الملك محمد السادس يعين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة

جمعة, 10/09/2021 - 19:42

استقبل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الجمعة، رئيس حزب "التجمع الوطني للأحرار"، عزيز أخنوش، وعينه رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك وفق ما جاء في بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف المصدر أن هذا التعيين يأتي "طبقا لمقتضيات الدستور وبناء على نتائج الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021".

وكانت نتائج الانتخابات العامة، التي جرت بالمغرب، أول أمس الأربعاء، أفرزت فوز حزب "الأحرار" الذي حاز على 102 مقاعد في مجلس النواب، و9995 مقعدا في مجالس الجماعات والمقاطعات، و196 مقعدا في مجالس الجهات.

فمن هو رئيس الحكومة الجديدة عزيز أخنوش؟

اشتهر عزيز أخنوش البالغ من العمر ستين عاما كرجل أعمال وكأحد أثرى أثرياء المغرب قبل أن يدخل غمار السياسة ويشتهر بالخصوص كوزير للفلاحة بعدما شغل المنصب لعدة سنوات.

حصل أخنوش على دبلوم في التسيير الإداري من جامعة "شيربروك" بكندا عام 1986، وعاد إلى المغرب حيث أصبح رئيس مجموعة "أكوا الاقتصادية.

كان عضوا في خلية التفكير التي أسسها الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1999 والتي عرفت بـ"مجموعة 14".

وبحسب ما جاء في موقع وزارة الفلاحة المغربية فإن أخنوش عضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو مجلس إدارة "البنك المغربي للتجارة الخارجية" وعضو في مؤسسة "أكاديميا" ومجلس إدارة "بنك المغرب"، كما سبق أن كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة.

 

وبحسب المصدر نفسه، فإن أخنوش عضو كذلك في مؤسسة محمد الخامس لحماية البيئة وعضو متصرف في مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، كما يرأس جمعية "حفل التسامح" بمدينة أكادير.

 

صنفته مجلة "فوربس" مرات عدة في قوائم أثرياء المملكة وأفريقيا والشرق الأوسط، ولقب بـ"رجل الغاز" لكونه يدير مجموعة "أكوا" المتخصصة في توزيع البنزين والغاز وفي الاتصالات والخدمات .

 

شغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ عام 2007، انضم إلى حزب التجمع الوطني للأحرار وجمد وضعيته بداخله لسنوات قبل أن يعود لرئاسته عام 2016.

    المصدر: أصوات مغاربية