.دلتا كرون" شبح جديد يهدد أوروبا.علماء اكتشاف الحالات الأولى فى هولندا وفرنسا والدنمارك "

أربعاء, 16/03/2022 - 10:59

 ظهور متغير يجمع بين سلالتى دلتا وأوميكرون.. واكتشاف الحالات الأولى فى هولندا وفرنسا والدنمارك.. وصحيفة: بداية موجة سادسة من كورونا مع إزالة القيود.. وألمانيا فى وضع حرج

"دلتا كرون" شبح جديد يهدد أوروبا.. خبراء: ظهور متغير يجمع بين سلالتى دلتا وأوميكرون.. واكتشاف الحالات الأولى فى هولندا وفرنسا والدنمارك.. وصحيفة: بداية موجة سادسة من كورونا مع إزالة القيود.. وألمانيا فى وضع حرج "دلتا كرون" شبح جديد يهدد أوروبا

فاطمة شوقى

يستمر تهديد فيروس كورونا لأوروبا رغم اتجاه الدول لإزالة القيود وانهاء حالات الطوارئ الصحية، حيث أثار ظهور متغير "دلتا كرون" المخاوف مجددا ، مع بداية موجة سادسة تضرب القارة العجوز، فهذا المتغير الجديد خلق نوعا من القلق مجددا.

وأشارت صحيفة "الاكونوميستا" الإسبانية إلى أن دلتا كرون Deltacronهو مزيج بين متغيرى كورونا ، دلتا وأوميكرون ، ولذلك فعلى العالم توخى الحذر مجددا من انتشار هذا المغير الذى يجمع بين صفات دلتا واوميكرون ، تلك الموجة التى تثير القلق فى اوروبا مرة أخرى.

وأضافت الصحيفة أنه تم اكتشاف الحالات الأولى من الإصابة بدلتا كرون فى فرنسا وهولندا والدنمارك مشيرة إلى أنه فى الوقت الحالى يوجد بمستويات منخفضة، ولكن أكدت الجهات المختصة ومنها منظمة الصحة العالمية أنها تستمر فى مراقبة الوضع.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم "ما يظهر القلق هو ان العديد من البلدان تقلل بشكل كبير الاختبارات التشخيصية وقال هذا يعيق قدرتنا على معرفة مكان الفيروس وكيفية انتشاره وتطوره".

في غضون عامين من الوباء، أودى الفيروس بحياة حوالي ستة ملايين ضحية في جميع أنحاء العالم.

وقال أستاذ علم الوراثة ورئيس وحدة الأبحاث المشتركة للعدوى والصحة العامة في جامعة فالنسيا، فيرناندو جونزاليس كانديلاس إن "وجود العديد من الدلتاكرونات "أمر طبيعي ، في تطور الفيروس"، و"من المحتمل جدًا حدوثه، في ضوء سلسلة من الظروف"، مضيفا أن هناك الكثير من التداول المتزامن لنوعين مختلفين." وهذا شيء حدث ، على سبيل المثال ، في المملكة المتحدة. "إنه المكان الذي يوجد فيه أكبر انتشار مشترك بين دلتا وأوميكرون BA.1 ، وهما أيضًا الأكثر تسلسلًا" ، فليس من غير المألوف اكتشاف العديد من عمليات إعادة التركيب هذه هناك، مشيرا إلى أنه تم اكتشاف أربعة حالات مختلفة فى ذلك البلد.

 

وأضاف أنه ليس بالأمر الجديد. فقد تم بالفعل الإبلاغ عن حالات ونشرت في الولايات المتحدة ، ويوجد في المملكة المتحدة أربعة متغيرات مؤتلفة على الأقل، وفي أستراليا هناك حالة أخرى".

 

وفى الوقت نفسه، دعا الباحثون إلى الهدوء. "لا يوجد دليل حاليًا على أن فيروسات دلتا-أوميكرون المؤتلفة المحددة أكثر قابلية للانتقال بشكل سريع ، مقارنةً بأنساب أوميكرون المنتشرة."

 

وقالت ماريا فان كيركوف ، عالمة الأوبئة في الفريق التقني لمنظمة الصحة العالمية وجزء منه ، فقد تم تأكيد حالات هذا المتغير المؤتلف في فرنسا وهولندا والدنمارك، وأكد في مؤتمر صحفي أن "وجود مثل هذا المزيج هو ما كان متوقعًا مع مثل هذا التدفق المكثف للتداول مع أوميكرون والدلتا".

 

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إن أوروبا تتجه بشكل ميؤوس منه  نحو موجة جديدة من فيروس كورونا ، وهى الموجة السادسة للدول ماعدا إسبانيا هى التى تبدأ الموجة السابعة، وظهر ذلك من خلال ارتفاع حالات الاصابة ودخول المستشفيات فى المملكة المتحدة والمانيا والنمسا والسويد والدنمارك والنرويج او اليونان.

 

وقال إريك توبول ، مؤسس ومدير معهد سكريبس للأبحاث الانتقالية ، في الولايات المتحدة - وأحد أكثر الخبراء المعترف بهم دوليًا لتحليلاته الشاملة لتطور الوباء: "بدأت الموجة التالية في أوروبا".

 

وأشار إلى أن هناك علامات مؤكدة لموجة جديدة في العديد من البلدان في أوروبا ، وبعضها يظهر أيضًا زيادات في حالات دخول مستشفيات كوفيد. وأضاف أنه من الصعب ، في هذا الوقت ، تحديد ما إذا كان السبب هو تقليل أو إلغاء القيود ، أو ارتفاع معدل انتقال BA.2 - متغير ميكرون - أو انخفاض الحماية المناعية للقاحات.

 

وأشار الخبير إلى أنه بقدر ما يتعلق الأمر  بسلالة BA.2 ، هناك بعض الأدلة الواضحة. رقمها التكاثري هو 1.4 ضعف رقم اوميكرون الأصلي (BA.1). وحتى الآن ، فإن الأخبار السيئة ، حيث لم يُرَ أن لديها قدرة أكبر على الهروب من المناعة ، ولا تسبب أعراضًا أكثر خطورة. فيما يتعلق بإعادة العدوى في الأشخاص المصابين بـ BA.1 ، على الرغم من ملاحظتها ، فقد كانت بكمية ليست ذات دلالة إحصائية بالنسبة للخبراء.

 

هناك أيضًا أدلة على أن العلاجات الجديدة ضد فيروس كورونا - الأجسام المضادة وحيدة النسيلة - تعمل ضد BA.2، ومع ذلك ، فإن تقدم هذا السلالة الفرعية يخضع للمراقبة عن كثب. وأكدت منظمة الصحة العالمية في نهاية فبراير أنها تعتبره "نوعًا من القلق" ، ويرجع ذلك أساسًا إلى مدى السرعة التي اكتسبتها على المتغيرات الأخرى في اللعب في معظم البلدان.

 

وأكد الخبير أن هناك عامل أساسي يؤثر في هذا التوسع السريع ، وهو الاتجاه العالمي إلى "إنهاء" الوباء قبل وقته، و اختارت دول مثل الدنمارك والنرويج والسويد وفنلندا قبل شهر إزالة جميع القيود السارية حتى ذلك الحين والعودة إلى الحالة الطبيعية التي كانت عليها قبل انتشار الوباء، كلهم لديهم زيادة فى الإصابة ، ودخول المستشفيات وعدد الوفيات.

 

أما فى المانيا فإنها تعانى وضع حرج ، وحذر وزير الصحة الألمانى، كارل لوترباخ، من أن جائحة كورونا لا تزال فى وضع "حرج"، فى ظل استمرار ارتفاع الإصابات، "نحن فى وضع أود أن أصفه بأنه حرج، لدينا ارتفاع قوي في أرقام الحالة مرة أخرى، استمر في القراءة أن متحور أوميكرون هو متحور أكثر اعتدالا وهذا صحيح فقط إلى حد محدود".

 

وأضاف "لا يمكننا أن نشعر بالرضا عن وضع يموت فيه ما بين 200 و250 شخصا كل يوم، والاحتمال هو أنه في غضون أسابيع قليلة سيموت المزيد من الناس"، قائلا: "إن اعتقاد بعض الناس بأن البلاد قد وضعت الوباء وراءها هو سوء تقدير