الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني : تغير المناخ أسهم بشكل كبير في انعدام الأمن الغذائي

ثلاثاء, 25/07/2023 - 07:55

خلال قمة روما المنعقدة في ايطاليا قال الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إن الآثار المباشرة على الموارد الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ، أسهمت بشكل كبير في انعدام الأمن الغذائي السائد في أفريقيا وخاصة في منطقة الساحل.

وأكد ولد الغزواني، خلال كلمة ألقاها اليوم الاثنين أمام المشاركين في مؤتمر قمة الأمم المتحدة لنظم الأغذية المنعقد في روما، أن موريتانيا، في إطار مواجهة هذا الوضع الخطير، قامت بإعداد وتنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات، تمحورت حول تطوير الإنتاج الزراعي وزيادة إنتاجيته، وعمليات التشجير، وبناء السدود، وتحسين البذور، وتطوير وتعزيز مواردنا الحيوانية والسمكية..

وأضاف: “من المؤسف أنه في عام 2022، ازداد الجوع في العالم وخاصة في إفريقيا، القارة الأكثر تضرراً، حيث يعاني واحد من كل خمسة أشخاص من الجوع، وهو ضعف المتوسط العالمي وفي مواجهة هذه النتيجة المرة، أصبحت اليوم الحاجة الملحة لبناء أنظمة غذائية جديدة أفضل تكيفًا وفاعلية أكثر حدة”.

وأوضح أن الأزمة الأمنية الخطيرة الناجمة عن انتشار الإرهاب والتطرف العنيف المستشريين في القارة، وارتفاع نسبة ديون بلدانها، فضلاً عن النقص في الموارد المعبأة لصالح تعزيز صمود السكان والنظم الغذائية، أمور تزيد من حدة انعدام الأمن الغذائي، وفق تعبيره.