قبيلة أجمان هي إحدى فروع بني حسان من عرب المعقل المتواجدون في موريتانيا في الحوض الشرقي وهذا هو نسبها

أربعاء, 27/10/2021 - 16:58

منقول من كتاب ( توعية الوسنان وتبصرة الحيران في عمود نسب أبناء حسان)

للعارف بالله الشيخ محمدي بن آل جد الجماني رحمه الله

حمداً لمن جــعل الحق يظهر من كلم ومعنى كي لا ينكر
كمـــــا قد يظــهر كذا بالبينه وذا على المدعى قد تعينــه
ليثـــــــبت الحق له ويتنــــفى عنـــــه إنكار مدعى ويعرف
با لصدق فيما يدعى من حــق له فكم ثبت الحق با لصـــدق
مثــــال مـبت كان من خــــبر علي عقيل وعباس وجــــعفر
من انحصـــار الآل فيــــهم دونــــا غيرهم بالصدق ذا يقينـــــــا
حديثه صح عن زيـــــد ابن أرقــــم في مبحث القربى له يوجد ثم
في شرح سورة الشورى لابن كثير رضى الله عنه رضوانـاً كبير
ولولا ما قـــال الرســـــــول لعنـــا الله الخارج منا ما اشتغلنــا
بما هنــــــــالك واحرى مــــــع ذاك ما الملك إلا بالحيازة كــذاك
ثمة علم كـــــــــل شيء أفضــــــل وأحرى مابه الأرحام توصل
وكــــــــــان مما بالضــــــرورة علم ثبوتـــــه بــــــــكل بينة ثم
نسبـــــــنا أعنى بنى حســــــــان لجعفر الطيار في الجنــــان
فـــهو أبو عبد الإله الحعـــــــــفرى زوج ابنة العم علي الأزهــر
وهي بنــــــــت فاطم البتــــــــــول بنت حبيب الله والرســــول
ولا له ولـــــــــد من ســــــــــــواها وله منـــــها أربع أراهــــا
ذكـــــــورا ثم أختــــــــــهم واحدة وهي لكل منهم شقيقــــــه
وإســــــــمها أم كلثـــــــــوم وهم علي ، عباس ، عون رابعهم
محمد وليس كــــــــان بــــــــعدهم له يعزى أحد بل ذا عدهــم
والنـــــسب المذكور يرفــــــع إلى علي ابن عبد الله ذى العلي
ومنه لابنــــــــه محمد الجـــــــــواد ثمة لابنه إبراهيم العـــــواد
ويلي إبراهيم جـــــعفر الأميـــــر ويلي ذا ابنه محمد الشهير
ثمة موسى معقــــــل عقيــــــــــل محمد ثم المختار الفاضـــل
ثمة حســـــان المرفوع النـــــــسب إلى على ابن عبد الله الزينبي
ثم ودي مغفـــــــتر عثــــــــــــمان ويلى عثمان هنا عمــــران

هـــداج بركن مــــلوك وكروم عبد الجبار يلى هؤلاء القوم
ثم يلى عبد الجـــــبار عبد الله الملقب أجم ها هنـــــا أراه
وذافهو ما عليـــــه يشـــــــهد الشيخ سيدي عبد الله قد يبد
ثم ابنيا حبــــت والجـــــز ولي وتــاريخ الربـــــاط للخليـــــل
والشيخ سيدي المختار الكنتي والشيخ المصطفى كذا العربي
سدات أعنى ابن بــاب قد يلى كل على صحة هذا المـــــقول
وغيرهم لمن له خبــــــــره في علم التاريخ خلفا عن ســـــــلف
والناس في انسابهم مصدقون أحرى إذا مع البراهين يكـــون
عن سيد الوجود صلــــــى الله عليـــــــه والال ومن قفـــــــاه

هذا ولا فخر بإظهار النسب بل هو كان حفظه مما وجب
لما ترتب على حفظـــــه من حفظ لواجب به قد يقتــــرن
والحمد الله وصلــــــــى الله على محمـــد ومن قفـــــاه

ذكـــر أبــــنـــــاء أجــــــــــم
وبعـــــد إنمـــا بنــــوا أجـــــــم فخمسهُ بالعـــد ثــــم الكـــــم
فنوي موسى عــلي ومــــا حـــم ثــم حيبــــل هــا كـــذا عـــدهم
فنوي هو جد الطالــــــب الحسن وموسى جـــد بـــوار فلتعلمـــا
ثــم عـــلي جــد أبنــاء جــــلاف وجــد راه حيبـــل بـــــلا خـــلاف
وجـــد الطالــب النجيـب الأكبــر مـــاحــم وذا مــا عــندنا من خبر
والطالب الحسن جـــد المسمـى بــه وغيـــره ممـــا لــــه انتمـى
كــنحن يجتمـــع جــدنا جــــــد بعمنا عبدى فى المختـــار يبـــد
وهو مــع عبد اللطيـف يجتمــع في جدنــا علـي صـــح واتبــــع
ثــم في جـــدنا النجيـــب نلتقى بعمنـا الصـــديق عـــن تحقـــــق
وعمنــا المختـــار جــد الطالـــب السعيد كـان هـا هــناك فاحسب

وغيــــر هـــــــؤلاء الاجتمــــاع فى الطالـــب الحســن قــد يذاع
كالطالـــب الصـــديق وهو عمنــا كان فى الجد الحسنى اجتماعنا
وغيـــره ممــن لــــــه ينتســـــب كعمنـــا الحــــاج محمد هــــــب
إذ هو الشجــــرة التي تجمعــــنا سواء فيها من نئـــا ومن دنـــــا
وفي أبي الحسن الطالب النجيب بآل أبي بكر وعيسى منــــهم
وهو يرتفع كـــــــــان نسبــــــه إلى فنـــوي بن أجم مذهبـــــه
وأما آل الطـــــــالب إبراهيــــــم ففي فنوي الإجتـــــماع بهــــم
وما سوى هذا من أبناء العـــــم فالإجتـــــماع بهم في أجــــــم