خلف المعز ابن باديس الصنهاجي سنة408هـ/1018م أباه على ملك صنهاجة الذي اقطعهم الشيعة إياه بعد رحيلهم من افريقية إلى مصر .و كان المعز يميل إلى مذاهب السنة نافرا من مذهب العبيديين .ثم محا اسم العبيديين من المنابر و أرسل بالبيعة إلى الخليفة العباسي أبي جعفر بن القادر سنة 437هـ/1045م .
وصل الخبر إلى الخليفة الفاطمي المستنصر العبيدي و وجوه دولته فأشاروا عليه بتولية قبائل بني هلال و بني سليم المضرية أعمال افريقية و دفعهم إلى حرب صنهاجة بها .
كان بنو هلال و بنو سليم أهل بادية و نجعة بالحجاز و نجد و ربما وصلوا أطراف العراق و الشام ، و لما تغلب العزيز بن المعز العبيدي على القرامطة بالشام ، نقلهم إلى صعيد مصر ، ثم حرضهم على عبور نهر النيل و أعطاهم المغرب وملك المعز ابن باديس ، فكان لقبائل سليم الشرق و لقبائل هلال الغرب .
انضم إلى بني هلال بعض أبناء عمومتهم ببرقة كما انضم إليهم بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور من العدنانيين فأصبحوا في عدادهم و انضم إليهم الخلط الذين ينتسبون في جشم تخليطا و هم من بني عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر العدناني و انضم إليهم بنو المعقل الذين ينتسبون إلى جعفر بن آبي طالب و كانوا قليلي العدد اعترضهم بنو سليم و تحيزا إلى الهلاليين و إلى بطن زغبة خاصة و انتقلوا معهم إلى المغرب الأقصى و بقيت جماعة منهم قليلة اندرجت في جملة بني كعب بن سليم .
اجتاحت قبائل بني سليم و بني هلال و من معهم من عرب المعقل افريقية و المغرب الأقصى و انتشروا في هذه البلاد .
حكم الموحدون بلاد المغرب سنة 541هـ/1049م و زحفوا إلى افريقية و انحرفت عنهم طائفة كبيرة من الهلاليين ، خرج أبناء غانية المسوفيين الصنهاجيين على الموحدين و استمالوا بني سليم و من جاورهم و خالفتهم زغبة و عرب المعقل فدارت الدائرة على ابن غانية و حلفاؤه و نفاهم إلى المغرب الأقصى فكان لرياح بلاد المغرب و لجشم بلاد الحوز و كان ذلك سنة 584هـ/1188م .
كافأ الموحدون قبائل زغبة و عرب المعقل فصاروا يدا واحدة مع بني بادين من زناتة في حماية المغرب الأوسط ، و لما ظعنت زناتة بالى الأمصار و انحرفت زغبة إلى المدن خلت التلول لعرب المعقل و كانوا في جوار بني عامر بن زغبة بنواحي ملوية و رمال تافلالت فعفوا و كثروا و نموا حتى غصت بهم قفار المغرب فملكوا قصور السوس و قصور زناتة و انضم إليهم أحياء من قبائل رياح و الاثيج و فزارة و أشجع و غيرهم .
•تفريعات قبائل المعقل و مواطنهم
المعقل جد قبائل المعقل له ولدان : سجير – محمد
- سجير له عبيد الله و ثعلب
- محمد له منصور – المختار – جلال – سالم (سلام ) – عثمان
بنو منصور منهم معظم قبائل المعقل و جمهورهم مواطنه تخوم المغرب الأقصى و بطونهم أربعة : أولاد حسين و أولاد أبي الحسين و هما شقيقان ، أولاد عمران (العمارنة ) و أولاد منبا ( المنبات ) و هما شقيقان .كانت لهم مع الدولة المرينية وقعات وفتن أذهبت قوتهم .
أما جلال و سالم (سلام ) و عثمان فشكلوا قبيلة ارڴيطات و كانوا ببادية بني مختار .
أما المختار فعقب يعرفون ببني المختار و هم فرعين : الشبانات و بني حسان .، أما بنو حسان الأكبر فهم قبائل منهم : اعريب – أولاد اسعيد – بنو حسان ( حسان الأصغر ) الذين تجاوزوا إلى بلاد شنقيط .
كانت مواطن بني حسان بل بني المختار كلهم و من معهم بنواحي ملوية و درعة و تمتد مجالات ظعنهم حتى المحيط الأطلسي و ينتجعون السوس الأقصى إلى مضارب الملثمين بين بلاد السوس و بلاد شنقيط و شاركوا في حماية الربع الحاجز بين بلاد السودان و بلاد المغرب .
استقر بنو حسان في مواطن السوس لاتساعها و عدم المزاحمة فيها و غلبوا جزولة على مجالاتها و غلب الشبانات لمطة على مجالهم و غلب المنبات على سجلماسة سنة 660هـ/1262م .
و اخذ بنو حسان ينتجعون و يجيبون الفيافي صوب بلاد الملثمين من بلاد شنقيط و في سنة 786هـ /1287 م اصطدم بهم السلطان المريني آبي يعقوب بن آبي يوسف و ألجأهم إلى الفيافي و القفار .
ضاقت بهم بلاد السوس و بدؤوا يستقرون على أبواب المدخل الشمالي لبلاد شنقيط بعد أن هددتهم الحروب و المجاعة و الأوبئة .
في سنة 762هـ / 1361م زاحم بنو حسان و اعريب قبيلة ابدوڴل اللمتونية و قبيلة مسوفة في اڴيدي الشمالي و كان لهم مزاحمة لقبائل اڴداله الساحلية بالساقية الحمراء و وادي الذهب ثم اقر لهم ابدوڴل على خفارة القوافل في تلك المنطقة بعد أن أصبحوا أصهارا لهم حينما تزوج عثمان بن مغفر الذي كان أميرا من بني حسان من مروشه بنت الأحمر الصنهاجي .
غير أن ابدوڴل و الودايا دخلوا في حرب طاحنة على المغارم و الخفارة لا سيما خفارة السفن الأوربية التي بدأت تصل المنطقة مع منتصف القرن 15م و أدت هذه الحرب الصنهاجية الحسانية إلى انتصار بني حسان و انتشارهم في كافة ربوع شنقيط .
•شجرة بني حسان
حسان جد بني حسان توجد عدة شجرات له و يتضح بعض النقص في الأسماء بها ذلك انه يعتقد أن حسان من أهل القرن 05هـ /11 م بينما يظهر من سلالات أبنائه الجينيالوجية أنهم كانوا أحياء أوائل القرن 08هـ/11م .
- يعتبر أشبه الشجرات لحسان جد بني حسان ما جاء في كتاب التكملة لمحمد فال ولد بابه العلوي و كما هو منقول في موسوعة المختار بن حامد وهي :
حسان بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان بن المختار بن محمد بن معقل
- جاء في شجرة لمجيدري بن حب الله اليعقوبي و الشجرة التي نشر محمد المختار بن السعد في كتاب أمرارة اترارزة :
حسان بن المختار بن محمد بن معقل
- حسان الذي تحدث ابن خلدون عن بعض عقبه :
حسان بن زيان بن ابي الخليل بن عمر بن غفير بن حسان بن موسى بن حامد بن سعيد بن حسان بن المختار بن محمد بن معقل
•أبناء حسان
1/ عبدالرحمن بن حسان جد الرحامنة
2/ دليم بن حسان
3/ حمو بن حسان أبو البرابيش
4/ عبيد الله بن حسان جد اديقب
5/ عمر بن حسان على تقدير وجوده
6/ احمد المعروف بادي بن حسان جد المغافرة
•فروع بني حسان
أولا / الرحامنة
أولاد عبد الرحمن بن حسان كانوا وافرين ببلاد شنقيط و ساعدوا الملك السعدي محمد الشيخ على الاستيلاء على تيشيت و نواحيها فنقلهم و أسكنهم إقليم تامسنا شمال مراكش و هلك اغلبهم في وقعة ضد أبي حسون الوطاسي و لم يبق منهم ببلاد شنقيط إلا قلة انحدر قسم منهم إلى الڴبلة و دخل أكثرها ازواد و اندمج مع البرابيش
ثانيا / البرابيش
ابنا حمو بن حسان أولاده : شبل – عمران- سعيد – غنام – عكرمة
كان البرابيش أسياد آدرار لعدد من السنين حتى أزعجهم أولاد أدي عنه بعد حروب متصلة فخرجوا منه إلى ازواد و نهر النيجر و أرض الحوض
من فروع لبرابيش :
•أولاد عبد الرحمن أبناء رحمون بن رزق بن ادي بن حسان تعصبوا مع لبرابيش
•أولاد اسليمان
•أولاد احمد من قبائلهم : المحافيظ و أولاد عمران و يطلق عليهم عرب الڴبلة
و أولاد يعيش و أولاد بوخصيب و أولاد ادريس و أولاد غنام و يقال لهؤلاء الثلاثة بطن اجمل منهم أهل غيلان
•ادلاوات من الرحامنة
•حشاشة لبرابيش منها : ابرابيش أولاد الناصر و ابرابيش أولاد علوش و أولاد كاني من الزخيمات و آغزازير وادان و شنقيط و الكنابشة في لقلال ، و نسب إليهم بعض الصناع ( الحدادين ) و منهم اظفيرات و أهل بولخنافرو معلوم أن الحشاشة ليس كلها من صميم لبرابيش
•من لبرابيش أولاد جلول – لخطورات – النهارات – الغميرات أولاد الشبيل – أولاد النضير و غيرهم .
•آل عبد الحي المشهورين بين بطون ارقيبات بالفتيان و القضاء و نسبهم في المحافيظ من لبرابيش ثم في أهل بدله
استدراك
بعض من أهل العلم منهم :
•يوسف بن عبد الحي فقيها قارئا للسبع و كذلك ابناه محمد سالم و امحمد و محمد بن يوسف مؤلفا و شاعرا من تأليفه :
•شرح اضاءة الدجنة في عقيدة أهل السنة لأبي العباس المقري
•شرح مختصر خليل في الفقه
•شرح تكملة المنهج في القواعد لمياره
•شرح مراقي السعود لسيدي عبد الله بن الحاج ابراهيم
•الحاج البشير بن عبد الحي تخرج على محنض باب الديماني ثم حج و التقى السلطان العثماني من تاليفه :
•شرح إضاءة الدجنة
•شرح خلاصة ابن مالك
•تفسير القران العظيم
•الحبيب بن الحسين بن عبد الحي فقيه و مؤلف توفي 1329 هـ
•الخليل بن الحسين له شرح على عبادات الاخضري توفي 1328هـ
•و غيرهم من أهل العلم و التقوى
•الطالب الأمين بن الطالب الحبيب الحرشي شيخ أهل ولاته في العلم و العمل و أسرة الطالب الحبيب الحرشي أسرة علم و ورع
•الفقيه احمد المعروف بالبربوشي ابن سيد اعل
•الصالح الناسك الطالب بكاري بن محمد ديد
ثالثا / أولاد ادليم
ادليم بن حسان أوقعوا بالمغافرة وقعة أم اعبان بتيرس الزمور سنة 1107هـ /1696م لدليم ولدان هما : سنان و امعرف
•أولاد سنان منهم : بنو هدرة – بله – الشهلاوي – شاكر – العطافي – الدرعي – أولاد المولاة
•أولاد امعرف : الشويخ – أولاد ارميثي و هم أولاد تكدي و أولاد بويعلي و الوديكات و السراحنة و أولاد اعمر
و من أولاد احمد الملقب اشويخ بن امحمد بن امعرف بن ادليم : أولاد اللب و أولاد سالم و أولاد سدوم و أولاد الاقرع و أولاد الواعر و واولاد النعيم
رابعا / أولاد عمر بن حسان
بقي كثير منهم بالمغرب و أما ببلاد شنقيط فكانوا بآدرار في نهاية القرن 15م فأزعجهم أولاد اودي و اتجهوا إلى ارڴيبة و منها إلى الحوض .
منهم :
•اجمان و هو الاسم الذي غلب عليهم
•الغرابة الذين يسكنون في ادوعيش قيل انه من عقب عمر بن حسان
خامسا / أولاد عبيد الله بن حسان
و هو جد قبيلة اديقب في تشمش و اسمه يعقوب و منههم أهل باركلل و أهل اتفغ موسى
جمهورهم بالصحراء الغربية و الساحل و اترارزه
استدراك
بعض أهل العلم منهم
•الولي الصالح احمد بزيد
•البخاري بن الفلالي
•محمد حب الله المعروف بلمجيدري عالم معروف
•الشيخ محمد المامي
•اشفغ موسى قاضي الامير اعل شنظوره
و اغلب اديقب و أهل باركلل أهل علم و ورع و تقوى
سادسا / الأداية
هم أبناء ادي بن حسان وهم : عروق – رزق – مغفر
1) أولاد عروق بن حسان ملأوا ولاته و ضواحيها ثم العصابة و بلاد السودان شرقا و منهم البعض في ازواد و من فروعهم :
•أولاد يونس بن عروق خربوا قرية تازخت ( تيزغت ) غربي ولاته وكانت قرية علم ودين هاجر بعض أهلها إلى تنبكت .
من أولاد يونس : أولاد رحمون – أولاد زعيم – أولاد يعيش -المصابيح – أولاد بارحيل و غيرهم
•أولاد داود بن عروق منهم : الجعافرة - أولاد علوش منهم لعثامنة و أولاد بواعل و ادبابيس و المقاعيس و لبرابيش و أولاد الحاج و أولاد موسى و أولاد بوزيد ..– أولاد زيد منهم الجمامات و المغافرة و أولاد لحسن و أولاد ابراهيم و الأكتاف و لقشارات – أولاد مم و غيرهم
•أولاد عقبة بن عروق منهم : أولاد بوكار – أولاد مزوك – أولاد يي –أولاد ياسين و غيرهم ، دخل اغلب أولاد بوكار و أولاد يي و أولاد ياسين في تنواجيو و تاقاط و غيرهم من الزوايا
استدراك
بعض من أهل العلم منهم
•عثمان الملقب اكه الكبير بن احمد بن الحاج اعمر صاحب النوازل في الفقه
•بوب بن احمد مولود بن الطلب المهاجري كان من حذاق العلماء بولاته
•محمد جدو بن بن محمد الامين امام مسجد ولاته
•العلامة محمد يحيى بن سيد محمد بن سليمة بن الطالب احمد بن غشه مدرس و مؤلف في شتى الفنون له ما يزيد على 95 ما بين متن و شرح و رسالة و بحث و اختصار لمطول
•عثمان بن محمد يخيى الملقب اكه الصغير نظم الكوكب المنير في عقد رسالة الأمير و نزم مختصر الأمير الكبير
•من أولاد زيد اللجامات الحاج الحسن بن اغبدي المتوفي 1122هـ كان فقيها فاضلا متفننا و امام في الفقه و الحديث من مؤلفاته :
-منزومة تحفة البيان
- نظم عقد ب هام البراهين للسنوسي
- روضة الازهار
- قرة الابصار في شرح روضة الازهار
- له فتاوى عجيبة مفيدة
•من المقاعيس القاضي ابوبكر بن احمد معلوم قاضي حلة الطالب من الاقلال
•من أولاد عبد المالك محمد يحيى بن محمد المختار فقيه ولاته و حامل لواء العلم فيها تزيد مصنفاته على المائة
•من أولاد اسعيد بن داود بن اعروق سيد محمد بن اعل بن المختار شيخ أهل افل و أهل اركيز
•من أهل بودر عبد الملك بن النفاع بن الطالب احمد قاضي أهل بودر
•من ياسين : محمد النير بن احمد بن باب العالم شيخ التلاميذ و أسرة أهل باب أسرة علم و رياسة
2) أولاد رزق
كانوا أول من دخل من بني حسان إلى بلاد الڴبلة و حكموا على بلاد اترارزه و لبراكنه من القرن 09هـ إلى صدر القرن 11 هـ كان يوم النيش حوالي 1039هـ بينهم مع المغافرة و أوقع المغافرة بالكتيبات من أولاد رزق عام 1010هـ و بطونهم :
•أولاد بوعلي
•أولاد اخليفه
•الكتيبات
•أولاد عايد منهم الزكاكنة و أولاد عيسى
•العساكرة تلاشى أمرهم وصاروا في أولاد اعل بن عبد الله
•أولاد عبد الواحد
•أولاد رحمون يلقبون بالرحامين منهم : أولاد عليان – السواعيد – الصويلات – أولاد محمد بن احمد – أولاد امبارك
•أولاد عطية
•أولاد عمران
•و قيل باسين
استدراك
بعض من أهل العلم منهم
•من أولاد رحمون : أهل الطالب احمد الرحموني منهم الطالب سيد احمد الرحموني من العلماء
•من أولاد عطية : محمد و عبد الودود و الخرشي أبناء الحاج المختار العلماء العاملون المشهورون بالرياسة الدينية و الدنيوية و بهم تفتخر الزاوية و العرب
3) المغافرة
المغافرة بنو اودي بن حسان ابناؤه : عثمان – ناصر – ارميث – اخليف
أوقع المغافرة بأولاد ادليم يوم شار سنة 1108هـ /1697 م
و هم ملوك البلاد و ورثتها بعد أولاد عروق و أولاد رزق
أ) أولاد عثمان
أولاد عثمان بن مغفر هم: عمران و يحيى و يطلق عليهم أولاد ازناكية ، محمد واعل و يطلق عليهم أولاد العربية
•البراكنة بنو بركني بن هداج بن عمران بن عثمان بن مغفر و بطونهم :
- أولاد عبد الل وهم ابناء عبد الل بن كروم وقيل بن عبد الجبار بن كروم بن ملوك بن بركني منهم أولاد أم العز و أولاد نغماش و أولاد السيد و أولاد منصور و اكريشات و أولاد لغويزي و غيرهم
- اليتامى منهم أولاد يحيى بن كروم و هم الكحل و يقال لهم أولاد يحيى النواح لانهم كانوا إذا اخذوا السلاح تناوحو ا
- أولاد احمد ايكيد
- الداودات و يقال لهم عرب آمور و تطلق أيضا على أولاد ملوك و أولاد عبد الل و أولاد داوود من البراكنة
- أولاد عبد الجبار بن ملوك منهم أولاد ابييري فجدهم احمد بن محمد بن عبد الجبار
•لخواوات و هم أبناء اخواو بن هداج بن عمران بن عثمان بن مغفر و بطونهم :
- أولاد احميد
- أولاد ابراهيم
- أولاد عزوز
- أولاد بوبكر .
•الترارزة بنو تروز بن هداج بن عمران بن عثمان بن مغفر و هم طائفتان :
- موسات و هم أولاد موسى بن تروز فمنهم : أولاد عزوز و لعلب و من أولاد عزوز : أولاد دامن و أولاد البوعليه ثم أولاد احمد بن دامان
- أولاد اعلي بن تروز منهم : عزونه و بطونهم أولاد آڴشار و أولاد بنيوڴ و لكباعات و من زواياهم بازيد و الطلابين
و من بنو اعلي بن تروز : أولاد بنيوڴ و هو بنيوڴ بن احمد الصغير بن اعلي بن تروزو بطونهم أولاد كروم انقرضوا و أولاد السيد و أولاد موسى
- و من طلبة اترارزه بنو معد و عمران ابني عبد النبي بن اعلي بن تروز
•أولاد يحيى بن عثمان بآدرار و قبائلهم :
- أولاد غيلان و بطونهم : الطرش و هم بنو امحمد الأطرش بن آڴمتار و بطونهم أولاد سلمون و الشوامات و المشاهير و الصيايده – نغموشه و منهم الحياينة و العيايشه و الهمامنه و السمامنة و الملالكة – الذهيرات و هم بنو سيله بن بولعراف بن مسعود – أولاد سله هم بنو سله و اسمه سليمان بن مسعود بن غيلان - الغرابة قيل بنو عمر بن غيلان و اخوتهم الذهيرات و نغموشه و كان الغارابة في آدرار في عهد عبد الرحمن بن حمو فلما تامر عثمان بن لفظيل هاجروا إلى ادوعيش و بقيت منهم عائلة أهل اجفيني في آدرار
- أولاد عمني أبناء عمني بن آڴشار بن آڴمتار بن مسعود بن غيلان و بطونهم اولا بوب بن عمني و أولاد كيراف بن عمني
- أولاد اڴشار بن آڴمتار بن مسعود بن غيلان
- آڴميترات إخوة أولاد اكشار
- أولاد
- لعويسيات
•أولاد امبارك
و هم أبناء امبارك بن امحمد بن عثمان بن مغفر و منهم :
- أولاد لغويزي منهم أولاد لوديك
- أولاد اعمر بن الفحفاح
- أهل امحمد ازناڴي منهم أهل هنون لعبيدي منهم أولاد العالية و أولاد عيشه ، و أهل حم منهم فونتي ، و أهل بهدل واهل مم وأهل اعمر اشمات و أهل بنعيش
و من بوسيف بن امحمد ازناڴي أولاد بنت القصاص و من اعبيد بن اعمر بن الفحفاح : لعبيدات
- أولاد داوود امحمد
•أولاد داوود بن امحمد بن عثمان بن مغفر خرجت منهم قبائل :
- أولاد اعلي داود
- أولاد بوفايدة
- أولاد منصور
- أولاد بله منهم :الدحاحنة – أولاد سالم – الحجاج – الغفف
- أولاد الشيخ و هم أولاد نخلة و أولاد طلحة
- أولاد نخلة بن سليمان بن داود منهم أولاد الراحل و اشواكيك و ادهامش
- أولاد طلح منهم أولاد صديق و أولاد غانم و أولاد بوجود و أولاد اجديد و أولاد اعل و اظلامات
•الطرشان
أبناء اعل الأطرش بن عثمان بن مغفر و هم بآدرار
ب) أولاد الناصر
و هم أبناء ناصر بن مغفر بن ودي بن حسان منهم : عنتر بن ناصرو عيسى بن ناصر منهم : معتوق –بريش- اغراب – كمير – فنجار – احسين – ازخيم
و جمهورهم بالحوض .
و تفرعت عنهم :
•أولاد اشبيشب
•أولاد حرمة الله
•أولاد اسعيد
•أولاد حله
•أولاد رحمون
•أولاد كروم بن بوخروفه
•أولاد اعبيد بن عيسى
•آفاشيل
•أولاد يحيى بن معتوق : فرشان – أولاد كاد- أولاد مالك – أولاد عبد الل
•بريش بن عنتر : لبرارش وهم فرعان أولاد عمران و أولاد دمان
•و منهم انتابه المستوطنة باترارزه
ج) الرميثات
و هم أبناء ارميث بن مغفر و هم قبيلة كانت كبيرة اغلبهم بالمغرب جنوب مراكش و منهم :
•أهل دداش في الحوض
•- أولاد الرميثية في أولاد دليم
•الرحاحلة بنو رحال بن ارميث و بطونهم : أولاد اعلي – أولاد صمبه- الدوامين وغيرهم
•البيدات بنو ابيد بن ارميث و بطونهم الهنانسة –أولاد بواسليمان – أولاد اشويخ – لكفيفات – الدخن
•الزبيرات قيل من بني حسان و تعصبوا مع ادوعيش
•توجد في لقلال عائلات من ارميثات تنحدر من المبارك بن عيسى بن سعيد بن موسى بن ارميث
استدراك
بعض من أهل العلم فيهم :
•من أولاد نغماش عابدين بن محمد عبد الودود بن المختار العالم الاديب و أخويه محمد عبد الله كان عالما شاعرا و العتيق كان عالما
•حبيب الرحمن بن الطالب ابراهيم العالم المدرس كان مداحا
•من لخواوات عبد الرحمن بن المامون بن عبد الله من أهل العلم و الأدب و عيشه من خطه نسخ بيده63 مصنفا
•المختار بن البوساتي من لخواوات و أبناؤه كان عبدو منهم من المهرة بالقرءان تجويدا و رسما
•محمد بن احميدها بن اعلي الشرقي ديه من أولاد احمد بن دامان كان سيدا كيسا رزينا عالما عابدا لم يتيمم قط للصلاة و لم يكشف عن منكبه و لم يهرول بين الخيام و لم يطا نجسا و لم يشك من شيء و كان موضع السجود من جلهته كركبة البعير من كثرة الصلاة
•من أهل عتام سيد محمد الملقب حمديه بن اعليوه كان عالما نظاما شاعرا توفي 1320هـ و لا عقب له
•احمد بن حمديه كان طبيبا ماهرا
•من أولاد بنيوك بازيد بن المختار بن ممن بن معد كان إماما وقارئا للسبع يلقب بذي العمامة و كان صالحا
•من أولاد بنيوك محمد فال بن الخو بن حبيب العالم الصالح الصوفي كان خطاطا بيده عدة كتب و توثر عنه كرارمات و كان دينا زاهدا توفي 1351هـ و منهم محمد بن الكوري كان عالما شاعرا
•من أولاد عمني محمد بن اعل سالم بن كركوب العالم الحاج الشاعر له :
لئام الزوايا بدلوا الدين بالفسق **** و هووا بناء المدح في طلب الرزق
فطائفة بالمدح تبغي و بالهجا **** و طائفة كذباب تسقط في المذق
و كان يرد على القائل :
يا سائلا عن توبة العربان **** كتوبة الذيب مع الخرفان
•و من مهاجري الرحامنة الطالب البوفايدي و أولاده منهم سيد احمد المتوفي 1143هـ كان من الفقهاء..
من االباحث الياس محمد