مقتل رئيسة كنيس يهودي طعناً في ديترويت الأميركية

أحد, 22/10/2023 - 08:01

أعلنت شرطة ديترويت العثور على رئيسة كنيس يهودي في المدينة مقتولة طعناً خارج منزلها في حي «لافاييت بارك».

وأكد الكنيس على «فيسبوك» مقتل سامانثا وول (40 عاماً) وهي مستشارة لسياسيين ديمقراطيين ورئيسة كنيس «أيزاك آجري» في وسط ديترويت.

وقال الكنيس: «شعرنا بالصدمة والحزن عندما علمنا بالوفاة غير المتوقعة لسامانثا وول رئيسة مجلس إدارتنا... ليس لدينا المزيد من المعلومات في هذه المرحلة».

وقالت إدارة شرطة ديترويت إنه تم العثور على سامانثا مقتولة بعدة طعنات، وإن آثار الدماء قادت أفراد الشرطة إلى منزلها الذي يقع على مقربة.

وطلبت الشرطة مساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» في التحقيق بمقتل سامانثا وول البالغة (40 عاماً)، التي كانت ترأس «كنيس أيزاك آغري داونتاون» في وسط مدينة ديترويت.

وحض جيمس وايت قائد شرطة ديترويت، الجميع، «على التحلي بالصبر»، بينما يتم إجراء التحقيق، على الرغم من وجود «تساؤلات كثيرة لم تتم الإجابة عليها».

وقال وايت، في بيان: «من المهم عدم التوصل إلى أي استنتاجات حتى مراجعة جميع الحقائق المتوافرة»، داعياً إلى انتظار «تحديث (...) يصدر غداً» حول الجريمة.

وأورد بيان الشرطة أن أفراد خدمة الطوارئ عثروا على وول مقتولة و«على جسدها آثار طعنات عدة»، وقد تتبع أفراد الشرطة آثار دماء قادتهم إلى منزلها القريب حيث «يُعتقد أن الجريمة حصلت».

ولفت البيان إلى أنه «في الوقت الحالي الدافع وراء عملية القتل غير معروف».

م جهته، أفاد مكتب مكتب التحقيقات الفيدرالي في ديترويت، لوكالة الصحافة الفرنسية، في رسالة بالبريد الإلكتروني، بأنه «سيقدم المساعدة لإدارة شرطة ديترويت كما طلبت منه». وذكرت صحيفة «ديترويت فري برس» أن وول كانت ناشطة في الحزب الديموقراطي وعملت مع عضو الكونغرس إليز سلوتكين وفي حملة المدعي العام في ميشيغن دانا نيسيل.

 

وكتبت نيسيل، على منصة «إكس»: «شعرت بالصدمة والحزن والخوف عندما علمت بالقتل الوحشي لسام. كانت سام شخصاً لطيفاً طوال معرفتي بها».

 

أما سلوتكين التي عملت في وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» قبل دخولها الكونغرس، فقالت إن وول سعت إلى بناء «التفاهم بين الأديان».

 

وقال رئيس بلدية ديترويت مايك داغان، الذي صدمه نبأ مقتل وول: «قبل أسابيع فقط، شاركت يوماً من الفرح مع سام بمناسبة افتتاح كنيس داونتاون الذي تم تجديده حديثاً».

 

وأضاف على منصة «إكس»: «كان مشروعاً قادته بنجاح، وبكثير من الفخر والحماس». وأوردت صحيفة «فري برس» أن وول كانت ناشطة في منظمة شعبية تهدف إلى مد الجسور بين الشبان المسلمين واليهود.

 

ووصفت رشيدة طليب، المسلمة التي تمثل ديترويت في مجلس النواب الأميركي، سامانثا وول، بأنها كانت «صديقتي»، معربة عن «صدمتها» من الجريمة. وكتبت طليب على «فيسبوك»: «أنا عاجزة عن الكلام».

 

وتأتي الجريمة في وقت يتصاعد فيه التوتر في جميع أنحاء الولايات المتحدة على خلفية الحرب بين إسرائيل و«حماس» التي أودت بحياة الآلاف هذا الشهر