وفد رفيع وزاري مالي يزور موريتانيا

ثلاثاء, 18/01/2022 - 11:06

وصل إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، مساء اليوم الاثنين، وفد وزاري من دولة مالي يقوده وزير الخارجية عبدولاي ديوب، مبتعثا من رئيس السلطة الانتقالية في مالي الكولونيل آسيمي غويتا.

وقالت مصادر رسمية إن الوفد الوزاري يحل بنواكشوط في إطار “زيارة عمل”، دون إعطاء تفاصيل أكثر.

ويحل الوفد الوزاري المالي بنواكشوط، قادما من العاصمة الغينية كوناكري، التي زارها صباح امس لعدة ساعات التقى خلالها بالسلطات الانتقالية في غينيا، وخاصة رئيس المرحلة الانتقالية ممادي دومبيا.

وفي ختام زيارة الوفد صدر بيان، جاء فيه أن المباحثات تمحورت حول “الأمن وتنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية، ولكن أيضًا التعاون فيما يخص المرحلة الانتقالية التي يعيشها البلدان”.

وأضاف البيان أنه فيما يخص المرحلة الانتقالية، قرر البلدان “تنسيق وتوحيد الجهود لمواجهة الضغط الذي تمارسه مجموعة إيكواس”، كما اتفق البلدان على مواصلة “تبادل الخبرات بخصوص إدارة المرحلة الانتقالية، في جو من الانفتاح والحوار الصريح مع المجموعة الدولية”.

وتعيش غينيا وضعا مشابها لدولة مالي، إذ أطاح الجيش في البلدين برئيس منتخب، كان يواجه احتجاجات شعبية في ظل أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية صعبة.

وتوجه الوفد مباشرة من كوناكري إلى نواكشوط، وضم بالإضافة إلى وزير الخارجية، وزير الإدارة الترابية واللامركزية الناطق باسم الحكومة الانتقالية، وزيرة النقل والبنى التحتية، وزير الاقتصاد والمالية، وزير المعادن والطاقة والمياه، ومدير ديوان رئيس السلطة الانتقالية.

واستقبل الوفد في مطار نواكشوط الدولي من طرف وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومن المنتظر أن تستمر زيارة الوفد ليومين، يلتقي خلالهما بالرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

ورغم غياب معلومات رسمية عن الهدف من الزيارة، فإن مصادر تربطها بتصاعد الأزمة بين مالي ومجموعة “إيكواس”، واحتجاج السلطات المالية على العقوبات التي فرضت عليه