رئيس فنزويلا: نؤيد تصريحات رئيس البرازيل وما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين هو نسخة مما ارتكبته المانيا النازية في عهد هتلر

ثلاثاء, 20/02/2024 - 18:08

انضم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الى دعم رئيس الهند لولا دا سيلفا في اعتبار ما تقوم به إسرائيل ممارسات شبيهة بما اقترفه هتلر في حق اليهود، وطالب الشعب اليهودي بالتصدي لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وكان الرئيس البرازيلي قد أصدر تصريحات قوية في حق ممارسات إسرائيل في تغريدة له الأحد الماضي بعد أن قارن ما تقوم به إسرائيل من عمليات قتل الفلسطينيين هو نسخة مما ارتكبته المانيا النازية في عهد أدولف هتلر ضد اليهود أنفسهم، وانفجرت أزمة بين البرازيل وإسرائيل على خلفية هذه التصريحات.

وبادرت قوى سياسية في أمريكا اللاتينية الى دعم تصريحات الرئيس البرازيلي لولا، وأيدته في المقارنة. وتخطى الدعم الى رؤساء دول المنطقة، وأثنى الرئيس الفنزويلي مادورو على تغريدة نظيره البرازيلي.

وأوضح مساء أمس الاثنين، فجر الثلاثاء في تصريح للتلفزيون الرسمي الفنزويلي نقلته مواقع بالفرنسية مثل “روسيا توداي” في نسختها الفرنسية “إن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية، كما قال الرئيس لولا دا سيلفا (…) هو نفس ما فعله هتلر ضد الشعب اليهودي: اضطهادهم وإبادتهم والإجهاز عليهم وقتلهم وارتكاب المجازر بحقهم، وعاجلاً وليس آجلاً ستحقق الإنسانية العدالة هناك”.

وقال كذلك أن “الجهاز العسكري والإجرامي لدولة إسرائيل يحظى اليوم بنفس التشجيع ونفس التمويل ونفس الدعم الذي كان يحظى به هتلر في عصره”.

ووجه خطابه إلى اليهود “إلى الشعب اليهودي نقول: أنتم الذين يجب أن تضعوا حداً لهذه المجزرة، الشعب اليهودي ينتفض بالفعل في مختلف أنحاء العالم لرفض مذبحة هذه الحكومة الإسرائيلية في حق الفلسطينيين”.

وتعد منطقة أمريكا اللاتينية من المناطق التي انتفضت ضد العدوان الإسرائيلي الممارس ضد الفلسطينيين منذ طوفان الأقصى، وسحبت دول سفرائها مثل كولومبيا وبوليفيا من تل أبيب.