إكواس " تدعو السلطات السنغالية إلى تسريع الإجراءات من أجل تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات الرئاسية

أحد, 04/02/2024 - 19:38

في بيان لها مغتضب أعربت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عن قلقها إزاء الظروف التي أدت إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال، والتي كان من المقرر إجراؤها في 25 فبراير الجاري.

ودعت المفوضية – في بيان لها اليوم الأحد – السلطات السنغالية إلى تسريع الإجراءات المختلفة من أجل تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات. كما حث الطبقة السياسية برمتها في السنغال على إعطاء الأولوية للغة الحوار والتعاون من أجل تنظيم انتخابات شفافة وذات مصداقية.

وأشادت المفوضية بالرئيس السنغالي ماكي سال لالتزامه بقراره السابق بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، وحثته على مواصلة حماية الإرث الديمقراطي الطويل للسنغال والدفاع عنه.

أعلن الرئيس ماكي سال، في كلمة بث التلفزيون السنغالي أمس السبت، إلغاء مرسوم حدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير المقبل، بعد تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع قاضيين من أعضاء المجلس الدستوري. ، الذي يتم التشكيك في نزاهته. وجاء هذا الإعلان. قبل ساعات قليلة من انطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية.

وقال الرئيس السنغالي -في كلمته- إنه وقع مرسوما في 3 فبراير يلغي مرسوم 26 نوفمبر 2023 الذي يحدد موعد الانتخابات. المجلس الرئاسي في 25 فبراير 2024.. مضيفا أنه سيطلق حوارا وطنيا مفتوحا؛ بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة