أطار: تكوين محاسبين عموميين للعمليات المالية للدولة

ثلاثاء, 07/08/2018 - 02:03
الورشة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية

تهدف هذه الدور إلى تكوين جبائيين ومحصلين ماليين للعمليات المالية للدولة

احتضنت مدينة أطار صباح اليوم الاثنين افتتاح أشغال ورشة تكوينية لصالح المحاسبين العموميين للخزينة فى مجال التسيير المحاسبي والمالي لعمليات الدولة والمجموعات المحلية تدوم خمسة أيام.

و تنظم هذه الورشة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية من خلال الإدارة العامة للخزينة والمحاسبة العمومية بتمويل من البرنامج المندمج لدعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب.

وتهدف هذه الورشة التي يشارك فيها رؤساء المراكز المحاسبية والمحصلين فى ولايات ادرار، تكانت ، تيرس زمور،داخلت انواذيب إلى تعزيز قدرات محاسبي الدولة الثانويين والمحصلين البلديين على الإجراءات المحاسبية والتنظيمية للعمليات المالية للدولة والبلديات وعلى الرقابة الداخلية.

و استعرض والى آدرار السيد الشيخ بن عبد الله بن اواه جهود السلطات العمومية في الرفع من أداء المصالح العمومية وشفافية تسيير الممتلكات العامة طبقا للاصلاحات المعتمدة من طرف الحكومة من خلال استراتجية التكوين المتمحورة حول دعم القدرات وتحسين أداء المحاسبيين العموميين .

وحث المشاركين على الاستفادة القصوى من العروض المقدمة والتي ستناقش التسيير المحاسبي لعمليات الدولة وتسيير الماليات المحلية والتنظيم والرقابة المحاسبية والصفقات العمومية.

وبدوره تحدث السيد أحمد عمو ولد سيد عالى المسدد العام لنفقات الدولة غير الممركزة عن أهمية التكوين، بعد تغيير القوانين والنظم التى طرأت على مساطر الميزانية و المحاسبية منذ 2009، مبرزا أهداف التكوين المتمثلة فى تقديم المعطيات الفنية و الأساسية للرقابة المحاسبية وتقوية قدرة المحاسبين على إعداد الوثائق التبريرية بالشكل المطلوب وكذا تقديم المعلومات الفنية والقانونية الضرورية للتمكن من تنفيذ المساطر المحاسبية.

وقال إن الورشة التكوينية ستمكن المشاركين من ضبط مراكزهم المحاسبية وكذا التقييم الميدانى للمشاكل المحاسبية والتنظيمية المطروحة يوميا.

و أكد ولد سيدي عالي أن الورشة ستمكن المشاركين من تحسين الخبرة في مجال:

- المحاسبة العمومية

- المالية المحلية

- الرقابة الداخلية

- الصفقات العمومية

و ستعالج الورشة مواضيع جد مهمة تتعلق بالتطبيقات المعلوماتية في مجال محاسبة الدولة (بيت المال) و محاسبة البلديات (الحاجة)

جرى انطلاق الورشة بحضور حاكم مقاطعة أطار السيد لبات بن المختار والسلطات الأمنية و الإدارية.

 

 

عرض مدفوع