الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:لا تغيير على وضع الصحراء الغربية والحل بتنفيذ قرارات مجلس الأمن

أحد, 13/12/2020 - 11:11

نيويورك (الأمم المتحدة قال الأمين العام للأمم المتحدة ” حول القيمة القانونية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “كما قلنا ذلك من قبل وعبرنا عنه بطريقة واضحة تماما بالنسبة لنا الموقف من الصحراء الغربية لم يتغير وستبقى الأمور على حالها كما كانت. فالحلول في مسألة الصحراء الغربية لا تعتمد على اعترافات أحادية للدول بل على تنفيذ قرارات مجلس الأمن والتي نعتبر أنفسنا حماة لها”.

وكانت الصحافة المعتمدة في الأمم المتحدة بما فيها “القدس العربي” قد كررت السؤال للمتحدث الرسمي للأمين العام، ستيفان دوجريك، حول موقف الأمين العام من قرار ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، وكرر دوجريك أن موقف الأمين العام من هذه المسألة لم يتغير وأن الأمم المتحدة تعتبر قرارات مجلس الأمن وآخرها القرار 2548 الذي اعتمد بتاريخ 30 تشرين الأول /أكتوبر 2020 ، هي الفيصل في مسألة السيادة على الصحراء الغربية.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد صاغت مشروع القرار المذكور والذي ينص في فقرته العاملة الرابعة على أن مجلس الأمن “يهيب بالطرفين على إستئناف المفاوضات برعاية الأمين العام بدون شروط مسبقة وبحسن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسبان وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده ويشير إلى ما للطرفين من دور ومسؤوليات في هذا الصدد”.

والخميس، اتفق المغرب وإسرائيل، بوساطة أمريكية، على استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية. وعلى إثر ذلك، أعلن ترامب اعترافه بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو...

القدس العربي