: يجب تقليل الاستثمارات العامة وزيادة مخصصات الصحة والضمان الاجتماعى بالموازنة

أربعاء, 22/04/2020 - 15:39

يجب على وزارة المالية إعداد ملاحظات تحاول توقع التأثير الناجم عن الظرف الحالي في ظل ما تشيراليه الظواهروتوقعات مؤسسات التمويل والتصنيف،

 .يجب شرح التأثيرالحالي للأوضاع الراهنة وكيفية التعامل معها، فمشروع الموازنة لم يضع في الحسبان الواقع الحالي الناتج عن تداعيات جائحة كورونا التي  اصابت مفاصل الأقتصاد العالمي بركود يستعصي الخروج منه في فترة وجيزة وهذا ما سيأثر به الأقتصاد الوطني 

وهذا يتطلب وضوح في  الرؤية وإجراء تعديلات مطلوبة" تأخذ بعين الأعتبارالتغيرات الإقتصادية والقدرة على التعامل معها من خلال اعتماد موازنة جوهرية  .

تتلاأم  مع الواقع وتراعي الإعفاءات الضريبية التي أعلن عنها الرئيس وآخرهم إسقاط الضرائب عن اصحاب الدخل المحدود لمده 6 أشهر، بما يتوافق مع المتغيرات الجديدة وحركة التجارة العالمية في ظل وجود توقعات بإنخفاضها الي الثلث خلال عام 2020.

فهل ستُقبل الحكومة على زيادة الدعم السلعي للمواطن كإجراء لدعم العمالة غير المنتظمة؟ وهل تدرس الحكومة صرف إعانة بطالة للمتضررين من فيروس كورونا؟

أنه فيما يخص خطة التنمية المستدامة رغم انها جاءت متفائلة بالنسبة للنمو الا أن الخطاب والمحتوى كان جيد و يكاد يكون الوحيد الذى وضع سيناريوهات للأزمة، ولكنه من الضرورى أن تقل الإستثمارات العامة وفي المقابل تزيد مخصصات الصحة والضمان الإجتماعى على الأقل خلال الظرف الحالى.

الإعلامي

 

عرض مدفوع