موريتانيا إمبراطورية جنرالات... عسكريون يستثمرون مناصبهم في تحقيق ثراء سريع ومشبوه هل هم فوق المساءلة؟

أحد, 17/01/2021 - 23:29

ورد هذا النص في تصريح رسمي للريس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي علىن نيته محاربة الفاسدين بغض النظر عن مرتبتهم.. وهذا موقف جيد لكن الحكومة لم تفسر لنا  معنى تلك المرتبة هل هي مرتبة عسكرية أم اجتماعية ام مرتبة علمية ام مرتبة ثقافية ام مرتبة عالية..ام ماذا ؟ علما بأن الدستور ينص على ان المواطنين الموريتانيين سواسية امام القانون، الا اذا اعتبرت الحكومة ان الجنرا لات الكبار مثلا اعلى مرتبة من الجميع وفوق القانون.. مع ابنئائهم وعائلاتهم  وان يصنفو في تراتبية اكثر سموا من العامل الذي يقدم خدمات لوطنه اكثر سموا وفائدة مما يقدمه الجنرالات في الواقع.نظرا لدرهم في قضيا فساد كبيرة ترقي الي مرتبة الخيانة العطمي.
انا افهم ان عالمنا المعاصر الذي نعيش فيه يضع في سلم التراتبية الاجتماعية اشخاص قدموا خدمات جليلة لبلادهم ومساهمات متميزة لوطنهم ومجتمعاتهم، كأن يكون الشخص قائدا عسكريا دافع عن الوطن بشجاعة او مفكرا لا يشق له غبار او سياسيا نظيفا يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار او عالما ساهم في رفعة العلم في وطنه وقدم فائدة كبيرة للانسانية او صحفيا مارس مهنته بشرف وابداع او طالب علم قدم نظرية جديدة واشرف على تطبيقاتها النافعة للمجتمع والانسانية او رئيس وزراء اقتحم على الفاسدين جحورهم وقدمهم الى محاكمة عادلة ليدفعوا ثمن ما ارتكبوه من جرائم بحق وطنهم او ضابط شرطة تصدى للصوص ومنعهم من الاعتداء على مسيرة تضم اشخاصا يطالبون بكشف الفاسدين وتقديمهم للمحاكمة
المصيبة ان تعتبر الحكومة مجموعة الفاسدين الذين اوصلو الوطن الى ما هو عليه الان ذوو مراتب عالية .. فالفاسد شخص منحط مرتبته الحقيقة في قاع المجتمع، ومكانه الطبيعي سجن لا امل في الخروج منه حتي وانكان جنرال نياشينه مطرزة بالذهب.  هناك جنرالات تهم تحول حولهم تهم بالتواطئ مع الريئس السابق ولد عبد العزيز.وتهم  بالثراء غير المشروع والفساد المالي والعقاري واستغلال النفوذ،مع ذالك لم يتم التحقيق معهم. بشكل جدي.

الياس محمد