مقالات

"وكالة تآزر"حاميها حراميها حتي اصبح مستقبلها مبنيا علي المجهول

جمعة, 03/07/2020 - 22:52

الفساد لا يأتي على شيء إلا قضى عليه إنه يعصف بالضمائر والذمم والأخلاق.. ويعصف بالمُقَدَّرات وبحقوق الناس وقد ينسف المجتمعات من الأساس.

إن الفساد إذا فشا واستشرى يذكرنا - مع الفارق - بقول الله تبارك وتعالى: {وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم ما تذَرْ من شيء أتتْ عليه إلا جعلته كالرميم} سورة الذاريات.

"الدولة وتواصل علاقات ضاربة في التاريخ" الشريف مهدي الإدريسي

أربعاء, 24/06/2020 - 08:39

"الدولة وتواصل علاقات ضاربة
في التاريخ"
والتنسيق بين الأنظمة في الوطن العربي
والتنظيم العالمي لإخوان الإنجليز
قديم من يوم أسستهم هووالجامعة العبرية عفوا العربية
الشعبة السادسة من جهاز الأمن الخارجي الإنجليزي عام1928
"التنظيم سبق الجامعة"..
وجميل منصور وجل إخوان
المنكب المختطف
على علاقة وطيدة

الوضع الوبائي… ذاكرة الحجر ووعي التاريخ

ثلاثاء, 23/06/2020 - 16:58

في البدء لم تكن كورونا، كانت الفضاءات مفتوحة، والناس يخرجون كيفما شاءوا، يرتادون المقاهي وأشغالهم، تماما كما لو أن الشمس كانت تضرب صفارتها عند الشروق لتعلن مواعيد الخروج، يخرج الناس ليمارسوا الحياة، وسار الوضع على هذه الشاكلة منذ حين من الزمن، إلى أن أطل زمن كورونا برأسه، فانتشر الخوف، وانشغل العالم بوضع لم يكن في الحسبان.

لما ذا يموت الناس في بيوتهم بسبب كورونا؟ / محمدٌ ولد إشدو

اثنين, 08/06/2020 - 18:18

   في فترة معينة من موسم كورونا ظننا أن الحرب عليه قد وضعت أوزارها، وبدأنا نحاول استشراف ما بعد الجائحة. ذلك أننا قمنا بما يجب في حينه فـ:

* طبقنا الحجر الصحي وحظر التجول، وأغلقنا البلاد، وعزلنا الولايات بعضها عن بعض.

* تزودنا، وزُوِّدْنا بما يلزمنا من الأجهزة والأدوية.

* هيأنا مستشفياتنا القائمة، وأقمنا مستشفيات ميدانية

الأ قتصاد يدفع موريتانيا لتخفيف إجراءات كورونا..والنتيجة كانت أثقل / الياس محمد

اثنين, 08/06/2020 - 11:48

تبنت الحكومة الموريتانية مؤخرا قراراكانت نتائجه سلبية للغاية,حيث سمحت بفتح الأسواق  والمحلات والمراكز التجارية أمام المواطنين ما ساهم في تفشي وباء كورونا , الذي كسر حاجز 1000في ظرف اربعة أسابيع فقط,مع ارتفاع مذهل في نسبة الوفيات.وهذا ما اصابة المواطنون بالخوف والدهشة , ومع هذا تستمر الحكومة في فتح الأسواق وتخفيف الإجراءات الإحترازية التي اثبتت فشلها

لعنة كورونا تلاحق موريتانيا المتأرجحة.. التداعيات الصحية والاقتصادية / الياس محمد

ثلاثاء, 19/05/2020 - 13:18

خسارة كبرى تكبدتها موريتانيا بسبب تفشي موفيد19 الذي بدأ بإلإنتشار في العاصمة السياسية انواكشوط وبعض عواصم المدن الداخلية الكبري مثل كيفة والنعمة وألأك ,انتشار وباء كورونا فى الولايات ، جاء قبل انطلاق  المشاريع الكبري التي تدخل في برنامج "تعداتي " الذي تعهد به الريئس محمد ولد الشيخ الغزاني في الأستحقاقات الماضية,هذا البرنامج  الذي شهد الخصوم أنه يدخل

وجود لغة مشتركة تعزز أواصر المودة وتنقذ النسيج الاجتماعي من التمزق

جمعة, 15/05/2020 - 23:22

خلال الأسبوع الماضي ناقشت النخبة الوطنية في صالون الحرية العديد من الإشكالات الوطنية الكبرى ، من أبرزها إشكالية اللغات الوطنية ( العربية، البولارية، السونوكية، الولفية) التي لحقها كثير من الغبن والتهميش بسبب التربية المستعارة ،  والاستلاب اللغوي والحضاري والخلود المطلق في الطرف السفلي لثقافة الأجنبي ، والارتباك والتردد على مستوى الأغراض والاختيارات ا

الوباء الأغرب في بلاد العرب / برشلونة : مصطفى منيغ

أربعاء, 06/05/2020 - 14:15

للتُّقاة نصيب من سعادة تغمرهم في الأيام العصيبة ، وللطَيِّبين لفْتَة حنان تغدقهم تجاوزاً للسويِّعات الصَّعبة، وللخَيِّرين مَسْحَة من تسامح تَمُرُّ بهم فوق الظروف المُرعبة ، إنَّها الثقة في النَّفس عامل شَرَّكَ أصناف الخلائق لمثل التجلُّد على استمرار المسير المُتعِب ، بين المِحَنِ المُزمنة بَدَت وما تَوَلَّدَ عنها لتحويل السادة الأحرار لمجرد عبيدِ وَب

التعايش مع كورونا... ما السبيل؟ / كابر ولد حمودي

ثلاثاء, 28/04/2020 - 20:43

لم يستفق العالم، حتى الآن، من هول الصًدمة التي سببتها جائحة كورونا المستجد، رغم مضي أربعة أشهر على الإعلان عن تفشٍي هذا الفيروس، الذي جيًشت له كل الدول ما أٌوتيت من خبرة ومخابر في مغالبة، لا يبدو توقيت حسمها قريبا. ذلك أن الوفيَات تعد بالآلاف يوميا، والإصابات تجاوزت ثلاثة ملايين شخصا حسب الأرقام المعلنة.

..بسم الله الرحمن الرحيم كلمة ورسالة في حق الشريف الادريسي المحترم رجل الخير والجود بلاهي سيداحمد المقيم في الولايات المتحدة الامريكية .

اثنين, 27/04/2020 - 22:51

قال تعالى : (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) صدق الله العظيم . الاخ صاحب الايادي البيضاء والخير والوفاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

الصفحات

عرض مدفوع