محمد ولدمكت : رجل صنع التاريخ وسجل اسمه بحروف من ذهب وسيبقي في ذاكرة الأجيال على مرِّ العصور...

أحد, 28/11/2021 - 17:03

الاخلاق والشهامة والشجاعة والبذل والعطاء والرجولة, من أروع صفات الرجال,ما سأتحدث عنه رجل  واحد وفي الحقيقة هو مجموعة أشخاص في شخص واحد وهو قائد الجيوش محمد ولد مكت,

قليلون هم الرجال  الذين يتمتعون بهذه السمات مجتمعتا ويصنعون التاريخ بها.رجال يأتي بهم التاريخ، كثيرون ممن يأتي بهم التاريخ يذهبون، دون ان يبقى لهم أثر في تاريخ أمتهم، أما الذين صنعوا التاريخ فيسجلون اسماءهم بأحرف من ذهب على صفحات تاريخ بلدانهم، والتاريخ الإنساني، فيعيشون في ذاكرة الأجيال على مرِّ العصور، ويبقون خالدين في ذاكرة اوطانهم.

محمد ولد مكت قد يسمع البعض بهذا الاسم وقد يكون يعرفه جيدا وقد يكون معروفا بتعدد فئات وحدود المعرفة فهو .

من الرجال الذين عملوا بحب واخلاص وتفان في أوطانهم وشعوبهم تنازلوا عن مكتسباتهم الشخصية من اجل ان ينعم ابناء شعوبهم بالرفاه والحرية والديمقراطية ,كثيرون صنعوا التاريخ وخلدهم التاريخ

بإنجازاتهم فهي الشعلة التي تضيء الدرب أمام الأجيال..محمد ولد مكت من هؤلاء. يفعل ما يقول، ولا يقول ما فعل, لن ينسى التاريخ هذا الرجل الذي  وهب حياته لخدمة الوطن لأكثر من نصف قرن.. قدم فيها أروع أمثلة حب الوطن. رجلاً من رجال التاريخ الحاسم والناصع للجيش الموريتاني ، وشخصية فريدة من نوعها يُحتذى بها في القيادة والإدارة والتفاني في العمل، ومثال للقيادة الوطنية المتميزة والحكيمة التي أداربها شؤون ادارة الامن وقيادة الجيش على أكمل وجه. فصان العهد وحفظ الأمانة.. 

صاحب مسيرة وطنية حافلة بالعطاء، بدءًا من خدمته العسكرية الجليلة.حتي اصبح رمزاً من رموز القوات المسلحة، وصاحب مسيرة وطنية حافلة بالعطاء والامجاد.

أما اولئك الذين وضعوا انفسهم فوق الشعوب وباتوا لا يرون أبعد من انوفهم، فقد اندثروا مع التاريخ الذي جاء بهم، بل ان التاريخ يكاد يخجل حين يمر على ذكرهم. وفي هذه المناسبة السعيدة نسلط الضوء علي مسيرة اهذا الراجل الوظيقة عرفانا منا بماقدمه لهذا الوطن من تضحية وبذل وعاطاء.

الياس محمد