كوفيد ـ 19» قفز من الخفافيش إلى البشر من دون تغيير كبير

اثنين, 15/03/2021 - 09:19

هل انتقل فيروس كورونا المستجد من الخفاش إلى البشر مباشرة؟ أم أنه انتقل من الخفاش إلى البشر عبر بعض الحيوانات الوسيطة مثل آكل النمل الحرشفي؟ حتى وقت قريب لم تكن هناك إجابة حاسمة على هذين السؤالين، ولكن فريقاً بحثياً دولياً من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وبلجيكا، يزعم أنه توصل إلى ترجيح السيناريو الأول، وهو «الانتقال المباشر من الخفاش إلى البشر».

وخلال الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من دورية «بلوس بيولوجي»، وجد الباحثون أن أحد فيروسات الخفافيش، وهو«RmYN02» له بنية جينوم مكونة من مقاطع شبيهة بفيروس كورونا المستجد، وتحمل مادته الوراثية توقيعات تكوين مميزة (المرتبطة بعمل المناعة المضادة للفيروسات المضيفة)، ودعم ذلك من وتيرة الانتقال من الخفافيش إلى البشر «دون الحاجة إلى أنواع حيوانية وسيطة».

وعادة ما تستغرق الفيروسات التي تقفز إلى نوع مضيف جديد بعض الوقت لاكتساب تكيفات لتكون قادرة على الانتشار، ومعظمهم لا يتجاوز تلك المرحلة أبداً، مما يؤدي إلى تداعيات مسدودة أو فاشيات محلية غير واسعة الانتشار، ولكن ذلك لم يحدث مع فيروس كورونا المستجد.

ومن خلال دراسة الطفرات في فيروس كورونا والفيروسات ذات الصلة (فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة)، وجد الباحثون دليلاً على حدوث تغيير كبير إلى حد ما في «كورونا المستجد»، أعطاه قدرة جاهزة على إصابة البشر والثدييات الأخرى، وذهبوا إلى أنه ربما تكون هذه القدرة قد تطورت في الخفافيش قبل انتقال الفيروس إلى البشر.

ومنذ انتقل الفيروس إلى البشر، لاحظ الباحثون منذ ديسمبر (كانون الأول) 2019، ولأول 11 شهراً من جائحة «كورونا المستجد»، القليل جداً من التغير الجيني في مئات الآلاف من جينومات الفيروس المتسلسلة، ويمكن أن يُعزى ذلك إلى عدم مواجهة الفيروس لأي مشكلات في الانتشار بسبب الطبيعة الحساسة للغاية للبشر لهذا العامل الممرض الجديد، مع ضغوط محدودة من مناعة السكان، مما يؤدي إلى أن كل فيروس تقريباً كان قادراً على العدوى، ولكن مع تغير المظهر المناعي للسكان مع نهاية 2020، بدأت تحدث التحورات بشكل كبير ومؤثر على سلوك الفيروس في الانتشار.

ويقول ديفيد روبرتسون، من مركز أبحاث الفيروسات بجامعة جلاسكو باسكوتلندا، وأحد الباحثين المشاركين بالدراسة في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمكتبة العامة للعلوم (بلوس) يوم 12 مارس (آذار)، «بحلول نهاية عام 2020، كان الفيروس يتلامس بشكل متزايد مع مناعة المضيف الحالية، حيث إن أعداد المصابين سابقاً أصبحت مرتفعة الآن، مما أكسبهم مناعة ضد الفيروس، وهو ما زاد من الصعوبات التي يواجهها الفيروس في سعية نحو الانتشار، فأنتج ذلك ضغوطاً انتقائية تسببت في التحورات التي حدثت بالفيروس».

ويوضح روبرتسون أنه من المهم تقدير أن الفيروس لا يزال فيروساً حاداً، يتم مواجهته من خلال الاستجابة المناعية التي تشكلت من خلال الإصابة، ومع ذلك، فإنه «يبتعد الآن بشكل أسرع عن متغيره الأصلي الذي ظهر في يناير (كانون الثاني) 2020، والمستخدم في جميع اللقاحات الحالية لرفع المناعة الوقائية، وستستمر اللقاحات الحالية في العمل ضد معظم المتغيرات المتداولة، ولكن كلما مر الوقت، وكلما زاد الفرق بين عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم وغير الملقحين، زادت فرصة الهروب من اللقاح».

ويضيف: «السباق الأول كان تطوير لقاح، أما السباق الآن هو تلقيح سكان العالم بأسرع ما يمكن»