وزارة الإسكان:تعلن ترحيل 28 حيا عشوائيا إلى القطاع 22 بتوجونين "وتطلق عليها اسم حياة جديدة"

أحد, 24/09/2023 - 20:20

بعد اكتمال وتهيئة قطاع 22 بتوجنين أعلنت وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي عن "انتهاء الأعمال التحضيرية لبدء المرحلة الأولى" من عملية إعادة هيكلة 28 حيا عشوائيا في ولايتي نواكشوط الجنوبية والشمالية.

وأضافت وزارة الإسكان في بيان صادر عنها، أن الأحياء التي ستتم هيكلتها لا تتوفر على مقومات الحياة الضرورية، مضيفة أن سكان هذه الأحياء سيمنحون بدائل في أحياء مجهزة لهم بالقطاع 22 بمقاطعة توجونين في نواكشوط الشمالية.

وأطلقت الوزارة على عملية الإسكان المذكورة اسم "حياة جديدة"، ذاكرة أن التسمية تعني بداية "فرصة لبدء حياة جديدة، حيث إن ساكنة الأحياء العشوائية، المستهدفين بالعملية، لم يكن في مقدروهم إجراء أي استثمار لتطوير سكنهم، ومن ثم تغيير وضعيتهم الاقتصادية".

وقالت الوزارة إن الأشغال في القطاع 22 بتوجنين المعلن ذا نفع عام والذي سيتم نقل الأسر إليه، بدأت في عام 2021 لتهيئة 453 هكتارا تتضمن 13.499 قطعة أرضية.

وأضافت الوزارة أنه تم - في القطاع المعني- بناء 3 مدراس ابتدائية، وإعدادية، وثانوية، ومركز صحي، ومفوضية للشرطة، و8 كلم من الطرق الإسفلتية، و15 كلم من الطرق المدعمة، بالإضافة لشبكة للمياه وأخرى للكهرباء و10 محلات لتوزيع المواد الغذائية المدعومة حكوميا.

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أنه من أجل أن تكون عملية إحصاء سكان الأحياء العشوائية ال28 المؤهلة دقيقة اعتمدت "الرقمنة الكلية، والشفافية الكاملة، حيث أوكلت إلى المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء "تآزر"، في إطار مهمتها الخاصة بالسجل الاجتماعي".