ليبيا: القضاء الليبي يستبعد الدبيبة بعد سيف الاسلام من الترشح للانتخابات ويبقي علي حفتر

اثنين, 29/11/2021 - 10:42

رفضت لجنة الطعون الابتدائية في محكمة استئناف بنغازي، أمس الأحد، الطعن المقدم من قبل المترشح الرئاسي عبد المجيد سيف النصر ضد المترشح خليفة حفتر.

ولم تفصح اللجنة حتى الآن عن تفاصيل الطعن المقدم من قبل المترشح عبد المجيد سيف النصر، وحول أي مادة تركز، فيما تستمر محاكمة خليفة حفتر في المحاكم الأمريكية باعتباره مواطنا أمريكا رغم منع قانون انتخاب الرئيس الذي أصدره البرلمان ترشح مزدوجي الجنسية.

وأصدرت لجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف طرابلس قرارا يقضي بقبول الطعن المقدم ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، المقدم من المرشح الرئاسي فتحى باشاغا، وذلك بحسب ما أكدته مصادر مسؤولة».

وأكد عضو مجلس إدارة المفوضية الوطنية للانتخابات أبوبكر وامر في تصريح صحة قرار استبعاد الدبيبة، موضحا أن له حق الاستئناف وأن هذا الحكم ليس نهائيا.

وبالإضافة الى الطعن الأول فقد قدم حسب الترتيب كل من المرشحين في الانتخابات الرئاسية عارف النايض، وعثمان عبد الجليل، ومحمد المنتصر، وعضوي الحوار احمد الشركسي، والسيدة اليعقوبي والناخب المهدي عبد العاطي طعنا ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وفي السياق ذاته أكد مصدر محلي من مدينة سبها لـ»القدس العربي» تعليق جلسة النظر فى الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي بمحكمة سبها إلى يوم الإثنين لعدم اكتمال أعضاء الهيئة القضائية التي تتكون من ثلاثة قضاة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات الليبية، الأربعاء الماضي، استبعاد 25 مرشحا رئاسيا لمنصب رئيس البلاد، لم يشمل اسم الدبيبة.

وكان 98 مرشحا تقدموا بأوراق ترشحهم في مكاتب مفوضية الانتخابات في ليبيا، قبل أيام، من أجل خوض انتخابات الرئاسة المقبلة.