وزارة الفساد أم وزارة المالية ؟ الياس محمد

أحد, 20/02/2022 - 11:24

يعدالفساد ذامفهوم مركب له ابعاد متعددة وتختلف تعريفاته باختلاف الزاوية التي ينظر من خلالها إليه .فيعد فسادا كل سلوك انتهك أياً من القواعد والضوابط التي يفرضها القانون والنظم المعموبها في البلد ,كما يعد فساداً كل سلوك يهدد المصلحة العامة، وكذلك أي إساءة لاستخدام الوظيفة العامة لتحقيق مكاسب خاصة هذا في القانون الوضعي اما في الشريعة الاسلامية فالفساد كل ماهو ضد الاصلاح قال تعالى: {ولاتفسدوا في الأرض بعد إصلاحها,وقال تعالى: {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل,وقال تعالى: {وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد.

وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لا يسترعى الله عبداً على رعية يموت حين يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة".

وروى الإمام أحمد عن ثوبان قال "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي، والمرتشي، والرائش، يعني الذي يمشي بينهما".

وظاهرة الفساد تشمل جرائم متعددة مثل: الرشوة والمتاجرة بالنفوذ، إساءة استعمال السلطة، الإثراء غير المشروع، التلاعب بالمال العام واختلاسه أو تبديده أو إساءة استعماله، غسيل الأموال، الجرائم المحاسبية، التزوير، تزييف العملة، الغش التجاري...إلخ.

وتشير تجارب الدول على اختلاف مستوى تنميتها الاقتصادية أو نظامها السياسي إلى أن الفساد لا يرتبط بنظام سياسي معين، بل يظهر عندما تكون الظروف مؤاتية لظهوره، ويوجد بصور مختلفة

وتعد ظاهرة الفساد ظاهرة مركبة تختلط فيها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية؛ ولذا تتعدد أسباب نشوئها. ومن هذه الأسباب عدم اتساق الأنظمة ومتطلبات الحياة الاجتماعية، وضعف الرقابة. وللفساد آثار سلبية متعددة أهمها التأثير السلبي على عملية التنمية، فينحرف بأهدافها ويبدد الموارد والإمكانات، ويسيء توجيهها ويعوق مسيرتها، كما يضعف فاعلية وكفاءة الأجهزة، ويتسبب في خلق حالة من التذمر والقلق.لهذه الاسباب مجتمعة من الضروري الضرب بيد من حديد علي المفسدين وأولهم وزير المالية الحالي الذي يعتبر رأس الحربة في فضيحة ادارة العقرات حسب القاريرالاولية انه هو من اعطي اشارة البدء فيها والمستفيدين منها تربطهم به علاقة قرابة.كيف ينحي المديرويبقي الوزير وهو من اعطي موافقته علي هذه الفضائح الخطيرة.

إن مكافحة الفساد تستلزم استراتيجية تقوم على تشخيص المشكلة ومعالجة اسبابها وتعاون الاجهزة الحكومية ومشاركة المجتمع ومؤسساته وارساء المبادئ والقيم الاخلاقية للادارة والمجتمع وتعزيزها والاستفادة من التحقيقات المتعددة.واصة الاعلامية منها.