وزارة الصحة:رصد 290 منشأة لديها مخالفات. وإغلاق 17 صيدلية خلال 2021

سبت, 12/02/2022 - 12:46

في بيان لها اليو م قالت وزارة الصحة الموريتانية  إن المفتشية العامة للصحة، أنجزت خلال عام 2021، 23 تقرير تفتيش، شملت 13 مركزا استشفائيا بالداخل ومركزين استشفائيين بنواكشوط و 4 مدارس صحة بالداخل. وأحيلت كل هذه التقارير في الوقت المناسب لوزير الصحة وللمفتشية العامة للدولة، بالإضافة إلى 8 تقارير مهام ظرفية تتعلق بجوانب من تسيير بعض المؤسسات والإدارات المركزية للوزارة.

وأضافت في حصيلة على صفحتها أن كل التقارير تضمنت جردا للنواقص والتجاوزات الملاحظة وتوصيات بضرورة تصحيح الأخطاء، كما شملت تلك التقارير بيانا تقييميا لمستوى تنفيذ توصيات المفتشية السابقة، بالنسبة للمؤسسات التي تم تفتيشها خلال سنة 2020.

كما قامت مفتشية الصيدلة بعمليات تفتيش على مدار السنة غطت مجموع المنشآت الصيدلية شملت زيارة تفتيش أو أكثر للمنشأة الواحدة في الداخل خلال السنة المنصرمة.

وعلى مستوى نواكشوط رصدت مفتشية الصيدلية 290 منشأة لديها مخالفات. 

حيث ترتب على ذلك: 

– إغلاق نهائي ل 17 منشأة صيدلية بدون ترخيص 

– إغلاق مؤقت حتى حضور المسؤول الفني ل 77 منشأة صيدلية.

– إغلاق لمدة 3 أيام لعدم إعلان الأسعار المحددة أو زيادتها ل 114 منشأة صيدلية .

– إغلاق 43 منشأة لمدة شهر لحيازتها أدوية مجهولة المصدر ومصادرة تلك الأدوية موضوع المخالفة وتسليمها لإدارة الصيدلة والمختبرات طبقا للقانون.

كما قامت المفتشية الطبية خلال السنة المنصرمة بجرد للمؤسسات الطبية الخصوصية على المستوى الوطني، وشمل هذا الجرد 451 منشأة موزعة على النحو التالي: 

– 47 مصحة

– 118 عيادة طبية 

– 170 عيادة أسنان 

– 116 عيادة علاجات.

وحسب الحصيلة فقد أظهر هذا الجرد ما مجموعه 193 حالة مخالفة للنصوص المنظمة للقطاع، وقد قدمت المفتشية تقارير بشأن هذه المخالفات مشفوعة بتوصيات لمعالجتها.