قلوبنا مع الأقصى.. إدانات واسعة للانتهاكات الإسرائيلية والاعتداء على المصلين.وموريتانيا تحذر

أحد, 17/04/2022 - 14:58

أدانت دول عدة وفي مقدمتها موريتانيا الانتهاكات الإسرائيلية والتصعيد ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى، واستنكرت منظمات إقليمية عدة الاعتداء على المصلين في الأقصى، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية فى الساعات الأولى من صباح الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك، والمُصلى القبلي على وجه التحديد، مُستخدمة قنابل الصوت والغاز المُسيل للدموع والرصاص المطاطى، ما أدى إلى إصابة نحو160 مصلياً واعتقال 400 آخرين كانوا معتكفين بداخل المسجد في الشهر الفضيل.

في هذا السياق، أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف بأشد العبارات اقتحام الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، واصفا الأمر بأنه يشكل انتهاكاً صارخاً، وتصرفاً مداناً ومرفوضاً وتصعيداً خطيراً.

وشدد الحجرف على ضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس المحتلة ومقدساتها ووقف كل الإجراءات غير الشرعية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للحفاظ على سلامة المسجد الأقصى والمصلين، وبضرورة تقيد إسرائيل بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولى الإنسانى.

فيما حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من إشعال الموقف في الأقصى المبارك، محملاً المسئولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي التى تُمارس عدواناً خطيراً على الشعب الفلسطيني وعلى حقه في إقامة الشعائر داخل الأقصى في شهر رمضان المبارك، وأعرب أبو الغيط عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعى زعزعة الوضع القائم فيه، بالمخالفة للقانون الدولي.

رابطة العالم الإسلامى

و أدانت رابطة العالم الإسلامي اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين العُزل داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية، و ندد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، باسم الأمانة العام للرابطة ومجالسها وهيئاتها ومجامعها العالمية بهذا التصعيد الخطر، الذي يمس حرمة المقدسات الإسلامية وأمن وسكينة المصلين، فضلاً عن الاعتداء عليهم، وتأثير ذلك على فُرَص إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا التصعيد مخالف لجميع الشرائع ويُعد انتهاكاً للقرارات والمواثيق والأعراف الدولية ذوات الصلة، داعيا المجتمع الدولي لإيقافه وإدانته.

 

الاتحاد الأوربي

 

ومن جانبه عبر مسؤول السياسة الخارجية والشؤون الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلقه العميق إزاء الاشتباكات التي وقعت في المسجد الأقصى وما وصفها بالأحداث العنيفة التى شهدتها الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل فى الأسابيع الأخيرة، داعيا جميع الأطراف للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس "خاصة فى هذا الوقت الذى يشهد احتفالات دينية" للديانات الإسلامية والمسيحية واليهودية.

موريتانيا

كانت موريتانيا فى مقدمة الدول التى أعربت عن استنكارها، حيث أدانت وزارة الخارجية ,اقتحام القوات الاسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك، وما تبع هذا الاقتحام من أعمال عنف تعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات من المُصلين.

وأكدت ، في بيان صحفي لها، ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الإسلامية في المسجد الأقصى، الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين

واشنطن

وعلى صعيد متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان "ندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وتجنب الأعمال والخطابات الاستفزازية"، وأضاف "ندعو الفلسطينيين والمسؤولين الإسرائيليين إلى العمل على نحو تعاوني لخفض التوترات وضمان سلامة الجميع".

الكويت

 

فيما أعربت ‏وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لإقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين ، وأوضحت الوزارة أن هذه الاعتداءات تعد تصعيدا خطيرا وانتهاكاً صارخاً لكافة المواثيق والقرارات الدولية ومدعاة لتغذية التطرف والعنف وتقويض إستقرار المنطقة.

 

السعودية

 

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة لإقدام القوات الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن بيان للوزارة أن المملكة تعتبر "هذا التصعيد الممنهج اعتداءً صارخاً على حرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكاً للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة".

الجزائر

ومن جانبها أدانت الجزائر بشدة الاعتداءات الخطيرة، التى تعرض لها الفلسطينيون فى المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، فى انتهاك فاضح لقدسية وحرمة المسجد، وتعدى سافر على كل القرارت والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وأكدت وزارة الخارجية الجزائرية على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين، والسماح لهم بأداء شعائرهم فى المسجد الأقصى، الذى يعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين، داعية المجتمع الدولى وبالخصوص مجلس الأمن إلى الاضطلاع بالمهام المنوطة به، والتحرك من أجل وضع حد لهذه الاستفزازات العدوانية وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى وأماكنه المقدسة.

العراق

وفى السياق نفسه، أدان العراق، اقتحام المسجد الأقصى وإصابة عشرات الفلسطينيين إثر استخدام العنف المفرط من قبل القوات الإسرائيلية، وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان أن "العراق يعرب عن إدانته الشديدة لما تشهده الأراضي الفلسطينية من ارتفاع وتيرة العنف واتساع لنطاق عمليات قوات الاحتلال الإسرائيلية في عدد من المدن والقرى الفلسطينية، وما صاحبها من استخدام مفرط للعنف ضد الفلسطينيين، ما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات".

وأضاف البيان: "نؤكد رفض العراق لأي تحريض، بما في ذلك الدعوات المُدانة باقتحام المقدسات، كمسجدي الأقصى والصخرة، وغيرهما. وفيما ندعو إلى ضرورة احتواء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة، فإن العراق يعرب عن انحيازه الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه باسترجاع كافة حقوقه".

وأكد أن "لغة العنف التي تنتهجها إسرائيل تنبئ بمزيد من الاحتقان، وتكرس مناخ التوتر، الذي لن يفضي سوى إلى تنامي التصعيد والتأزيم دون الوصول إلى أي حل".

الإمارات

وأدانت دولة الإمارات، بـ"شدة" اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين، مشيرة إلى موقفها الداعي إلى ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية لحق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى