100 قتيل في هجوم بمسيرات على الكلية الحربية بحمص.

خميس, 05/10/2023 - 18:14

أسقط هجوم بمسيّرات اليوم الخميس أكثر من 100 قتيل في سوريا بعدما استهدف الكلية الحربية في حمص (وسط) مباشرة بعد اختتام حفل تخريج ضباط، وفق ما أعلن الجيش السوري.

وأفاد الجيش السوري في بيان "قامت التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة ظهر اليوم باستهداف حفل تخريج طلاب ضباط الكلية الحربية في حمص عبر مسيّرات تحمل ذخائر متفجرة بعد انتهاء الحفل مباشرة، مما أسفر عن ارتقاء عدد من القتلى بين مدنيين وعسكريين ووقوع عشرات الجرحى".

وأضاف أن "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة تعتبر هذا العمل الإرهابي الجبان عملاً إجرامياً غير مسبوق، وتؤكد أنها سترد بكل قوة وحزم على تلك التنظيمات الإرهابية أينما وجدت".

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا إلى أكثر من مئة قتيل.

وكانت وكالة "تاس" قالت إن هجوم المسيّرات على الكلية العسكرية في حمص السورية أوقع 54 قتيلاً، بينما قال المرصد السوري في وقت سابق إن الهجوم أوقع أكثر من 60 قتيلاً.

وكان المرصد أشار في البدء إلى أن مصادره أكدت مقتل سبعة أشخاص وجرح أكثر من 20 ضابطاً من القوات السورية بانفجار عنيف في محيط الكلية الحربية بحمص ناجم عن هجوم بطائرات مسيّرة خلال عرض تخريج الكلية الحربية، فيما هرعت سيارات الإسعاف لنقل الجرحى إلى المستشفى العسكري.

يشار إلى أن القوات أجرت مراسم لتخريج الطلاب الضباط بحضور قيادات الجيش السوري ووزير الدفاع.

وذكر التلفزيون السوري اليوم أن "هجوماً إرهابياً" بطائرات مسيّرة وقع على حفل لتخريج دفعة من ضباط الكلية الحربية في مدينة حمص بوسط البلاد، وتسبب في سقوط قتلى وإصابة "أعداد كبيرة"، ولفت إلى أن معظم الإصابات كانت بين أهالي الضباط الخريجين.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع السورية إن الهجوم أسفر عن مقتل عدد من المدنيين والعسكريين ووقوع عشرات الجرحى، بينهم إصابات حرجة في صفوف الأهالي المدعوين من نساء وأطفال، إضافة إلى عدد من طلاب الكلية المشاركين في التخرج.

وشددت القيادة العامة للجيش على محاسبة المخططين والمنفذين لهذا العمل الإجرامي الذين سيدفعون ثمنه غالياً"، ولم يذكر البيان هوية الضباط الذين قتلوا في الهجوم.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن الاعتداء، علماً أن المجموعات الجهادية التي تسيطر على أجزاء من الأراضي السورية تستخدم أحياناً مسيّرات مسلحة.

 

وأفاد مسؤول في وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس بأن الطائرة المسيّرة التي أسقطها التحالف بقيادة الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا ليست تابعة للقوات المسلحة التركية، وقال رداً على سؤال في شأن الطائرة إنها "ليست ملكاً لنا