بعد الإمارات.. الأردن يستفز الشعب الصحراوي بعد اعلانه قرب افتتاح قنصلية بالعيون

جمعة, 20/11/2020 - 10:36

أعلن الديوان الملكي في المغرب، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، "عبر عن رغبته" في فتح قنصلية عامة لبلاده في مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه العاهل الأردني مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وبحسب بلاغ للديوان الملكي المغربي فإن وزارتي خارجية البلدين ستقومان "بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لذلك."

وأشار إلى أن " الملك محمد السادس، عبر للملك عبد الله الثاني، عن تقديره وامتنانه لهذا القرار الهام الذي يندرج في إطار المواقف المؤيدة التي ما فتئت المملكة الأردنية الهاشمية تعبر عنها بشأن قضية وحدة المغرب الترابية".

في نفس الصدد، ذكر بلاغ الديوان الملكي المغربي أنه، خلال هذا الاتصال، "أشاد" ملك  الأردن بـ"القرارات التي أمر بها جلالة الملك (محمد السادس) لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية".

ويعتبر المغرب أن افتتاح الممثليات الدبلوماسية الأجنبية بالمنطقة "يكتسي أهمية خاصة (...) وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق ومعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المغربية، في وقت سابق، عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة كانت أول دولة عربية تفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون يوم الرابع من نوفمبر الماضي. وبهذ القرار يستفز الاردن الشعب الصحراوي مع دولة الإمارات العربية المتحدة التي اعلنت فتح سفارة لها في مدينة لعيون..

المصدر وكالات

عرض مدفوع