مركز الفلك الدولي يصدر بيانا هاما بشأن أول أيام عيد الفطر

ثلاثاء, 18/04/2023 - 15:04

أصدر مركز الفلك الدولي، بيانا هاما بشأن أول أيام عيد الفطر، نافيا ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام وشبكات التواصل، أنه أكد السبت 22 أفريل بداية لشهر شوال.

وشدد المركز في بيان له عبر حسابه الرسمي على تويتر، أنه ليس جهة إعلان، بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية، موضحا أن المقال الأصلي، احتوى على تفاصيل عديدة تبين ظروف رؤية الهلال في مختلف دول العالم.

وجاء في البيان الأول الذي أصدره الفلك الدولي وتناقلته المواقع والصفحات على الانترنت أن تحري هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) سيكون الخميس 20 أفريل 2023م.

وأشار إلى أن الرؤية، الخميس، غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأيضا غير ممكنة بالتلسكوب في غالبية الدول، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا ابتداء من ليبيا.

وأوضح أن الرؤية تبقى صعبة جدا وتحتاج إلى تلسكوب دقيق وراصد محترف وظروف جوية استثنائية، واجتماع هذه العوامل قليل الحدوث، وبالتالي لا يتوقع أن يرى الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف سالفة الذكر، وبالتالي الأصل باعتماد رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر أن يكون عيد الفطر يوم السبت 22 أفريل.

في ذات السياق لفت المركز، أنه وبمثل هذه الظروف فإن بعض الأشخاص يتقدمون بالشهادة برؤية الهلال وتقبل شهادتهم في بعض الدول، وبالتالي من المتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة في العديد من دول العالم الإسلامي، ما لم يختلف هذا العام عن سابقه.