الوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والاملاك العقارية تعلن عن توفر كل الخدمات المتعلقة بالنشاط المعدني

ثلاثاء, 02/11/2021 - 23:07

عند وصوله الي سدة الحكم أعطي ريئس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اولوية هامة لقطاع المعادن, حيث أنشأ شركات لهذا القطاع المغيب عن دورة التنمية الاقتصادية للبلد, ومن اجل تعزيز هذا الدور اصدر تعليماته لتحويل المكتب الوطني للبحوث الجيولوجية الي وكالة تسمي الوكالة الوطنية  للبحوث الجيولوجية والاملاك العقارية من اجل الرفع من مستوي  هذا لقطاع الهام., ومن ذالك الحين بدأت الوكالة  في استراتجية جديدة تسعي من خلالها إلي الشراكة مع المؤسسات ذات الاختصاص والتعريف بخبراتها وقدراتها في مجال  المعادن و أنواعها، وفي هذا الصدد جاء التعاون الموريتاني الالماني ترجم في مشروع دعم تنويع قطاع التعدين في موريتانيا هو مشروع ممول من التعاون الالماني في القطاع(Dsmm)

دعم القطاع )asem موريتانيا وهو جزء من برنامج الاستخراجي في موريتانيا)

المؤسستاني التاني تعلان المعهد الفدرالي  (لعلوم (bgr

)معا لتنفيذ المشروع هما.omrgالارض والموارد الطبيعية في آلمانيا والمكتب الموريتاني للبحوث الجيولوجية

يهدف المشروع الي

انشاء قاعدة بيانات للمعلومات الجيولوجية  والمعدنية والجيوتو لوجية لموارد التعدين غير المعدنية في الدولة

تسليط الضوء علي  ونقل المعلومات حول الامكانت الاقتصادية للوايع المرتبطة  بستغلال الموارد غير المعدنية من اجل تعزيو التنويع في قطاع التعدين الموريتاني.

 سيتم  تحقيق اهداف المشروع من خلال تطويربيانات عن رواسب  الموارد غير المعدنية (جمع ومراجعة البينات الموجودة واكتساب بيانات جديدة متنوعة بتفسير جيوتقني واجيواقتصادي وادارة قاعدة ونشر التقارير سيتم الاعلان عن sigmببيانات المتعلقة بتسريبات الموارد غير المعدنية المختارة من خلال انشاء قاعدة بيانات omrgعليوموقع شركة

اهمية الرواسب غير المعدنية في موريتانيا.

 استغلال الموارد غير المعدنية له تأثير كبير علي التنمية المستدامة للبلاد.زمع ذالك غالبا ماتم تهميش  هذه الانواع من الموراد المعدنية علي الرغم من  قدرتها علي تحسين  سبل عيش السكان الموريتانيين . حتي الان ركزت برامج تطوير علي قطاع التعدين الفرعي هذا غالبا ما ينظر الي معادن وموارد ذات قيمة متخفضة عن طريق الخطأ نظرا لانخفاض  نسبة السعر الي الكتلة وانخفاض اسعارها في السواق السلع الاساسية الي معادن  التنمية المهملة تعتبر مجخلات فريدة  للتنمية  الاقتصادية الوطنية مثل من خلال البنية التحتية . والصناعية .تالبناء والزراعة وما الي ذالك وبالتالي يمكن ان تكون ذات قيمة عالية من حيث التنمية الوطنية. لذالك فإن استكشاف هذه الموارد المعدنية غير المعدنية امر بالغ الاهمية لتنمية موريتاني وسيساهم  بالتأكيد في رفاهية السكان

يعتمد نجاح المشاريع البحثية التعدينية  بشكل اساسي علي توفر المعرفة الفنية اللا زمة لتنفيذها والقدرة الكبيرة علي التنقل في تخطيط وتنسيق جميع المراحل الزمنية للا ستكشاف الجيولوجي والتعديني والتنفيذ والتطبيق المناسبين لمثل هذه الاساليب يعل من الممكن بشكل مناسب تقييم البياتات المكتسبة و/ او المجمعة اثناء مشروع البحث وبالتالي تحديد المعرفة المتولدة في نطاق العمل المنجز.

في هذا الاطار تقدم الوكالة للفاعلين في المجال المعدني جميع الخدمات المتعلقة بالاستكشاف الجيولوجي وذالك حسب المعايير الفنية.

تتميز خبرتنا المهنية بالعديد من الاعمال التي يتم تنفيذها من اجل تعزيز قطاع التعدين (المجالات الترويجية والمواد غير المعدنية ) في بلدنا ولصالح شركات التعدين وتشكل خبرتنا رابطا قويا نع شركائنا وتتلخص اشغالنا الجيولوجية في التالي..

تقديم المشورة بِشأن اختيار مناطق الاستكشاف وتطويرها حتي تتحقق دراسة جدوي المشروع جمع واكتساب البيانات الجيولوجية والجيوكيمائية والجيتولوجية والجيوفيزيا ئية والحفر.

ومن اجل تلبية متطلبات مشغلي التعدين اعتمدت الوكالة علي استراتجية تطوير تهدف الي تعزيز قدراتها البشرية واكتساب المعدات والادوات التقنية الاكثر تقدما وكفاءة.

وتستخدم الوكالة تقنيات الاستكشاف التالية وتضعها في خدمة  شرائها.

الاستشعارعن بعد بستخدام الاقمارالصناعية الجيوفيزيا المحمولة جوا

رسم الخرائط الجيولوجية التنقيب بالمطرقة أخذ عينات الصخور. انتاج وتحرير الخرائط الجيولوجية

 اخذ عينات من المركزات الفرينة للدراسات المعدنية تقنيا الحفر المعدني

تطوير المختبر المعتمد لتقنيات تحليلية تسمح له بحليل وتقدير معطم العناصرالكمائية بمسويات منخفضة للغاية.

ان توفر كل هذه القدرات يجعل من الوكالة الشريك الانسب لجميع الخدمات المتعلقة بنشاط التعدين

مشاريع تطوير قطاع التعدين الاستخراج غير المعدني.

تتمثل مهمة مركز التوثيق الجيولوجي في ادارة تراث المعلومات.

anrpam

الجيولوجية للتربة الموريتانية وتعزيز الموارد المعدنية للمستثمرين الوطنيين والدوليين المحملين .

يحتوي هذا المركز المجهز بأدوات بحث وثائقية قوية علي مكتبة تضم قاعدة بيانات بيليوغرافية.في تطبيق مجموعة وثائقية بنسخة مطبوعة  ورقمية...

سلسلة معالجات المستندات (الماسح الضوء,ادارة المستندات الالكترونية مكتبة خرائط مستودع ارشيف....إلخ..وحدة سحب قطعة حجرية يمكنها تخزين 30000عينة. (Pdf)