انوكشوط من بين خمس عواصم عربية تعيش في ظلام دامس .  

خميس, 17/08/2023 - 15:36

تختلف الظروف الاقتصادية والسياسية في انوطشوط والخرطوم وبغداد وبيروت ودمشق، لكن هذه العواصم العربية الخمسة تعيش حالة مزرية بسبب الظلام الدامس في هذه الأيام , نظرا لتفاقم أزمة الكهرباء.لاسباب مختلفة.هذا في الوقت الذي تشهد فيه بعض العواصم  .

لارتفاع درجات الحرارة إلى نصف درجة الغليان. وانطلقت مظاهرات احتجاجاً على نقص التجهيزات وعدم حسم هذا الملف في هذه العواصم العربية. رغم إنفاق أكثر من 80 مليار دولار في هذا القطاع، منها 36 ملياراً في الاستثمار.

أما بيروت وانواكشوط ، فإن ساكنتمها باتوا يجربون أدوات تعود للعصر الحجري، وبات بعض شوارعمها في ظلام دامس، بفعل أزمة انقطاع الكهرباء الرسمية، وتفاقمت الأزمة إثر الفشل في التوصل إلى حل ينهي أزمة التقنين القاسي بفعل عجز محطات التوليد الرئيسية عن تأمين كفاية اللبنانيين والموريتانيين  بـ«التغذية»، والفشل في إصلاح محطات توليد الطاقة دمشق، من جهتها، لا تزال تحت وطأة عشر سنوات من الحرب التي بلغت نيرانها أطراف هذه المدينة والشرايين الاقتصادية للبلاد، ولا تزال تنام على العتمة. ومع ازدياد أزمة انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة السورية وريفها، وترافقها مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وجدت أغلبية الأهالي في الشوارع والحدائق العامة ملاذاً يخفف عنها أول موجة حر تضرب البلاد في هذا العام