الصحافة الإسبانية: قارب من موريتانيا سبّب أكبر مأساة هجرة في جزر الكناري

سبت, 28/09/2024 - 13:24

أفادت canariasahora الإسبانية  أن خدمات الطوارئ في اسبانيا أكدت أن ما لا يقل عن تسعة أشخاص لقوا حتفهم  ليلة البارحة في قارب كايوكو أثناء محاولتهم الوصول إلى جزيرة إل هييرو، إضافة إلى وجود “عشرات” منالمفقودين.

أصدرت خدمات الطوارئ تنبيهًا في الساعة 00:17 حول رؤية قارب يحمل مهاجرين على بعد أربعة أميال من لاريستنغا. وقد انقلب القارب وتم تفعيل خدمات الإنقاذ البحري وطائرة الإنقاذ. ليتمّ حتى الآن  إنقاذ 27 شخصًا وتأكيد وفاة تسعة أشخاص. ومع ذلك، تشير المعلومات الواردة إلى أن القارب كان يحمل الكثير من الأشخاص الذين لايزالون في عداد المفقودين.

التقديرات الأولية تشير إلى أن هذه هي أكبر مأساة هجرة وقعت في جزر الكناري.

كل الركاب الذين كانوا على متن القارب المنقلب كانوا رجالًا، وأحد الجثث المستعادة تعود لمراهق يتراوح عمره بين12 و15 عامًا، وفقًا لوكالة الأنباء EFE، والتي اقتبست مصادر من خدمات الطوارئ في الجزيرة. كما تمت الإشارة إلىأن من بين 27 شخصًا الذين تم إنقاذهم، تم نقل 25 إلى لا ريستنغا ونُقِل اثنان بواسطة مروحية.

وأوضحت المصادر الإسبانية أيضا أن الركاب كانوا هم من أبلغوا خدمات الطوارئ بموقعهم، وأن عملية الإنقاذ جرت حوالي الساعة الثالثة صباحًا.

كان على متن القارب 84 رجلًا، بينهم عدة مراهقين، وكانوا قد غادروا من موريتانيا متجهين نحو جزر الكناري، وفقًا لقريب أحد الركاب الذي تحدث لمنظمة Caminando Fronteras.

تلقت هذه المنظمة غير الحكومية مكالمة من هذا الشخص في الساعة 1:30 بعد منتصف الليل، ذكر فيها أن العديدمن ركاب القارب كانوا يتصلون بأسرهم ليقولوا إنهم يرون الساحل وأن محرك القارب قد توقف. وفقًا لقريب أحد الركاب هذا فقد كان على متن القارب، بالإضافة إلى المراهقين، أربعة أطفال على الأقل تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عامًا.

حاليًا، تواصل قوات الحرس المدني والإنقاذ البحري عمليات البحث عن مزيد من الجثث في منطقة لاس بلاياس.

وفي سياق متصل، وصلت الليلة الماضية ثلاثة قوارب صغيرة إلى إل هييرو، من بينها القارب الذي انقلب، ويتمالبحث عن قارب رابع لم يستطيعوا تحديد موقعه حتى الآن. القارب الأول الذي وصل إلى لا ريستينغا عند منتصفالليل كان إجمالي ركابه 131 شخصًا، بينهم 107 رجال و15 امرأة، بالإضافة إلى خمسة أطفال وأربعة رُضع، وفقًا لنفسالمصادر الطارئة. القارب الثاني هو الذي يحوي على تسعة قتلى و تم تبليغه عن 50 مفقودًا، أما الثالث فقد وصلحوالي الساعة 7:30 صباحًا مع 20 شخصًا، بينهم 18 رجلًا وامرأة واحدة وطفل.

تلقى عشر أشخاص من بين الثلاثة قوارب رعاية صحية في ميناء لا ريستينغا. كذلك، تم إنقاذ قارب في لانزاروت الليلة الماضية وكان يحمل 57 شخصًا، بينهم ثلاث نساء، وقد تم نقلهم إلى بويرتو ناوس..