مقالات

الصمت المطبق هو التبرع الذي قدمه الرئيس السابق ولد عبد العزيز للشعب في مواجهة كورونا  

اثنين, 23/03/2020 - 12:41

 ثقافة التبرع سلوك حضاري لا يمكنه الاستمرار، إلا في المجتمعات التي تنعم بمستويات متقدمة من الثقافة والوعي والمسؤولية ، ونابع من التراث والتقاليد والأخلاق التي تربى عليها المجتمع ، ويعتبر الشعب  الموريتاني من الشعوب السباقة ، لمد يد العون للدولة حين ما تكون هنا ك ضائقة  حقيقة تمس من كيان البلد،

الرئيس الأسبق للكنيست أفراهام بورغ: الصهيونية اليوم تعني شيئا واحدا فقط: “العنصرية”

اثنين, 23/03/2020 - 10:49

فيما قبلت بعض دول العالم وتبعتها الأمم المتحدة في الاستجابة لطلب إسرائيل بإلغاء تعريف الصهيونية كنوع من العنصرية، يؤكد رئيس برلمانها الأسبق أنه لا يوجد شيء يدعو صهيونية ليبرالية، مشددا على كونها وسيلة ما زالت تُستخدم للإقصاء والتمييز.

الدكتورالطالب اخيارأحمد يحكي قصته مع حظرالتجوال

أحد, 22/03/2020 - 09:09

شكرا لكل من تضامن معي و أستنكر ما قامت به فرقة قوات الأمن المرابطة في كرفور صباح-وزارة النفط.

/جبيب الله ولد احمد: بعض الائمة غيرمعنيين مع الأسف بتعليمات الحكومة ولاحتى بفتاوى زملائهم ولايقدرون الظروف مهما كانت حساسيتها

جمعة, 20/03/2020 - 22:03

أقيمت صلاة الجمعة فى مساجد بالعاصمة خاصة المقاطعات الطرفية بعض الائمة غيرمعنيين مع الأسف بتعليمات الحكومة ولاحتى بفتاوى زملائهم ولايقدرون الظروف مهما كانت حساسيتها
ولايسهمون فى أية جهود وطنية لدرع إمفسدة وجلب مصلحة
كأنهم على هامش العالم والكوكب
منعزلون فكريا وثقافيا عن طاحونة تدورحولهم لتملأ العالم رعبا

وباء كورونا وامبراطورية الخوف

خميس, 19/03/2020 - 18:29

نجرف العالم اليوم نحو الفوضى والغموض.. البشرية كلها تُحبس في نفق من الخوف.. والمخاوف تتزايد يومًا بعد يوم، وكأن هناك من يريد تأسيس “امبراطورية خوف” في العالم. هذه المخاوف لا يستطيع أحد السيطرة عليها، ولا يمكن تحديد من أين وكيف جاءت، وتنتشر بشكل غير متوقع بسبب هذا الغموض.

ولد الشافعي: وباء كورونا وراء تأجيل عودتي لموريتانيا..بيان.

خميس, 12/03/2020 - 22:31

 قال رجل الأعمال الموريتاني المصطفى ولد الإمام الشافعي إن مهامه الشخصية الضاغطة تتسبب في تأجيل عودته إلى البلاد، مشيرا إلى أنه يبارك "أجواء الانفتاح ولمِّ الشمل الذي يسود البلاد حاليا".

نص خطاب ولد بوعماتو بعد عودته إلى أرض الوطنأ

ثلاثاء, 10/03/2020 - 21:35

يها الإخوة والأخوات الأعزاء، أبناء موريتانيا العظيمة والجميلة، في هذه اللحظة بالذات، أنا أسعدُ رجلٍ على وجه الأرض. وكيف لا أكون سعيداً وقدماي تلامسان من جديد تراب وطني، بعد عشر سنوات طوالٍ من المنفى الإجباري وبالإكراه ؟ يمكن القول إنها كانت المحنة الأكثرَ إيلامًا في حياتي كإنسان. لقد افتقدتُ هذه الأرض كثيراً، وشدَّني الحنينُ لهوائها الدافئ!

عن المؤتمر الصحفي/ حنفي ولد دهاه

جمعة, 06/03/2020 - 23:22

ملكة تشقيق الكلام و ترسيله يحظى بها السياسيون في البلدان الغربية أكثر من غيرهم، لأنهم لا يتسلقون آكام "فن الممكن" و لا يتسنمون بواذخه إلا بالحديث للشعب و محاولة إقناعه بأنهم خياره الأفضل و أهل ثقته، فيخترق الصفوف نحو القمة، و كأنه سهم غَربٌ، كلُ من أوتي بياناً و جدلاً، وكان ألحنَ بحجته السياسية من غيره.

غزواني يتحدث عن الوضعية المالية للبلد  وفيروس اكرونا ولجنة التحقيق والتراخيص وتقارير محكمة الحسابات

جمعة, 06/03/2020 - 07:58

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني إن لم ولن يتدخل عن في عمل لجنة التحقيق التي شكلها البرلمان للتحقيق في بعض صفقات عشرية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، مؤكدا أنه هو من أمر بنشر تقارير محكمة الحسابات.

القدس العربي : الإعلان عن تشكيل لجنة لجمع الأدلة حول فساد النظام السابق (التفاصيل)

خميس, 05/03/2020 - 07:55

-أعلن في نواكشوط الأربعاء عن استكمال تشكيل لجنة وطنية مكلفة بجمع الأدلة والوثائق والملفات حول تسيير نظام الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي حكم موريتانيا من 2009 حتى 2019.

وستبدأ هذه اللجنة التي ينسق عملها الدكتور موسى ولد أبنو، وهو أستاذ جامعي وكاتب روائي مشهور، عملها عما قريب وفقا لما أكده منسق اللجنة لـ”القدس العربي”.

الصفحات

عرض مدفوع