منظمات دولية عدد قتلى الزلزال يتجاوز 25 ألفا ومهام الإنقاذ تقترب من نهايتها- 

سبت, 11/02/2023 - 19:43

ارتفع عدد قتلى الزلزال في تركيا وسوريا، اليوم السبت، إلى أكثر من 25 ألفا، فيما تم العثور على عدد أقل من الأشخاص الأحياء، وتوقفت أعمال بعض فرق الإنقاذ لأسباب أمنية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ظهور تلفزيوني من محافظة ديار بكر، اليوم السبت، إن الرقم بالنسبة لتركيا وحدها وصل الآن إلى 21848 قتيلا على الأقل، بينما أصيب 80097 شخصا.

ولقي 3553 شخصا حتفهم وأصيب 5276، في سوريا المجاورة حيث تباطأت المساعدات الدولية.

وأعلن رائد الصالح، رئيس منظمة الخوذ البيضاء التي تعمل في المناطق السورية التي تسيطر عليها المعارضة، أن مهمة البحث والإنقاذ “انتهت” الآن، مما يقلل من الآمال في العثور على المزيد من الناجين.

وقال الصالح “لم نعد ننقذ أي شخص حيا، لذلك انتقلنا إلى المرحلة الثانية وهي انتشال الجثث من أسفل الأنقاض”.

وقالت المنظمة إنها لم تنقذ أي شخص حيا منذ التاسع من شباط/ فبراير.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، اليوم السبت، إنه تم إجلاء ما يقرب من 93 ألفا من ضحايا الزلزال في جنوب تركيا وإن أكثر من 166 ألف فرد شاركوا في جهود الإنقاذ والإغاثة.

وقالت إن 1891 هزة ارتدادية وقعت منذ أن ضرب الزلزال الأول البلاد في ساعة مبكرة من صباح الاثنين الماضي.

ووصف الرئيس التركي  الزلزال بأنه أقوى وأكثر تدميرا بثلاثة أضعاف من زلزال عام 1999 المحفور في ذاكرة البلاد.

وأشار إلى أنّ الزلزال تسبب في دمار على مساحة 500 كيلومتر وشُعر به على مساحة ألف كيلومتر.

 

وقال مارتن غريفيث مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة اليوم السبت إن الزلزال المدمر هو “أسوأ حدث تشهده هذه المنطقة في 100 عام”.

 

وأشاد غريفيث خلال إفادة صحافية في إقليم كهرمان مرعش التركي باستجابة تركيا للكارثة ووصفها بأنها “استثنائية”.

 

وعبر عن أمله في أن تصل المساعدات في سوريا إلى المناطق الخاضعة لسيطرة النظام ومقاتلي المعارضة على حد سواء لكنه قال إن “الأمر لم يتضح بعد”.

 

ووصل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، السبت، الى مدينة حلب في شمال سوريا، التي تضرّرت بشدة جراء الزلزال.

 

وقال على موقع تويتر “يعتصرني الحزن لمعاينة الظروف التي يواجهها الناجون من طقس بارد ووصول محدود للغاية الى المأوى والطعام والمياه والدفء والرعاية الطبية”.

 

وجال غيبرييسوس برفقة وزير الصحة على أحياء متضررة في مدينة حلب. كما زار مستشفى ومركز إيواء.

 

 

 

 

 

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الذين تضرروا بالزلزال قد يبلغ 23 مليون شخص، بما في ذلك في سوريا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع هش. وأعربت عن خشيتها من أزمة صحية كبرى قد تتجاوز أضرارها خسائر الزلزال.

 

وعبّرت منظمات إنسانية عن قلقها من انتشار وباء الكوليرا الذي ظهر مجددًا في سوريا.

 

وفُتح السبت معبر بين أرمينيا وتركيا للمرة الأولى منذ 35 عاما من أجل السماح بمرور مساعدات إنسانية بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة، على ما أفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية السبت.

 

وأوضحت الوكالة أن خمس شاحنات محمّلة بمساعدات لضحايا الزلزال عبرت معبر أليكان في محافظة إغدير.

 

وحذرت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، الجمعة، من أن الزلزال قد يكون شرد 5,3 ملايين شخص في سوريا. وقال ممثل المفوضية في سوريا سيفانكا دانابالا خلال مؤتمر صحافي عقد في جنيف وشارك فيه من دمشق “هذا رقم ضخم لدى شعب يعاني أساساً من نزوح جماعي”.

 

في غضون ذلك، طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بـ”وقف فوري لإطلاق النار” في سوريا لتسهيل إيصال المساعدات إلى ضحايا الزلزال.

 

وتتدفّق المساعدات الإنسانية الدولية على تركيا، وأعلنت ألمانيا خصوصاً، الجمعة، إرسال 90 طنا من المواد جوّاً، لكنّ الوصول إلى سوريا التي يخضع نظامها لعقوبات دولية، أكثر تعقيداً بكثير.

 

 

وتُنقل المساعدات الإنسانية المخصّصة لشمال غرب سوريا عادة من تركيا عبر باب الهوى، نقطة العبور الوحيدة التي يضمنها قرار صادر عن مجلس الأمن بشأن المساعدات العابرة للحدود. لكن الطرق المؤدية الى المعبر تضررت جراء الزلزال، ما أثر مؤقتاً على قدرة الأمم المتحدة على استخدامه.

 

ووافق النظام السوري، الجمعة، على ايصال مساعدات إنسانية إلى مناطق خارج سيطرته في شمال البلاد، وفق ما نقلت وكالة الإعلام السورية الرسمية (سانا).

 

وطلب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة 77 مليون دولار لمساعدة 874 ألف شخص تضرّروا جراء الزلزال.

 

 

إنقاذ أطفال

على جانبي الحدود، تهدمت آلاف المساكن. وتكثف فرق الإنقاذ والإغاثة الجهود بحثا عن ناجين رغم انقضاء الساعات الـ72 الأولى الحيوية فيما يزيد الصقيع من صعوبات الوضع.

 

رغم ذلك، انتُشل، الجمعة، الطفل موسى حميدي (ستة أعوام) حيًّا وفي حالة صدمة ومُصابًا في وجهه، وسط هتافات من تحت الأنقاض في بلدة جنديرس شمال غرب سوريا.

 

 

 

كما تم إنقاذ شخصين آخرين في بلدة جبلة في محافظة اللاذقية.

 

في أنطاكية في جنوب تركيا، تمكّنت طواقم إنقاذ، الجمعة، بعد “105 ساعات” من الزلزال، من انتشال الرضيع يوسف حسين الذي يبلغ 18 شهراً من حطام مبنى مكوّن من ثلاث طبقات، ثمّ انتُشل شقيقه محمد حسين بعد عشرين دقيقة، وفقاً لقناة “ان تي في”.

 

وقبل ذلك بساعتين، انتُشلت زينب إيلا بارلاك، وهي طفلة تبلغ ثلاث سنوات، في هذه المدينة التي دمّرها الزلزال.

 

 

 

وتفاقم الوضع بسبب البرد القارس، إلى درجة أنّ حزب العمّال الكردستاني قرّر، الجمعة، “عدم تنفيذ أيّ عملية طالما أنّ الدولة التركية لا تهاجمنا”، وفقاً لما نقلته وكالة “فرات” المقرّبة منه عن المسؤول في الحزب جميل بايك. وقال إنّ “الآلاف من أبنائنا لا يزالون تحت الركام. (…) يجب على الجميع أن يقوموا بتعبئة كلّ إمكانياتهم”.

استجابة بطيئة

انتقد العديد من الناجين تباطؤ الحكومة التركية في الاستجابة. وقال محمد يلديريم غاضباً “لم أرَ أحداً قبل الساعة 14:00 من اليوم التالي للزلزال” أي بعد 34 ساعة على أول زلزال، موضحاً أنّ “لا دولة ولا شرطة ولا جنود. عار عليكم لقد تركتمونا وحيدين”.

من جهته، أقرّ الرئيس التركي بوجود “ثغرات” في تعاطي الحكومة مع الكارثة. وقال خلال زيارته لمدينة أديامان (جنوب) التي تضرّرت بشدّة، إنّ “الدمار أثّر على العديد من المباني (…) إلى درجة أنّنا للأسف لم نتمكّن من التدخّل بالسرعة اللازمة”.

وزار رئيس النظام السوري بشار الأسد وزوجته أسماء ضحايا في حلب، للمرّة الأولى منذ الزلزال.

نفاد مخزونات المساعدات

دخلت قافلة مساعدات ثانية من الأمم المتحدة، الجمعة، إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غرب سوريا بعد خمسة أيام على وقوع الزلزال المدمر، فيما وصفت منظمة “الخوذ البيضاء” بطء دخول المساعدات وضآلتها بأنه “جريمة”.

وانتقدت المنظمة، وهي الدفاع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، المساعدات الضئيلة التي ترسلها الأمم المتحدة والتي لا تحتوي معدات لفرق البحث والإنقاذ.

وقال رئيس المنظمة رائد الصالح “يجب على الأمم المتحدة ان تعتذر للشعب السوري وان توضح لماذا هذا الخلل والتقصير”، مشيرًا إلى أن الأولوية تكمن في توفير “المأوى والتدفئة والمواد الإغاثية ومواد النظافة الشخصية والمياه النظيفة