صرخات ألم وبكاء وتلاوة قرآن وأدعية في مستشفيات غزة مع إجراء عمليات دون تخدير

جمعة, 10/11/2023 - 11:36

تبكي طفلة صغيرة من الألم وتصرخ «ماما... ماما»، بينما يخيط الممرض جرحاً في رأسها دون استخدام أي مخدر لأنه لم يكن متوفراً في ذلك الوقت في مستشفى «الشفاء» بمدينة غزة.

تلك واحدة من أسوأ اللحظات التي روى عنها الممرض أبو عماد حسنين وهو يصف المعاناة التي يمرون بها في وقت يضطرون فيه للتعامل مع تدفق لم يسبق له مثيل للجرحى، وندرة أدوية تخفيف الألم منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من شهر.

وقال حسنين: «غالباً ما نعطيه الشاش المعقم لكي يقوم بالعضّ عليه لتخفيف الألم الذي يشعر به، ونحن نعلم أن الألم الذي يشعر به أعلى مما يُتصور، أو أعلى مما يفوق سنه في هذه السن المبكرة»، في إشارة إلى الأطفال مثل الطفلة المصابة بجرح في الرأس.

ولدى وصوله إلى مستشفى «الشفاء» لتغيير الضمادات وتطهير جرح في ظهره أُصيب به في غارة جوية إسرائيلية، قال نمر أبو ثائر، وهو رجل في منتصف العمر، إنه لم يحصل على أي مسكنات للألم عندما تمت خياطة الجرح في الأصل.

وأضاف: «ظللت أقرأ القرآن حتى انتهوا منه».

وقال محمد أبو سلمية، مدير مستشفى «الشفاء»، «مع وصول أعداد كبيرة جداً من المصابين في وقت واحد، يوجد خيار سوى علاجهم على الأرض دون أي عقاقير لتخفيف الألم بشكل كافٍ».

وضرب مثلاً لهذا بما حدث مباشرة بعد الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي المعمداني يوم 17 أكتوبر (تشرين الأول)، وقال: «نحو 250 جريحاً وصلوا إلى مستشفى الشفاء الذي يضم 12 غرفة عمليات فقط».

وقال أبو سلمية: «لو انتظرنا هذا العدد الكبير من الجرحى إلى أن ينتهي الواحد تلو الآخر لفقدنا كثيراً من الجرحى».

وأضاف: «اضطررنا إلى أن نعمل على الأرض دون أي تخدير، أو بمخدر بسيط جداً، أو مسكنات ضعيفة جداً حتى نستطيع إنقاذ حياة الجرحى».

وتابع أبو سلمية، دون الخوض في تفاصيل، أن العمليات التي أجرتها الأطقم الطبية في مستشفى «الشفاء» في مثل هذه الظروف شملت بتر أطراف وأصابع، وخياطة جروح، وعلاج حروق خطرة.

 

قال أبو سلمية: «أكيد الأمر مؤلم للطواقم الطبية وأمر ليس بسيطاً. لكنه في سبيل إما أن يتألم المريض أو أن يفقد حياته».