مقالات

الكاتب اللبناني علي شندب.: يكتب عن زهد الراحل الرئيس ولد الشيخ عبد الله وفساد الريئس السابق عزيز

جمعة, 27/11/2020 - 11:25

لأيام خلت، كانت ملفات الفساد التي تطارد الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز في صفقات البنية التحتية، والشركات الوطنية، وصندوق العوائد النفطية، كما وفي التصرف وبيع عقارات للدولة، بينها جزيرة "حوض آرغين" لأمير قطر السابق، والتي تعتبر من أكبر المحميات الطبيعية في العالم. ملفات كانت محل تندر غالبية الموريتانيين في جلسات التاي المسائية.

زيارة الملك محمد السادس المرتقبة إلى نواكشوط لنقلة جديدة في العلاقات

ثلاثاء, 24/11/2020 - 09:36

عبّر ملك المغرب محمد السادس، نهاية الأسبوع الماضي خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، عن استعداده لزيارة موريتانيا، في خطوة من شأنها احتواء الأزمات المتكررة التي تتسبب فيها "جبهة بوليساريو"، خصوصاً في منطقة المعبر الحدودي بين البلدين.

خطوة استراتيجية

الوزير سيد احمد ولد محمد ولد محمود الرجل الذي يعمل بصمت في زمن الضجيج

أحد, 22/11/2020 - 21:56

لا نزايد على أحد .. ولا نختلف مطلقاً في أن هنالك الكثير من الشرفاء الذين نذروا أرواحهم للوطن سواء على مستوى القمة أو القاعدة. لا يعتمد على سلطته كرجل المخزن بقدر ما يعتمد على الحنكة والتعامل مع جميع شرائح المجتمع بنوع من الليونة واعتماد سياسة الإنصات والقرب من هموم ومشاكل المواطن.

محمد يحظيه ولد ابريد الليل يكتب: فقدان محمد المصطفى ولد بدر الدين، لن يمر دون أن يثير الإنتباه. / مقال

خميس, 12/11/2020 - 16:17

في الأزمنة السابقة، كان الناس -عندما يتوارى أحد الصالحين- يصابون بهلع شديد. فهؤلاء الصالحون الذين يعيشون بين الأحياء، وإن كانوا هم لا يستطيعون منع الموت، ولكن يُعتقد أنهم يحولون دون وقوع ما هو أشد من موت الفرد: إنهم يحولون دون موت جماعات بأكملها، أو تدهور مجتمع بحذافيره، أي حصول الموت المعنوي.

إلى أين ستؤدي غطرسة ماكرون؟

ثلاثاء, 10/11/2020 - 15:47

إذا كانت هناك من كلمات يمكن أن تختزل وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فهي "العجرفة" و"التعالي" و"الغطرسة".

عزيز وعصابته سرقوا حتى أحلامنا

جمعة, 06/11/2020 - 09:04

لقد سرق ولد عبد العزيز كل ما في البلد من دون إحراج و من دون شعور بأقل قدر من ذنب و كان السبب قريبا ، يتجاوزه الجميع : كان ولد عبد العزيز مقتنعا بأنه لم يخلق للرئاسة و حين حصلت ، لم يعد يؤمن بالمعجزات و لا باستحالة حصول أي شيء في الكون. 

اروع ماكتب في البطل عزة الدوري…/ بقلم الاستاذ فهد الريماوي

ثلاثاء, 03/11/2020 - 11:00

كتب رئيس تحرير صحيفة المجد الاردنية مقالا تناول فيه بعض خصال المناضل العربي الشهم قائد البعث بعد رحيل الشهيد صدام حسين  عزة ابراهيم الدوري.

وهذا نص ماكتبه :

اخانا ومصدر فخرنا الرفيق المقاتل عزة الدوري الاكرم

السلام عليك ايها القائد الصوفي والبعثي الامين

الياس محمد يغرد/ أظهرالشعب الموريتاني أنه بإمكانه الـثأثير بطرقة حضرية ومؤلمة علي قرارات الريئس الفرنسي

اثنين, 02/11/2020 - 10:02

أظهرالشعب الموريتاني أنه بإمكانه الـثأثير بطرقة حضرية ومؤلمة علي قرارات الريئس الفرنسي وابداء أسفه علي أقواله . حجم قوة الشعوب وقدرتها على التأثير فى السياسة الدولية أصبح واقعا لقد أجبرت هذه الشعوب ماكرون أن يقضى ساعة على الجزيرة يحاول تبرئة نفسه وتبريرأقواله ويتهرب منها.

كسكس الجمهورية ومطابخ العلمانية

اثنين, 02/11/2020 - 09:19

في ردود الفعل على الإرهاب الذي يضرب فرنسا هذه الأيام، واتكاءً على جريمة ذبح المدرّس الفرنسي صمويل باتي، صدرت عن بعض المسؤولين الفرنسيين الكبار سلسلة تصريحات لا يبيح العقل تصنيفها إلا تحت مزيج عجيب من التسخيف والتغابي والتخابث؛ في آن معاً، وعن سابق قصد وتصميم، وانعدام اكتراث بالحدّ الادنى من تحكيم الصواب البسيط.

بالجُوع لا يُطَاع الممنوع, والحقيقة التي نعنيها مُرَّة، وأمرّ منها ما تحتضنه مِن معلومات

خميس, 29/10/2020 - 14:36

مِنَ الصَّعْبِ على الإعلامي الإحتفاظ بالحقيقة دون إبلاغها للأخرين ، والأصعب لديه العثور على أنسب وسائل التعبير  ليكون التبليغ مطابقاً لما تفرضه بعض القوانين ، داخل دول لم تتعامل بمبادلة جل المعلومات الصحيحة على نطاق واسع لأسباب تتعلق (كما ترى) بأمنها القومي خِلاف مواطنيها أجمعين، حتى وإن كانت الديموقراطية ركيزتها الأساس في الحكم ولا تكف عن ترديد شعار

الصفحات

عرض مدفوع