انصار الله” اليمنية تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في خليج عدن بعددٍ من الصواريخِ البحرية ما أدى إلى احتراقها بالكامل

سبت, 27/01/2024 - 11:11

أعلنت جماعة “انصار الله” اليمنية، الجمعة، أنها استهدفت سفينة نفطية بريطانية في خليج عدن، بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبة، ما أدى إلى احتراقها.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، اطلعت عليه الأناضول.

وقال البيان، “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية (التابعة للحوثيين) عملية استهداف لسفينة نفطية بريطانية (مارلين لواندا MARLIN LUANDA) في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة”.

وأضاف أن الإصابة “كانت مباشرة، ما أدَّى إلى احتراق للسفينة”.

واعتبر البيان، استهداف السفينة “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطينيِّ، وضمن الردِ على العدوان الأمريكي البريطانيِ على بلدنا”.

وأكد “استمرار عمليات الجماعة في البحر الأحمر وبحر العرب ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان وإدخال الغذاء والدواء إلى الشعب الفلسطينيِ المحاصر في قطاع غزة”.

في المقابل، أعلنت شركة “أمبري” البريطانية للملاحة، أنها على علم بالحادث الذي تم الإبلاغ عنه جنوب شرق مضيق باب المندب.

وقالت الشركة البريطانية، في تدوينة على حسابها عبر منصة “إكس”: “بحسب ما ورد، تمت مشاهدة صاروخ يتجه نحو المنطقة”.

وفي وقت سابق الجمعة، كشفت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، عن حادث على بعد 60 ميلا جنوب غرب مدينة عدن، جنوب غربي اليمن”، في إشارة إلى وقوع الحادث بخليج عدن، قرب مضيق باب المندب.

وأشارت في بيان أن صاروخين انفجرا في الماء على مسافة بعيدة عن ميناء عدن، وأن السفينة وطاقمها بخير، ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار (دون مزيد من التفاصيل).

و”تضامنا مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر؛ مما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل بتوعد من الجماعة بأنها “لن تمر دون رد