ترشيح الدبلماسي الإطالي دي ميستورا مبعوثا جديدا إلى الصحراء الغربية

سبت, 01/05/2021 - 13:37

رشح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسي ستيفان دي ميستورا، لتولي منصب مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية.

وقال دبلوماسي صحراوي، لم يكشف عن هويته، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن “الأمين العام للأمم المتحدة اقترح اسم ستيفان دي ميستورا على طرفي النزاع، المغرب وجبهة البوليسارو، وإنه في انتظار رد بخصوص ذلك”.

وفشلت الأمم المتحدة في تعيين خليفة للألماني هورست كوهلر منذ استقالته في أبريل/ نيسان 2019، لأسباب قال إنها تتعلق “بوضعه الصحي”.

وفي حال ما إذا قبل طرفا النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بدي ميستورا سيكون الأخير خامس وسيط أممي منذ التوصل لاتفاق إطلاق النار بين الطرفين المتنازعين في 1990.

وفي حال الموافقة على اقتراح الأمين العام للأمم المتحدة، سيكون الدبلوماسي الإيطالي ذو الأصول السويدية، المبعوث الثامن لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء الغربية.

وشغل دي ميستورا (74 عاما) عدة مناصب سياسية ودبلوماسية آخرها المبعوث الأممي إلى سوريا ما بين (2014-2018)، كما شغل منصب رئيس بعثات الأمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

وكان مجلس الأمن قد عقد في 21 من الشهر الجاري جلسة حول الصحراء الغربية، لكنه فشل في الخروج بإعلان مشترك يدعو إلى “تجنب التصعيد”. وقال دبلوماسيون إن الهند والصين ودولا أفريقية اعتبرت أنه يمكن أن “يساء تأويله ويؤدي إلى نتائج عكسية