مكاسب القارة السمراء من القمة الأمريكية الأفريقية..

أربعاء, 14/12/2022 - 17:45

مكاسب عديدة تجنيها القارة الأفريقية من القمة الأفريقية الافريقية ، تتجه أنظار العالم إلى واشنطن، حيث يوجد 49 رئيس وقائد من الدول الافريقية للمشاركة بالقمة بعد توقف ثماني سنوات، وهذا يؤكد أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الجانب الأمريكي بالعمل الأمريكي الإفريقي المشترك.

أن ما حدث في العالم أخيرًا من ظروف استثنائية غير عادية متتالية سواء في جائحة كورونا أو في الحرب الروسية الأوكرانية أدى إلى إعادة النظر في منظومة اقتصاد العالم، وأن الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد اهتمامها الشديد بالقارة الإفريقية، لذلك دعت إلى هذه القمة التي أولتها اهتمامًا كبيرًا.

أن القمة الأمريكية الإفريقية، سوف تتناول الاهتمام بالشباب الإفريقي ورواد الأعمال وإطلاق منصة للشباب في اليوم الأول والحوار مع أصحاب الرؤي، لافتا إلى أن القمة سوف تتناول في اليوم الثاني الحديث عن النمو والفرص الاستثمارية والاقتصادية وكيف يمكن أن تحدث تنمية جادة ، وأن الشراكة الأمريكية الإفريقية في القطاع الخاص مهمة جدًا لزيادة الاستثمارات الأمريكية في القارة الإفريقية، خصوصًا أن إفريقيا سوق واعدة يبلغ سكانها 1.3 مليار نسمة.

الولايات المتحدة الأمريكية تركز علي زيادة استثماراتها في إفريقيا، في مواجهة التوغل الصيني في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى المبادرة الصينية "الحزام والطريق".

، أن أمريكا تسعي لخلق شراكات جديدة خصوصًا مع القطاع الخاص الإفريقي، لافتة إلى  أهمية القمة الأمريكية الإفريقية والمستمرة لمدة ثلاثة أيام بواشنطن.

، إن الدول الإفريقية ستركز بشكل رئيسي على الاستثمارات التي تساعدها على تطوير منتجاتها خلال القمة الأفريقية الأمريكية، بدلًا من تصديرها في صورتها الأولية، وهو الأمر الذي يضمن لها زيادة عوائدها المالية بمقدار 6 أضعاف عما تحصل عليه في الوقت الحالي.

أنه من المهم للولايات المتحدة الأمريكية التوجه نحو إفريقيا، واتباع النموذج الصيني في التعامل مع دول القارة السمراء، والذي يركز بصفة رئيسية على الشراكات التجارية والتعاون الاقتصادي، دون التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

أنه يمكن للولايات المتحدة الأمريكية المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي بالقارة الإفريقية من خلال الصناعات الغذائية وزيادة المساحة المزروعة بالقارة.

إن القمة الأفريقية الأمريكية تشير إلى سياسة جديدة ينتهجها الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي يسعى لإعادة استقطاب القارة السمراء.

  أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتكوين تكتل أمريكي إفريقي، بما يساعدها على مجابهة العديد من التحديات، أبرزها مواجهة الأحداث القائمة مثل الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى مواجهة التمدد الصيني والروسي داخل القارة السمراء.

وتستضيف واشنطن على مدى 3 أيام، عددًا من المنتديات والاجتماعات خلال القمة الأمريكية الإفريقية، تناقش موضوعات مثل القادة الشباب الأفارقة، ومنتدى الفضاء الأمريكي الإفريقي، وفرص النمو في القارة السمراء، وغيرها.

سوتناقش القمة، التي تستضيفها واشنطن على مدى 3 أيام، عددًا من المنتديات والاجتماعات خلال القمة الأمريكية الإفريقية، تناقش موضوعات مثل القادة الشباب الأفارقة، ومنتدى الفضاء الأمريكي الإفريقي، وفرص النمو في القارة المراء، وغيرها