الحوض الغربي : توزيع قطع أرضية على 16 ألف مواطن بالطينطان

أحد, 06/08/2023 - 12:12

وزعت السلطات الموريتانية في مدينة الطينطان بولاية الحوض الغربي، وثائق المنح المؤقت للقطع الأرضية لصالح أكثر من 16000 مواطن مستفيد من المخطط العمراني لمدينة الطينطان المصادق عليه في 23 نفمبر 2022.

وحسب ما أعلنت السلطات فإن هذا التوزيع يأتي من أجل تسوية و ضعية المواطنين المعنيين و ضمان حقوقهم،و تمكينهم من الحصول على الملكية العقارية في المدينة.

وقال والي الحوض الغربي أحمدا مامادو كلي، إن هذه العملية جاءت تتويجا لمجهود امتد لما يقارب 8 سنوات من العمل المتواصل، الذي شهدته مدينة الطينطان في مجال التخطيط والتأهيل، وإنجاز البنية التحتية في مختلف أحياء المدينة.

وأضاف أن مؤسسة إعادة تأهيل وتجديد مدينة الطينطان، رسمت في هذا الإطار خطة محكمة لضمان شفافية العملية وانسيابيتها، مبرزا أن الوثائق أعدت من خلال قاعدة بيانات الكترونية مؤمنة، تفاديا للمشاكل العقارية كتكرار المنح وغيره من المشاكل المعروفه في هذا المجال.

وصدق مجلس الوزراء الموريتاني يوم 23 نوفمبر العام الماضي، على المخطط العام المنفذ لمدينة الطينطان، بولاية الحوض الغربي.

وقالت الحكومة إن هذا المخطط  يعتبر ثمرة للكثير من الجهود «الهادفة إلى تصحيح مخططات العصرنة وإعادة الهيكلة السابقة الصادرة عن مجلس الوزراء سنتي 2009 و2017، بما يضمن ملاءمتها لمعايير التخطيط العمراني، والحد من النزاعات في مناطق إعادة الهيكلة».

ويغطي المخطط مساحة اجمالية تقدر ب 2.700 هكتار، ويشمل المناطق المعلنة ذات نفع عام في إطار مشروع إعادة تأهيل وتجديد مدينة الطينطان بما في ذلك منطقة إعادة الايواء، وجميع الأحياء التي شملتها إعادة الهيكلة والعصرنة.

 

كما يضم أيضا المنطقة المعرضة للفيضانات من مدينة الطينطان القديمة، والتي تحظر فيها أشغال البناء بغرض السكن أو التجارة أو أي نشاط آخر باستثناء الزراعة أو مشاريع المياه، وفق البيان الصار بعيد اجتماع مجلس الوزراء.

 

وكانت المدينة قد شهدت منتصف 2007 فيضانات نتجت عن أمطار غزيرة وسيول جارفة أدت إلى سقوط قتيلين وتشريد أزيد من عشرة آلاف أسرة