تأجيل القمة عربية الاقتصادية بنواكشوط الي شعارلاحق

ثلاثاء, 03/10/2023 - 17:31

 قررت موريتانيا تأجيل القمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية العربية في نسختها الخامسة، والتي كانت مقررة في نواكشوط يومي 06 و07 نوفمبر، وذلك بسبب قرب هذا التاريخ من تاريخ قمة عربية إفريقية تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

ووفق مصادر ، فإن الحكومة الموريتانية اتخذت قرارها بتأجيل القمة، على أن يحدد لها موعد لاحق خلال العام المقبل، فيما بدأت التنسيق بخصوص القرار مع الجهات المعنية به، وخصوصا الأمانة العامة لجامعة الدول العربية..

وتقدمت السعودية بطلب إلى موريتانيا لتأجيل هذه القمة إلى العام القادم، وذلك بسبب استضافة السعودية لقمة عربية إفريقية يوم 11 نوفمبر المقبل، وهو ما استجابت له نواكشوط.

وكانت موريتانيا قد أبدت في شهر سبتمبر 2022 استعدادها لاستضافة هذه القمة، وذلك على لسان وزير الثروة الحيوانية الأسبق محمد ولد اسويدات، خلال مشاركته بالقاهرة في الدورة الـ110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية.

كما وجه الرئيس محمد ولد الغزواني شهر مايو الماضي دعوة للقادة العرب للمشاركة في "القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية"، التي تستضيفها نواكشوط، وذلك خلال كلمته في القمة العربية في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وكلفت نواكشوط لجنة وزارية عهد برئاستها إلى الوزير الأمين العام للرئاسة مولاي ولد محمد الأغظف بالتحضير لهذه القمة، وقد باشرت اللجنة تحضيرها، حيث شكلت لجانا فرعية معنية بالاستقبال، والضيافة، والنقل، والبنى التحتية، والخدمات، والثقافة والإعلام والمحتوى.

كما زار وفد من جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام حسام زكي نواكشوط بهدف الاطلاع على التحضيرات الخاصة بالقمة، وعقد عدة جلسات عمل مع العديد من المسؤولين في كل من الرئاسة الموريتانية ووزارتي الخارجية والاقتصاد.