عاجل: أول صلاة جمعة في المسجد الذي تعرض للهجوم في نيوزيلندا (فيديو)

خميس, 21/03/2019 - 22:26
رئيسة وزراء نيوزيلندا أعلنت الصمت حدادا على الضحايا وأكدت عدم ذكر اسم مرتكب الهجوم

نواكشوط- (الإعلامي):- بدأت، قبل قليل، مراسم التشييع الرسمي والشعبي لضحايا الهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلندا، والذي خلف 50 شهيدا ونحو 47 مصابا خلال المذبحة التي وقعت في نيوزيلندا.

 

وقد أدى إمام مسجد نيوزيلندا وخطيب الجمعة في مسجد النور حيث جرى اداء مراسيم خطبتي الجمعة التي بدأت بحداد على أرواح الشهداء في استراليا.

 

وبحسب متابعتنا لمراسيم الصلاة عبر قناة البي بي العربية فإن الأجهزة الأمنية مكثفة وهم متخفون في لباس مدني للحفاظ على الأمن

 

وقال متحدث إلى ان التخفي حالة إحترازية ضروية في دور العبادة من اجل ضمان السلامة و لعدم ترويع المصلين وبث القلاقل الامنية في حالة ظهورهم بالزي العسكري.

 

وحضرت السيدة الأولى و رئيسة وزراء نيوزيلندا وهي تبكي متأثرة لخطاب الامام وأمرت بالوقوف دقيقتين حدادا، وبث أذان صلاة الجمعة في الإذاعة والتلفزيون الرسمي للدولة، كما ظهرت السيدة وهي تعانق مسلمات وهم متحجبات كما في الفيديو المرفق، حسبما تابعنا في بي بي سي ونقلناه لكم.

 

وذكر العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنهم يشاركون في فعالية ارتداء الحجاب، كما سيتم ربط أشرطة سوداء عند مداخل البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد.

 

وشهدت مدينة كرايستشيرش هجوما إرهابيا، أُطلق خلاله النار على المصلين بمسجدين، الأول في شارع دينز، والثاني في شارع لينوود، خلَّف 50 شهيدا، ونحو 47 مصابا.

 

وقال مفوض الشرطة النيوزيلندية مايك بوش، إنهم ضبطوا 4 أشخاص من منفذي الهجوم الإرهابي، مشيرا إلى أن الحادث متطور، ويحاولون كشف ملابساته.

 

وأكد أنهم عثروا على عبوات ناسفة بعد الهجوم على المصلين داخل المسجد، وتمكنوا من نزع فتيل عدد من الأجهزة المتفجرة المرتجلة، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

 

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت جون موريسون، أن منفذ الهجوم في نيوزيلندا، إرهابي أسترالي يميني متطرف.

 

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون" منفذ الهجوم المسلح، والذي يحمل الجنسية الأسترالية، ويمثل الآن أمام القضاء، بأنه إرهابي من "اليمين المتطرف".

 

اللاجيء السوري زيد حضر جنازة والده وشقيقه على كرسي متحرك بعد إصابته في الهجوم

قالت رئيس الوزراء النيوزلندية جاسيندا أردرن، إنه سيكون هناك صمت لمدة دقيقتين حدادا على الضحايا، يوم الجمعة، أثناء صلاة الجمعة ومرور أسبوع على هجوم المسجدين في كرايست تشيرش.

عرض مدفوع