مفاتيح الكعبة المشرفة فى يد "بنى شيبة" بأمر من رسول الله.. كان يتم فتحها للحجاج كل إثنين وجمعة بشهر رجب.. والآن تفتح مرتين فقط فى العام لغسلها أول شعبان وذى الحجة.. ويتمكن ضيوف الدولة من دخولها بإذن من الملك

سبت, 25/06/2022 - 16:09

تتجه انظار نحو مليار ونصف مسلم إلى الكعبة المشرفة خلال الأيام القادمة استعداداً لموسم الحج، متمنيين أن يكتب الله لهم حج بيته الحرام وتأدية فريضة الحج، وفى هذا التقرير نستعرض تاريخ "بنى شيبة" سدنة الكعبة المشرفة حاملين مفاتيحها بعد وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم بها لهم، وذلك حسب موقع رئاسة الحرمين الشريفين.

"خذوها يا بني أبي طلحة خالدةً تالدةً لا ينزعها منكم إلا ظالم، يا عثمان! إن الله استأمنكم على بيته فخذوها بأمانة الله"، وفي حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: {يا بني شيبة هاكم المفتاح وكلوا بالمعروف"، وفي رواية أخري.."خذوها خالدةً تالدةً يا بني أبي طلحة بأمانة الله واعملوا فيها بالمعروف فلا ينزعها منكم إلا ظالم"، أو "يا بني شيبة كلوا مما يصل إليكم من هذا البيت بالمعروف"، هكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاءه عثمان بن أبي طلحة بمفتاح الكعبة فدفعه إليه وقال ما سبق.

وقد تولى شيبة ابن عثمان السدانة بعد وفاة ابن عمه عثمان بن أبي طلحة الذي مات عقيمًا سنة 42هـ، وإليه ينتهي نسب السدنة حتى وقتنا الحاضر. فقد أسلم شيبة بن عثمان، على أصح الروايات يوم حنين، وقيل إنه أسلم يوم الفتح. وكان شيبة قد حاول اغتيال النبي صلي الله عليه وسلم يوم حنين، فقذف الله في قلبه الرعب، فوضع النبي صلي الله عليه وسلم يده على صدره فقذف الله في قلبه الإيمان، وقاتل بين يديه وكان ممن صبر معه يومئذ.

و عن نظام فتح باب الكعبة ذكر ناصر خسرو الذي حج سنة 442 هـ، فيقول!: حين! يجيء شيخ الحجبة يصاحبه خمسة أو ستة أفراد، وحين! يصلون ينضم إليهم عشرة من الحجاج فيرفعون السلم ويضعونه أمام الباب، فيصعد هذا الشيخ ويقف على العتبة. ثم يدخل الشيخ ويصلي ركعتين!، ثم يعود فيفتح الباب على مصراعيه ويقف على العتبة. ثم يقف الشيخ وأصحابه على جانبي باب الكعبة، في حين يأخذ الحجاج في الصعود ودخول الكعبة فيصلي كل منهم ركعتين! ثم يخرج. ويدوم ذلك إلى قرب منتصف النهار ويولون وجوههم أثناء صلاتهم بالكعبة نحو الباب مع جواز التوجه نحو الجوانب الأخري. وقد احصيت الناس في وقت كانت الكعبة ممتلئة فيه حتي لم يكن بها مكان لداخل فكانوا عشرين وسبعمائة رجل.

وأما ابن جبير الذي حج سنة 578 هـ، فيتحدث عن تخصيص يوم للنساء لدخول المسجد الحرام للطواف ولدخول الكعبة، ويقول: في اليوم التاسع والعشرين منه (شهر رجب)، وهو يوم الخميس، افرزوا البيت للنساء خاصة فاجتمعن في كل أدب، وقد تقدم احتفالهن لذلك بأيام كاحتفالهن للمشاهد الكريمة، ولم تبق امرأة بمكة إلا حضرت المسجد الحرام ذلك اليوم. فلما وصل الشيبيون لفتح البيت الكريم على العادة أسرعوا في الخروج منه وأفرجوا للنساء عنه وأفرج الناس لهن عن الطواف وعن الحجر، ولم يبق حول البيت المبارك أحد من الرجال وتبادر النساء إلى الصعود حتي كاد الشيببون لا يخلصون بينهن عند هبوطهم من البيت الكريم، وتسلسل النساء بعضهن ببعض وتشابكن حتى تواقعن فمن صائحة ومعولة ومكبرة ومهللة، وظهر من تزاحمهن ما ظهر من السرو اليمنيين مدة بقائهم بمكة وظل الأمر على ذلك صدراً من النهار وانفسحن في الطواف والحجر، وتشفين من تقبيل الحجر واستلام الأركان.

 

وأما التجيبي السبتي الذي دخل الكعبة وصلي في مكان مصلي النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة الحادي والعشرين من شهر رمضان المعظم من سنة 696هـ فلم يذكر في حديثه اختلاط النساء بالرجال في الكعبة. فعن دخول النساء الكعبة يذكر ما نصه: (فأقام الناس بداخل البيت الشريف نحو ساعة، ثم خرج الذكور ودخل النساء فأقمن به أقل من مقام الذكور، ثم نزلن منه، وغلق كبير الشيبيين الباب المكرم.. وهكذا رأيتهم يفعلون كل يوم جمعة طول إقامتي بمكة المشرفة، ولا يفتحونه للناس إلا من جمعة إلى جمعة إلا أن يعرض عارض.

 

ويذكر حسين عبد الله باسلامه في حوادث سنة 976هـ لثلاث بقين من شهر رمضان أن الشيخ عبد الواحد الشيبي فتح الكعبة المشرفة للنساء على جاري العادة.

 

ويذكر العياشي المتوفي سنة 1090هـ، والذي حج ثلاث مرات: سنة 1059هـ، وسنة 1064هـ، وسنة 1072م، والذي جاور في مكة والمدينة في كل مرة، فيقول عن فتح باب الكعبة: (يفتح البيت عادة سبع مرات في السنة. يوم النحر لتعليق الكسوة الجديدة وإزالة العتيقة وليس بيوم دخول عام، ويكون فتحها في هذا اليوم عند طلوع الشمس، ويوم عاشوراء، ويوم المولد النبوي، وفي شعبان، وفي رمضان، وفي ذي القعدة. ويتمادي فتحها في غير يوم النحر من حل النافلة إلى الزوال، ويدخلها في غيره أيضاً كل من شاء ذلك من الرجال. وأما النساء فالعادة أنه كلما فتحت الكعبة يوماً للرجال فتحت في غيره لدخول النساء، ولا يقرب ساحة البيت يوم دخول النساء أحد من الرجال، كفعل النساء يوم دخول الرجال، ومن أضطر يوم دخول النساء لأجل عمرة طاف من وراء الأعمدة والقباب كلها فتلحقهم مشقة في ذلك.

 

وقد استمر انفراد النساء في دخول الكعبة المشرفة في اليوم المخصص لهن مدة طويلة. فالمؤرخ التركي أيوب صبري في كتابه (مرآة الحرمين) يذكر أن نواب (حاكم) مدينة رامبور بالهند كلب عليخان أهدى سنة 1297هـ/ 1879م درجًا خصص لدخول النساء الكعبة المشرفة ولخروجهن منها، وأن هذا الدرج صفحت درجاته المصنوعة من الحديد بصفائح الفضة الخالصة، كما صفحت جوانبه الخارجية بصفائح الذهب.

ويقول أيضًا الكاتب المعاصر أحمد عبد الغفور عطار عن دخول الكعبة: (ودخول الكعبة ليس سنةً من سنن المناسك، وأبدى الرسول صلى الله عليه وسلم إيثاره عدم الدخول لئلا يشق على أمته، فالأفضل عدم الدخول إذا كان فيه مشقة أو أذى. وأنا رأيت في أيامنا ما في دخول الكعبة من الأذى ما تقشعر لهوله الأبدان، إذ بلغ التزاحم إلى حد أن يطأ الناس بعضهم بعضًا ويتقاتلوا حتى تنكشف العورات ، ويبلغ الهرج والصياح والصخب ما لا يقع في الأسواق مما لا يليق حدوثه في أقدس بقعة في الأرض وبين يدي الكعبة المعظمة.

وسبق أن ذكرت أن الكعبة تفتح يومًا للرجال ويومًا للنساء. ويعطينا الشيخ الكردي في كتابه (التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم) مواعيد فتح الكعبة في الإسلام والمناسبات التي يخصص فيها يومًا للرجال ويومًا للنساء في أيامه. فالكعبة تفتح يوم الاثنين ويوم الجمعة إلا في رجب تفتح في كل يوم، وقد تفتح في أي وقت لمن يريد زيارتها من الحجاج، ويكون ذلك ميسورًا في اليوم العاشر للرجال، وفي الحادي عشر منه للنساء. وفي يوم 10 محرم للرجال، وفي يوم 11 منه للنساء. وفي ليلة 12 ربيع الأول. وفي يوم 12 ربيع الأول للرجال، وفي ليلة 13 منه للنساء. وفي يوم 21 ربيع الأول لغسلها. وفي أول جمعة من رجب للرجال، وفي اليوم التالي للنساء. وفي ليلة 27 رجب للدعاء للملك. وفي يوم 27 رجب للرجال، وفي المساء للنساء. وفي ليلة نصف شعبان للدعاء. وفي يوم 15 شعبان للرجال، وفي المساء للنساء. وفي يوم الجمعة الأول من رمضان للرجال، وفي اليوم التالي للنساء. وفي ليلة 17 رمضان للدعاء لجلالة الملك، وفي آخر جمعة من رمضان للدعاء أيضًا. وفي نصف ذي القعدة للرجال، وفي اليوم التالي للنساء. وفي 20 ذي القعدة لغسلها، وبعض الناس ينتهز فرصة غسل الكعبة ويدخل مع الغاسلين.

وأما الآن فالكعبة لا تفتح إلا مرتين في العام، الأولى: في أول شعبان لغسيلها، والثانية: في أول ذي الحجة لغسيلها ولتعليق الكسوة الجديدة، كما تفتح بإذن من الملك لدخول ضيوف المملكة.

ولم تعد الكعبة تفتح الآن للدخول العام منعًا للضرر والأذى الذي يقع بسبب تزاحم الرجال والنساء على دخولها، والذي تقشعر منه الأبدان -كما جاء في وصف أحمد عبد الغفور عطار- وبخاصة بعد أن بلغ عدد الحجاج والمعتمرين في السنوات الأخيرة أعدادًا تتعدي المليونين الأمر الذي يستحيل فيه على سدنة الكعبة ورجال الأمن السيطرة على الموقف حفاظاً على قدسية الكعبة