أنباء دولية

ما المتوقع من مفاوضات الدوحة الاثنين؟ وما نسبة النجاح والفشل بناء على معطيات الميدان والسياسة؟

أحد, 17/03/2024 - 10:18

يوم غد الاثنين حسب المعطيات المتوفرة سيكون يوما حاسما في مصير المفاوضات بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، الولايات المتحدة تمارس اقصى درجات الضغط خلال الساعات الماضية لمنع انهيار المفاوضات والوصول الى اتفاق، مصادر تحدثت اليها “رأي اليوم” حول مصير هذه الجولة من التفاوض أبدت تفاؤلا، وأكدت ان هذه الجولة حاسمة، ومختلفة عن ما سبقها من جولات لم تفض الى نتا

بروفيسورٍيهودي أمريكيٍّ: إسرائيل ترتكِب بغزّة مجزرة إبادةٍ جماعيّةٍ وتطهيرٍ عرقيٍّ بوحشيّةٍ وواشنطن شريكة..

أربعاء, 13/03/2024 - 08:26

قال البروفيسور اليهوديّ-الأمريكيّ جيفري ساكس إنّ إسرائيل تقوم بعملية إبادةٍ جماعيّةٍ وتطهيرٍ عرقيٍّ في قطاع غزّة، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ ما يجري في القطاع هو مذبحة بكلّ ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ لعشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، على حدّ تعبيره.

مرشح ثالث “مُفاجئ” للانتخابات الرئاسية الأميركية يهدد حملة بايدن ويُبعثر كافة الأوراق ومخاوف من تقسيم القواعد الانتخابية

سبت, 09/03/2024 - 09:43

أعلنت مجموعة سياسية أميركية الجمعة عن خطط لتقديم مرشح للانتخابات الرئاسية وهو ما يخشى الديموقراطيون من أن يؤدي إلى تقسيم قاعدتهم الانتخابية.

وقالت منظمة “نو ليبلز” الوسطية، وهي ليست حزبا سياسيا رسميا وتصف نفسها بأنها “حركة وطنية للأميركيين ذوي المنطق السليم” إنها ستبدأ عملية اختيار مرشحها الأسبوع المقبل.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل رقيب وإصابة 13 جنديا بينهم 6 بجروح خطيرة في كمين بخان يونس-

أربعاء, 06/03/2024 - 20:12

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مقتل أحد جنوده وإصابة 13 آخرين بينهم 6 بجروح خطيرة في معارك جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان إن “ديفيد ساسون (21 عاما)، جندي في وحدة عوكيتس (إحدى وحدات الجيش التي تعتمد في كثير من نشاطاتها على الكلاب) سقط في معركة جنوب قطاع غزة”.

 “سي إن إن” تكشف عن تفاصيل مقترح أمريكي جديد لهدنة مؤقتة لـ 6 أسابيع وإطلاق أسرى

أربعاء, 06/03/2024 - 11:40

-كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة وزّعت مسودة مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق نار مؤقت مدته 6 أسابيع في غزة، يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين بالقطاع.

طلب إحالة رئيس وزراء أستراليا للمحكمة الجنائية الدولية باعتباره شريكا في الإبادة الجماعية بغزة

ثلاثاء, 05/03/2024 - 21:35

رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز هو واحد من العديد من الزعماء الغربيين الذين قدموا الدعم السياسي والمادي للحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة، التي أدت إلى استشهاد أكثر من 30 ألف فلسطيني على الأقل، على مدى الأشهر الخمسة الماضية، لكنه أصبح يوم الإثنين أول رئيس غربي يحال إلى المحكمة الجنائية الدولية لكونه “شريكا في الإبادة الجماعية”.

هجوم يستهدف سفينة شحن مدرجة على أنها “تابعة لإسرائيل” قبالة السواحل اليمنية.

اثنين, 04/03/2024 - 15:45

أفادت وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري الاثنين بأن هجوماً استهدف سفينة شحن ترفع علم ليبيريا قبالة السواحل اليمنية، مشيرة إلى أنها كانت مدرجة على أنها “تابعة لإسرائيل”.

وأوضحت “أمبري” أن الاستهداف وقع “على بعد نحو 91 ميلاً بحرياً إلى جنوب شرق عدن في اليمن”، مضيفة أنه “بحسب ما ورد، أصيبت السفينة وأرسلت إشارة استغاثة”.

محكمة جنايات أمن الدولة المصرية: تحكم بالإعدام شنقا لمرشد الإخوان محمد بديع وسبع قيادات أخرى في أحداث المنصة وبراءة 21

اثنين, 04/03/2024 - 13:52

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى بمعاقبة 8 من قيادات جماعة الإخوان بالإعدام شنقا، وهم: محمد بديع، مرشد الجماعة، والسيد محمود عزت، القائم بأعمال المرشد، ومحمد محمد البلتاجى وعمرو محمد زكى وأسامة ياسين عبدالوهاب وصفوت حمودة حجازى، وعاصم عبدالماجد، ومحمد عبدالمقصود محمد.

مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل الإسرائيليين لا في الشمال ولا في الجنوب

أحد, 03/03/2024 - 09:26

رأي اليوم” الاعلامي- أكّد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقاً، عيران عتسيون، أنّ حكومة بنيامين نتنياهو “تكذب”، إذ إنّه “لا يوجد حلول عسكرية لمشاكل الإسرائيليين لا في الشمال ولا في الجنوب”.

الفصائل الفلسطينية تتفق في موسكو على مواصلة الحوار للوصول إلى وحدة وطنية شاملة

جمعة, 01/03/2024 - 12:53

أعلنت الفصائل الفلسطينية، الجمعة، في بيان ختامي عقب انتهاء اجتماعاتها في العاصمة الروسية، استمرارها في العمل من أجل تحقيق “وحدة وطنية شاملة” تضم كافة القوى والفصائل في البلاد.

وصدر البيان عقب ختام اجتماعات عقدت على مدار يومين في موسكو، حضر الجلسة الأولى منها أمس الخميس، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

الصفحات