندهار، ولشكرجاه، عاصمة ولاية هلمند المجاورة، أظهرت أنهم لم ينجحوا فعلاً في بناء قوة قادرة على منع عودة «طالبان» إلى معاقلها السابقة. وفي الواقع، أظهرت التطورات التي أعقبت إعلان الأميركيين انسحابهم من أفغانستان بحلول نهاية هذا الشهر، أن «طالبان» لم تعد تعتمد فقط على عنصر قوتها التقليدي القائم على مناصريها من عرقية البشتون، بل بات لها مناصرون من مختلف العرقيات بحسب ما يظهره تمددها السريع في مناطق خصومها الأوزبك والطاجيك والهزارة في شمال البلاد وغربها ووسطها. ومع استسلام «أسد هرات»، محمد إسماعيل خان، لـ«طالبان» في هرات، كبرى مدن غرب البلاد على الحدود مع إيران، وسيطرة الحركة على معقل زعيم الحرب الأوزبكي السابق عبد الرشيد دوستم في جوزجان على الحدود مع تركمانستان، ووصولها إلى مزار الشريف عاصمة ولاية بلخ الشمالية وقاعدة خصومها الطاجيك، واحتماء تيارات من الهزارة الشيعة في وسط البلاد بـ«طالبان» رداً على هجمات «داعش»، تتجه الأنظار الآن إلى العاصمة كابل حيث يتوقع أن تواجه حكومة الرئيس أشرف غني أياماً صعبة