المتحورأوميكرون" يتوغل فى موريتانيا توقعات بوصول المصابين ل45 ألف بنهاية الشهر

أربعاء, 12/01/2022 - 10:41

تشهد موريتانيا حاليا موجة غير مسبوقة من تفشى فيروس كورونا لإصابات كورونا فى الوقت الراهن تهدد بوصول عدد المصابين فى المستشفيات إلى رقم قياسى جديد، حيث قال مصدر طبي  لموقع الاعلامي "إن موريتانيا تستعد لتجاوز رقمها القياسى السابق بشان حالات العلاج بالمستشفيات (الاستشفاء) جراء الإصابة بكوفيد 19، وذلك اليوم الاربعاء ، مع عدم وجود نهاية فى الأفق للتصاعد الحاد فى الإصابات، وتراجع مستويات العاملين ومعاناة النظام الطبى الذى يحاول تقديم الرعاية فى ظل زيادة غير مسبوقة من حالات كورونا.

وأشارالمصدر إلى أن إجمالى عدد الموجودين فى المستشفيات يتزايد من مرضى كوفيد 19، مع تزايد في الاصابات

إلا أن تحور أوميكرون شديد العدوى يهدد بمحو هذا المعيار. وإذا ثبت أن نماذج انتشار أوميكرون دقيقة، حيث يعترف حتى الباحثون الذين يعدون تلك النماذج بأن التنبؤات صعبة أثناء الوباء، فإن الأرقام الحالية ربما تبدو صغيرة خلال أسابيع قليلة. ويتنبأ واضعو النماذج بأن إجمالى حالات الإستشفاء سيصل إلى ما بين 5ألف و30ألف عندما يتم بلوغ الذروة، ربما فى وقت لاحق هذا الشهر.

وحتى الآن، يبدو أن متحور اوميكرون يسبب مرض أقل خطورة ووفيات أقل، وتعد اللقاحات والجرعات المعززة حصن ضد كليها، إلا أن عدد المصابين بين غير الملقحين وأيضا العدد القياسى من الحالات يفرض ضغوطا على وحدات الرعاية المركزة والمستشفيات.