علي بعد أيام من معرض التمور الدولي والي آدرار يؤكد. نحن علي استعداد تام لاستقبال الحدث..

سبت, 15/07/2023 - 23:41

أكد والي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود. أنه علي اتم الاستعداد لاستقبال  النسخة  الثانية من المعرض  الدولي للتمور المنظم في مدينة اطار أيام( 20.21.22.) من طرف وزارة الزراعة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية النتحدة.

واضاف الوالي في مقابلة مع ممثل الوكالة الموريتانية للا نباء علي مستوي الولاية يوم السبت  بمكتبه في اطار أن كافة الإجراءات تم اتخاذها لضمان نجاح المعرض لماله من تجليات اقتصادية  مشيرا إلي  أن المعرض  تشارك فيه هذه السنة الامارات والسعودية والكويت وفلسطين والاردن ومصر وتونس والجزائر وليبيا  والمغرب والمكسيك  واكد الوالي  انه سينظم معرضا موازيا يتحوي علي اكثر من 40 خيمة لعرض منتوج التمور علي مستوي الولاية بغية تسويقه  وضمان محاربة  كساده.

وفي مايلي نص المقابلة القيمة :

سؤال  كيف تقيمون درجة الاستعدادت الجارية لاستقبال النسخة الثانية من المعرض الدولي للتموربأطار؟

جواب السيد الوالي: الاستعدادات تجري علي قدم وساق للتحضير للنسخة الثانية من المعرض الدولي للتمورالمقرر انعقاده في مدينة أطار أيام.( 20.21.22.)بإذن الله تعلي  والاستعدادات علي مستوين اثنين  الاول يتعلق بتشكيل لجنة وطنية  برئاسة الامين العام لقطاع الزراعة وعضوية والي آدرار والفاعلين في مجال النخيل وبعض الخبراء مع وجود لجنة فنية تسهر علي اختيار المشاركات وتنظيمها  وترتيبها ولجنة من جائزة خليفة تقوم بجزء من التنظيم والاشراف.

أما الشق الثاني من الإستعدادات فيتعلق بإنجاز مكان العرض حيث أن الاشغال متقدمة فيه بدرجة كبيرة جدا. ونحن الان بصدد وضع اللمسات الاخيرة عليه بمافي ذالك تهيئة اماكن الضيافة.

ولايخفي عليكم أن تنظيم هذا الحدث يتزامن مع مجموعة من الاحداث الهامة علي مستوي الولاية من بينها تنظيم الرماية التقليدية. واستقبال (موسم الكيطنة)  وبالتالي سيضاعف حجم تدفق الزوار ويتضاعف مسوي الحركية والانتعاش الاقتصادي.

سؤال :ماهي أهم الانجازات التي ستستفيدها الولاية علي هامس انعقاد المعرض ..؟

جواب الوالي  : ستستفيد الولاية من تطوير بنيتها التحتية حيث تتقدم الاشغال في ترميم شبكة الطرق الداخلية لمدينة اطار.مع تجديد شبكة مياهها وتوفير صها ريج  لشفط مياه  الامطار وتحديد واستلام مناطق الاشغال الخاصة بالصرف الصحي.

ثم أيضا توفير مولد كهربائ جديد من شأنه معالجة  اشكالية الانقطاعات الكهربايئة وحل معضلة الانارة بشكل دائم في مختلقف احياء مدينة أطار.

سؤال: ماهي فكرة المعرض الموازي الذي ستنظمونه علي خلفية هذا المعرض الدولي؟

جواب: السيد الوالي سنقوم بإنشاء معرض مواز لعرض منتوج التمور خصوصا ان هناك وفرة في الإنتاج هذه السنة.

إذن المعرض الموازي سيتسع لاكثر من 40 خيمة تعرض فيها التمور والصناعة التقليدية والمنتجات الزراعية المتنوعة وهو ليس خاصا بولاية آدرار لوحدها حيث يمن ان تعرض فيه  بعض الولايات الخري. والهدف منه هو تثمين الانتاج من خلال شراء المنتوج وهو ما تعهدت به الوزارة. كما تعهد مصنع التمور أيضا بشرا الباقي.حيث سيقوم بتخزينه والاستفادة منه خصوصا أنه يمتلك قدرة تخزينية  تتجاوز 100 طن.

سؤال: كيف تصفون لنا مستوي المشاركة وماهي اهم الدول المشاركة في المعرض الدولي للتمور بأطار؟

جواب السيد الوالي: الدول المشاركة في المعرض هي الامارات  والسعودية والكويت وفلسطين والاردن ومصر والمغرب والجزائر وتونس وليبيا وقطر والمكسيك.

 وبالنسبة لموريتانيا ستشارك كل ولاياتنا الداخلية التي فيها النخيل مثل آدرار وتكانت واينشيري والحوضين ولعصابة وتيرس الزمور.

سؤال :كيف تقيمون مستوي استفادة السكان من تنظيم هذا الحدث في الولاية؟

جواب: السيد الوالي: طبعا تنظيم حدث من هذا النوع ستستفيد منه كافة الاطراف بمافيهم اصحاب السوق واصحاب الفنادق والناقلين  والخبازين والجزارين ..

سؤال : هل من كلمة أخيرة تودون قو لها؟

جواب السيد الوالي: انتهز هذه الفرصة السانحة لاقول بأن المعرض موجه بالدرجة الاؤلي  لاستفادة ساكنة الولاية بشكل عام  وبالتالي ينبغي تقويم ذالك وادرا كه  فحل مشكلة المياه والكهرباء وترميم الطرق واستحداثها وحل اشكالية الصرف الصحي كلها امور تستخدف تحسين نوعية الخدمات بالولاية.

إذا هذه تجليات مفيدة  وعلي المواطن أن يدركها وعلي السيا سيين والفاعلين  ان يفهموا المعني للانجاز ويضعونه في اطاره  وانتهز هذه الفرصة لادعو المواطن الاداري إلي التحلي  بالسلوك المدني والانضباط واحترام الخصوصية الحضارية للولاية والمساهمة في انجاح هذه النسخة لما لها من انعكاسات اقتصادية واجتماعية وثقافية هامة.