أوروبا تعزز خطة التطعيم ضد كورونا.. الموافقة على أول لقاح أحادى الجرعة 11 مارس الجارى

خميس, 04/03/2021 - 12:11

تعزز أوروبا من خطة التطعيم الخاصة بها فى مواجهة الأزمة الصحية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا ، فى الوقت  الذى تستعد فيه لاستقبال الموجة الثالثة من الوباء، ومن أولويات القارة العجوز فى الخطة الجديدة تسريع خطة التطعيم،وذلك بفضل أول لقاح أحادى الجرعة ضد كورونا، التى تصنعه شركة جونسون و جونسون، وستقوم وكالة الأدوية الأوروبية EMA ، فى 11 مارس ما إذا كانت ستمنحه توصية لأستخدامه فى الاتحاد الأوروبى.

وأشارت صحيفة "ثينكو دياز" الإسبانية إلى أن هذا القرار يأتى بعد أيام قليلة من أن الولايات المتحدة كانت أول دولة تصرح باستخدامه في نهاية الأسبوع الماضى.

وستجتمع لجنة خبراء وكالة الأدوية الأوروبية بشأن الأدوية للاستخدام البشرى، والتي ستدرس البيانات المقدمة من الدراسات السريرية الأمريكية العملاقة، وإذا أعطى الضوء الأخضر لفعالية وسلامة اللقاح ، يمكن للمفوضية الأوروبية أن تمنحه ترخيص التسويق في نفس اليوم ، كما حدث بالفعل مع ترخيصات فايزر بيونتك Pfizer / BioNTech ،وموديرنا Moderna و استرازينكا AstraZeneca ، من ذلك التاريخ ، من المتوقع أنه في غضون أيام قليلة، كما حدث في الولايات المتحدة، سيبدأ التوزيع في الدول الأعضاء.

وأفادت الشركة قبل شهر في الدراسات السريرية التي أجريت على 44000 شخص ، أن لقاح جونسون أظهر فاعلية بنسبة 66٪ في المتوسط. على الرغم من أن فعاليته تراوحت بين 72٪ في دراسات الولايات المتحدة ، و 66٪ في أمريكا اللاتينية و 57٪ في جنوب إفريقيا ، حيث انتشر نوع جديد، بالإضافة إلى أنه يقي 85٪ من حالات المرض الشديدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وصول هذا اللقاح سيعزز خطط التطعيم في أوروبا ، حيث أن الشركة المصنعة هي واحدة من أكبر المجموعات الصيدلانية في العالم، والتي أعلنت أنها ستصنع مليار جرعة في عام 2021.

أيضًا بالمقارنة مع موديرنا وبيونتك وفايزر واسترازينكا، تم التصريح بالفعل فى أوروبا، والتى تتطلب جرعتين ، فإن نسخة الجرعة الواحدة من شأنها تسريع معدل التحصين.

واتفقت المفوضية الأوروبية مع العملاق الأمريكي على شراء 200 مليون جرعة ، بالإضافة إلى 200 مليون إضافية، بالنسبة لإسبانيا ، سيكون المجموع 42 مليون جرعة. يمكن أن يكون سعرها المقدر 8.5 يورو، على الرغم من أن اتفاقيات هؤلاء المصنعين مع بروكسل سرية.

يقدر دويتشه بنك أن يانسن يمكن أن يزود بشكل كبير من أبريل في أوروبا ، لتصل إلى 20 مليون جرعة شهريًا اعتبارًا من يونيو (حوالى 2.1 مليون لإسبانيا)، مما يسهل تحقيق مناعة القطيع بحلول نهاية الصيف.

فى الإنتاج الأوروبى، ستعتمد جونسون على المصنع الجديد للمنتجات القابلة للحقن فى مختبر Catalan Reig Jofre في Sant Joan Despí (برشلونة)، والذى يخطط لبدء التصنيع فى الربع الأول.

وذكرت وكالة الأدوية الأسبوع الماضي أن ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا لهذا المنتج كانت سببت ألم موضع الحقن في 48.6٪ من الحالات ، والصداع في 39٪ ، والتعب في 38 ، و 2٪ ، والألم العضلي في 33.2٪. وشملت الآثار الجانبية الأخرى الحمى في 9٪ من المشاركين وارتفاع درجة الحرارة في 0.2٪ من أولئك الذين تلقوا اللقاح.

فرنسا وألمانيا وإيطاليا تتراجع عن توصيات استخدام استرازينكا لكبار السن

وتراجعت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، عن توصيتها بعد استخدام استرازينكا فى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، ففى برلين، أعلنت لجنة التطعيم الفيدرالية أنها ستقوم بتحديث الإرشادات بحيث يمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا البدء في التطعيم "قريبًا جدًا"، في غضون ذلك ، قامت روما وباريس بالفعل بتعديل قرارهما الأولي بقصره على أولئك الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا ، ويبدو أنهما في بلجيكا يدرسان قرارًا مشابهًا هذا الأسبوع.

على النقيض، فإن إسبانيا لديها خطط لتعديل التوصية باستخدام اللقاح، كما هو الحال في إيطاليا ، قرر مجلس الصحة الإسباني أن يقتصر استخدامه على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا. في الواقع ، بدأوا في الأيام الأخيرة بتلقيح المعلمين والمجموعات الأخرى في جميع أنحاء البلاد، وهو الأمر الذي ملأ وسائل الإعلام بشأن الآثار الجانبية المزعجة، في الأيام المقبلة (اعتمادًا على كيفية تطور إمدادات اللقاح