أنباء عن مغادرة وزيرة خارجية ليبيا البلاد بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة"

ثلاثاء, 29/08/2023 - 08:52

أثار لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا ضجة سياسية وشعبية في الداخل الليبي.

وأقال رئيس الحكومة الليبية في طرابلس عبدالحميد الدبيبة وزيرة الخارجية على خلفية لقائها أخيراً نظيرها الإسرائيلي في اجتماع تحظره القوانين الليبية، ويقول محللون إن رئيس الوزراء كان على علم به.

وبعد الضجة الكبيرة التي رافقت تسريب وزارة الخارجية الإسرائيلية لتفاصيل اللقاء الذي جمع كوهين والمنقوش، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، أمس الإثنين، بأن نجلاء المنقوش فرت إلى تركيا. ونقلت الصحيفة عن مستشارة للوزيرة أنها فرت إلى تركيا "خوفاً على سلامتها".

وقالت مستشارة الوزيرة سالمين أسعد للصحيفة، عبر تطبيق "واتساب"، إن المنقوش سافرت جواً إلى تركيا بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة".

من جانبها، نقلت "بوابة الوسط الليبية" عن مصدر قوله إن وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية غادرت تركيا إلى لندن.

ولم يكن مكان وجود المنقوش معروفاً، أمس الإثنين. فقد نقلت "وكالة أنباء الأناضول" التركية عن "مصادر أمنية" لم تسمها، أن طائرة حكومية ليبية أقلتها من طرابلس إلى إسطنبول ليل الأحد/ الإثنين.

لكن جهاز أمن مطار معيتيقة، وهو المطار الوحيد الذي يعمل في طرابلس، نفى أن يكون سُمح لها بالمغادرة. وقال في بيان إنه ينفي "ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي في شأن السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية الموقوفة عن العمل، والتي لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة، سواء الصالة العادية أو الخاصة أو الرئاسية، وفق السياق المتعارف عليه، وستوضح كاميرات المراقبة ذلك".