في جزر الكناري.الإسبانية . صحوة ثقافية أمازيغية عبر اكتشاف الماضي المنسي

سبت, 01/05/2021 - 13:26

تحت عنوان “الصحوة الثقافية للأمازيغ في جزر الكناري”، نشر موقع “فرانس إنفو” الفرنسي تقريراً قال فيه إنّ سكان الأرخبيل الإسباني يعيدون اكتشاف أسلافهم من الغوانش- وهم السكان الأصليون لجزر الكناري قبل الغزو الإسباني.

فقد اكتشف سكان جزر الكناري ثقافتهم الأمازيغية (البربرية) التي دمرت إلى حد كبير بسبب خمسة قرون من الاستعمار الإسباني. عندما قام الإسبان، تحت راية تاج قشتالة، بغزو جزر الكناري في نهاية القرن الخامس عشر، كانت الجزر مأهولة من قبائل الغوانش، القبائل البربرية المنحدرة من شمال إفريقيا. عارض سكانها الغزو بشدة، لكن القشتاليين هزموهم في عام 1496. وفر العديد من الناجين إلى شبه الجزيرة الأيبيرية، بينما اندمج أولئك الذين بقوا في تينيريفي مع أسلوب الحياة ودين الغزاة. واليوم، أصبح شعب الكناري، نتيجة اندماج المستوطنين الأوروبيين والسكان البربر الأصليين، متحمسًا الآن لهذه الذاكرة المفقودة.

مساهمة علم الوراثة واللغويات

بفضل التاريخ وعلم الآثار والإثنوغرافيا واللغويات المقارنة، بدأت بربرية الكناريين في الخروج من الظل. نعلم من التحليلات الجينية واللغوية أن أسلافهم الأصليين كانوا في الغالب من البربر. وفقًا للدراسات الحديثة، فإن جينوماتهم تشبه إلى حد بعيد الشعب المزابييطي أو الصحراوي. ما يزال هذا المكون الجيني موجودًا جدًا في المجموعات السكانية الحالية لجزر الكناري، خاصة بين النساء، لأن الإسبان كانوا يمثلون بشكل رئيسي من قبل الجنس الذكوري.

كان من المفترض أن يصل الغوانش بين القرن الخامس قبل الميلاد وبداية العصر المسيحي. ونظرًا لعدم وجود بقايا أثرية للسفن، يُفترض أنها وصلت على مراحل متتالية مع البحارة الفينيقيين والقوادس الرومانية. تُظهر البحوث الأخيرة أنه ليس لديهم أي معرفة بالملاحة، ومن هنا جاءت فكرة ترحيلهم من قبل الرومان، وهو ما يفسر أيضًا القليل من التجارة بين مختلف جزر الأرخبيل. ومن المعروف أيضًا أنهم أحضروا معهم حيواناتهم الأليفة – الماعز والأغنام والكلاب – وكذلك القمح والفول والشعير. وكانوا يعيشون بشكل رئيسي في الكهوف الطبيعية وكرسوا أنفسهم للزراعة وتربية الحيوانات.

إعادة اكتشاف الماضي المنسي

وقد تركت حضارتهم، التي كاد الغزو الإسباني يقضي عليها، آثارًا وبقايا تم تحديثها في العقود الأخيرة.، حيث تم العثور على علامات مشابهة لأبجدية تيفيناغ، وهي لغة أمازيغية مكتوبة، محفورة على الصخور.

بعد غزو جزر الكناري، أصبحت الإسبانية هي اللغة الرسمية والمهيمنة، لكن السكان الأصليين في الأرخبيل كان لديهم لغتهم الخاصة، والمعروفة باسم البربرية- الكنارية. لكن أسماء القرى كما الأسماء الأولى والعادات، لا يمكن تفسيرها بدون الثقافة الأمازيغية (البربرية). فحتى لو اختفت اللغة، في اللهجة الإسبانية الكنارية، إلا أننا نواصل التمييز بين الكلمات ذات الأصل البربري.

اليوم، الكناريون متحمسون لهذه الذكرى المنسية. وقد سمح عمل بحثي كبير حول الذاكرة بإعادة تأسيس هذه الهوية الثقافية. فإذا كانت اللغة الأمازيغية قد ذهبت في طي النسيان – تعود آخر الإشارات المكتوبة لاستخدامها في جزيرة تينيريفي إلى القرن السابع عشر – إلا أنه، على ما يبدو، تم التحدث بها في بعض المجتمعات حتى القرن التاسع عشر.

إعادة اكتشاف الجذور

في السنوات الأخيرة، برزت مطالب بالهوية الأمازيغية، تغذّيها معرفة متزايدة بثقافة ما قبل الإسبان. يعمل موقع Izuran على نشر هذه المعرفة والأبحاث، كما تعمل الجمعيات على الحفاظ على تراث الأجداد للثقافة الكنارية. على سبيل المثال، إحياء مهرجانات القرية القديمة، مثل Beñesmer “بينيسمن”، التي تحتفل بحصاد أغسطس/ آب