بإشراف والي :آدرار انطلاق حملة تحسيسية حول حقوق المرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان...صورة

خميس, 30/11/2023 - 19:09

أشرف والي آدرار عبد الله ولد محمد محمود، صباح اليوم الخميس في عاصمة الولاية  مدينة أطار، صحبة السيدة مهلة بنت أحمد طالبنا، رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، على انطلاق حملة تحسيسية حول حقوق المرأة.

وتستمر هذه الحملة، المنظمة من طرف المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، 16 يوما، وتشمل مختلف مقاطعات الولاية.

وأكد الوالي في كلمة له بهذه المناسبة على أهمية حماية حقوق المرأة، مبينا أن ديننا الإسلامي الحنيف يحثنا على المحافظة على المرأة، لما لها من مكانة في المجتمع.

وأضاف أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية خاصة للمرأة، وهو ما ترجمته حكومة معالي الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال مسعود على أرض الواقع.

وبدورها، أكدت السيدة مهلة بنت أحمد طالبنا، رئيسة المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، على أهمية المصادقة على مشروع قانون (الكرامة) بعد تنقيحه، مراعاة لملاحظات كافة الهيئات التشريعية والروابط ذات المرجعية الدينية والحقوقية في البلاد.

ودعت إلى ضرورة سن قانون يلزم الأب بالتكفل بمصاريف رعاية أولاده من زوجته السابقة، ووضع آلية تضمن تنفيذ القوانين المتعلقة بتوفير النفقة الواجبة فور توثيق الطلاق، داعية إلى تمكين النساء اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

وبدورها، أوضحت السيدة ليلى بيتزز يحيى، منسقة الأمم المتحدة في موريتانيا، أن قانون حماية المرأة لا يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي، معللة أسباب العنف ضد المرأة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية للنساء.

أما العمدة المساعدة لبلدية أطار، السيدة مليكة بنت أبابه، فقد عبرت عن خالص شكرها لرئيسة المرصد على ما تبذله من جهود في سبيل ترقية حقوق النساء عموما، والمرأة الريفية خصوصا.

وتميزت هذه التظاهرة بزيارة ميدانية لبعض التعاونيات النسوية في مدينة أطار، من بينها تعاونية آدرار لصناعة الكسكس، وتعاونية الحرمين للخياطة والحلويات، ومركز يد بيد للتكوين المهني للنساء.

جرت انطلاقة الحملة التحسيسية بحضور مدير ديوان الوالي، وحاكم مقاطعة أطار، ورؤساء المصالح الجهوية، وأئمة المساجد، ورئيس منتدى المجتمع المدني، ورؤساء المصالح الأمنية بالولاية