رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بينيت يبدأ اليوم زيارة إلى الإمارات تلبية لدعوة ولي العهد محمد بن زايد

أحد, 12/12/2021 - 12:39

يعتزم رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، القيام اليوم بزيارة إلى الإمارات، هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي، وذلك تلبية لدعوة ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، الذي من المفترض أن يلتقيه غدا الإثنين.

وبحسب ما صدر عن ديوان بينيت، فإنه سيبحث مع بن زايد كيفية تعميق العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، والتشديد على قضايا اقتصادية وإقليمية تساهم في تحقيق الازدهار والرفاه والاستقرار بين الطرفين.

يشار إلى أن رئيس حكومة الاحتلال السابق، ورئيس المعارضة الحالي بنيامين نتنياهو، خطط للقيام بزيارة الإمارات، لكن مخططاته للسفر ألغيت عدة مرات. وطيلة فترة طويلة، منع وزراء في حكومته من السفر للإمارات قبل أن يقوم هو نفسه بزيارتها، بمن فيهم وزير الخارجية السابق غابي أشكنازي، الذي كان يتطلع لتدشين السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي.

ويبدو أن نتنياهو قام بذلك من منطلق حسابات سياسية شخصية في محاولة لكسب نقاط بصفته المسؤول الإسرائيلي الذي وقّع على اتفاق التطبيع مع دول الإمارات والبحرين. وبحسب مصادر إسرائيلية، سيغادر بينيت بعد ظهر اليوم الأحد ضمن رحلات شركة الطيران العامة “إلعال” وليس بطائرته الخاصة.

يشار إلى أن بينيت تلقى دعوة لزيارة الإمارات في تشرين أول/ أكتوبر الماضي بواسطة سفيرها في تل أبيب، محمد الحاجة، الذي سلمه مذكرة من محمد بن زايد. وقتها قال مكتب بينيت إنه شكر السفير على الدعوة، وتحدث معه ومع سفير البحرين أيضا حول توسيع وتعميق العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وحول التعاون الإقليمي وتوطيد اتفاقات التطبيع.

وتابع: “كلما كانت العلاقات بين دولنا قوية، كلما كان الأمن والاستقرار في المنطقة كلها أقوى”. وتأتي زيارة بينيت هذه بعدما قام وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد بزيارة رسمية علنية للإمارات في يونيو/ حزيران ووقتها دشّن سفارة الاحتلال في دبي، ووقّع اتفاق تعاون اقتصادي، وهو واحد من عدة اتفاقات وُقّعت في إطار التطبيع بين الإمارات ودولة الاحتلال.

وخلال زيارته، أشاد لابيد بنتنياهو “مهندس اتفاقات التطبيع” الذي “كرس جهودا كثيرة لتحقيقها” بحسب قوله