عيد الفطر الجمعة في معظم الدول العربية والسبت في سلطنة عمان 

خميس, 20/04/2023 - 17:36

 “أُعلن في كل من السعودية وقطر والعراق وفلسطين والأردن وسوريا ومصر والسودان واليمن والكويت والإمارات والبحرين، مساء الخميس، أن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، بينما أقرت سلطنة عمان أنه السبت لعدم رؤيته.

وكانت إندونيسيا وماليزيا وسلطنة بروناي أعلنت رسمياً السبت أول أيام عيد الفطر لعدم ثبوت رؤية الهلال اليوم. كما أعلنت ذلك أيضا الجهات التي تمثل المسلمين في كل من: أستراليا وتايلند وسنغافورة واليابان.

وسبق هذا الإعلان جدل واسع في منصات التواصل الاجتماعي كان أبطاله عدد من الفلكيين الذين تباروا على تسويق وجهات نظر متباينة حول ثبوت رؤية الهلال. وزعزعت تلك النقاشات من دقة إيمان الجماهير بالحسابات الفلكية التي كان يعول أن تكون جامعة للدول في تحديد غرة الأشهر القمرية.

وكان مركز الفلك الدولي السعودي شدد في وقت سابق أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي. وجزم المركز الذي أثار الكثير من الجدل أن السبت هو أول أيام عيد الفطر.

وقدم الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك رداً أوضح فيه بالأدلة إمكانية رؤية الهلال، مع تأكيده في مقطع فيديو نشره على صفحته الموثقة في موقع تويتر أن لجنة تحري الهلال هي المسؤولة عن ثبوت الرؤية.

ورداً على ما أثاره عدد من الفلكيين في رؤيتهم للهلال، شدد الشيخ سلمان آل ثاني أن “العلماء لم يختلفوا، لكن من لا علم لهم، الذين يسعى كل منهم نحو الشهرة هم الذين اختلفوا