الياس محمد/ الإسهامات العلمية لأعلام الأنصار بالأندلس.. بيوتاتهم وأعلامهم ودولتهم،

جمعة, 12/08/2022 - 23:02

في محاولة مني لنفض الغبار عن بعض من جوانب التاريخ المضيء لقبيلة الانصار واستعراض معالمه أمام القراء والباحثين للكشف عن وجه من أوجه أصالة تاريخ قبيلة الانصار الموريتانية التي ينتمي إليها رئس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الحافل بالعطاء والتميز. الذي لايمحيه توالي السنين.ولاينضب معينه بتردد الجاهلين.تبين هذه الدراسة موقع الانصار في الأندلس.ايام العصر الذهبي للعرب.

الإسهامات العلمية لأعلام الأنصار بالأندلس.. بيوتاتهم وأعلامهم ودولتهم،

لقد شاء الله تبارك وتعالى أن تكون خاتمة تاريخ دولة الإسلام بالأندلس على أيدي أحد المنتسبين للأنصار؛ الذين كانت لهم بُغية في تسلم الحكم والخلافة بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة (سنة 11هـ) ليبايعوا سعد بن عبادة الأنصاري .. حتى قالوا: "مِنَّا أَمِيرٌ، وَمِنْكُمْ أَمِيرٌ"، وانتهى الأمر بخلافة أبي بكر الصديق –رضي الله عنه-([2]). وها نحن أمام تاريخ جديد للأنصار في تولي حكم المسلمين في الحقبة الأخيرة من تاريخ الإسلام بالأندلس. إنها حقًا لمفارقة كبرى، ووصل عجيب من عجائب هذا الزمان، {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ]).

لمّا فتحت الأندلس (92هـ/711م) واستقر قدم أهل الإسلام بها؛ نزل بها من قبائل العرب وساداتهم جماعة أورثوها أعقابهم؛ منهم "الأنصار" الذين كان من أمرهم ما كان.

والأنصار في التاريخ الإسلامي هم أهل يثرب الذين ناصروا رسول الله في الإسلام محمد –صلى الله عليه وسلم- وهم ينتمون إلى قبائل الأوسوالخزرجابني حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسد بن الغوث . هاجروا إلى يثرب بعد سيل العرم الذي أودى بسد مأرب فدخلوها بعد أن حاربوا بها يهود حتى استقر لهم الأمر بها، وكانت بين الأوس والخزرج حروب طوال قاسية كان آخرها يوم بعاث قبل الهجرة النبوية.

كان الأنصار من القبائل العربية التي هاجرت إلى المغرب و الأندلس، وهم الجم الغفير بالأندلس، وكان جزء من الأنصار بناحية طليطلة، وهم أكثر القبائل بالاندلش في شرقها وغربها. ففي الاندلس منهم أبوبكر عبادة بن عبد الله بن ماء السماء المشهور بالموشحات وهو من ذرية الصحابي سعد بن عبادة (رضي الله عنه)، ومنهم أيضا بنو الاحمر ملوك غرناطة من ذرية قيس بن سعد بن عبادة، وهم آخر حكام المسلمين في الاندلس وبهم انقرض مُلك المسلمين عام 1492م.

انتشر تواجد الأنصار في مناحي مدن الأندلس، وخير ما ذكر عنهم أجلاه ابن الفرضي (ت403هـ) في كتابه "تاريخ علماء الأندلس"، وابن بشكوال (ت578هـ)، في "الصلة في تاريخ أئمة الأندلس"، وابن الآبار (ت658هـ) في "التكملة لكتاب لصلة"،  وغيرهم من المؤرخين ومؤلفي كتب الرجال والتراجم والرحلات وكتب الجغرافيا، وسجلوا لنا تراجم العديد من علماء الأنصار، من مختلف مدن الأندلس.

وإذا تأملنا دور الأنصار في الحياة العلمية بالأندلس من القرن الثالث حتى القرن السابع الهجري، ألفيناها تقدم لنا نموذجًا هامًا يضرب به كمثال على دور القبائل العربية في الحياة العلمية بالاندلس خلال هذه الفترة التي ظهر فيها نحو أربعمائة وخمسمون عالما من علماء الأنصار.

ثم تمثل هذه الدراسة محاولة للتعرف على مآرب أعلام هاتين القبيلتين ، فما أحوجنا إلى الوقوف مليا عند أعلام الأنصار، واستقراء أعمالهم العلمية الدقيق منها والجليل، إذ أننا حين نفعل ذلك سيتوفر لدينا سجل متراكم من الحقائق عن التاريخ العلمي لهاتين القبيلتين ودورهما البارز في هذا الجانب.

ومما يكسب هذا الموضوع أهمية أن هذا البحث سيقدم مادة علمية طيبة من خلال دراسة دور قبيلتبي الأوس والخزرج في الحياة العلمية بالأندلس من خلال كشف النقاب عن علمائها بالأندلس.

وهنالك العديد من مشاهير وأعلام هذه القبيلة الذين اعتنوا بالعلم وأحسنوا تقييده، وأخذ الناس عنهم، وذاع صيتهم وعلمهم في مدن الاندلس هنا وهناك، وازدهرت على أيديهم الحياة العلمية في الأندلس.

 

لعبت قبيلتي الأوس والخزرج (الأنصار) دوراً بارزاً في الأحداث التاريخية طوال تاريخ المسلمين بالأندلس، وهي قطب مهم، ولاعباً رئيساً في التاريخ العلمي في كثير من مدن الأندلس.

تتجلي هذه الدراسة لمعرفة تاريخ قبيلتين مهمتين من القبائل العربية في الأندلس، بالبحث عن الأنصار وأعلامهم؛ الذين بلغ عددهم أكثر من أربعمائة وخمسون عالمـًا، ينبغي علينا دراسة تاريخهم وأثرهم في الأندلس، وقبل ذلك الواجب جمع هؤلاء الأعلام بالتحقيق وعمل الفهارس والكشافات والجداول اللازمة لذلك.

أَهدافُ الدِرَاسَة:-

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على قبيلتي الأوس والخزرج وأعلامهما، ونسبهما وهجراتهم إلى المغرب الإسلامي والتعرف على مواطن استقرارهم بالأندلس خاصة، كما ترمي الدراسة بشكل جوهري كشف النقاب عن علماء الأنصار بالأندلس، والتعريف بهم، وانتشارهم بالمدن الأندلسية، وأهم الوظائف التي تقلدوها، كذلك تهدف الدراسة إلى البحث في دورهم العلمي بالأندلس، بالأضافة إلى ما أسهموا به في ازدهار الحياة العلمية بالأندلس سواء مؤلفاتهم العلمية، أو جهودهم في نشر العلم.

 

تساؤلات الدِرَاسَة:-

تحاول هذه الدراسة الإجابة على العديد من الأسئلة المثارة حول قبيلتي الأوس والخزرج (الأنصار) وعلمائهم في الأندلس حتى القرن السابع الهجري، ولعل أهم هذه الأسئلة، التي ستجيب عنها الفهارس والكشافات والجداول، هي:-

1)    من هم الأنصار وما هو نسبهم ؟

2)    كيف استقر الأنصار في الأندلس ؟

3)    من هم أعلام الأنصار ؟

4)    ما هي بيوتات الأنصار بالأندلس؟

5)    ماهي الإسهامات العلمية لعلماء الأنصار ومؤلفاتهم؟

6)    ما هي الوظائف التي تقلدها علماء الأنصار بالأندلس؟

 

مادة الدِرَاسَة:-

المادة المستخدمة في البحث هي النصوص التاريخية التي وردت في المصادر العربية التي كتبها المعاصرون، بالإضافة إلى النسابة والجغرافيون والرحالة وغيرها، هذا فضلا عن المراجع العربية والأجنبية التي تعرضت من قريب أو من بعيد للموضوع.

 

قائمة المُصطلحات:-

1)       القبيلة:-

هي الطبقة الثانية، وهي ما انقسم الشعبُ فيها، كربيعة ومضر، وتسمى جمجمة، والقبيلة هي التي تجمع العمائر، والشعب هو الذي يجمع القبائل، ومتى تقادم الزمان وطالت الأنساب تحولت القبائل إلى شعوب]).

2)       الأوس:-

الأوس هم بنو الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزدبن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان]).

)       الخزرج:-

هم بنو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن غسان بن الأزدبن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان]).

4)       الأنصار:-

الأنصار في التاريخ الإسلامي هم أهل يثرب الذين ناصروا رسول الله في الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وهم ينتمون إلى قبائل الأوس والخزرج قبيلتان من قبائل غسان بن الأزدالكهلانية القحطانية، هاجرت إبان انهيار سد مأرب لتستوطن يثرب أو ما يعرف اليوم بالمدينة المنورة في الحجازبجانب الخزرج وقد اشتهرت هاتان القبيلتان بالأنصار لأنهم من نصروا نبي الله، محمدًا-صلى الله عليه وسلم- وقد قام الرسول بالمؤاخاة بينهم وبين المهاجرين، وهم اليوم يلقبون بالأنصار.

منْهَجُ الدِرَاسَة:-

تعتمد الدراسة على المنهج العلمي والتاريخي في جمع وتحقيق التراث  وإعداده للدراسات التاريخية مع تضمين ذلك الفهارس والكشافات والجداول المعينة على القيام بعمل نظرة تحليلية لما ورد بالمصادر المختلفة ومقارنتها واستخراج الحقائق في كل نقطة من نقاط البحث مع عرض الآراء بنظرة تحليلية.

حُدودُ الدِرَاسَة:-

حدود الدراسة تشتمل على عنصري الزمان والمكان، أما الزمان أو العصر فهو من عام الفتح (92هـ) حتى سقوط الأندلس (897هـ)، أما عنصر المكان فهو الأندلس، وهي البلاد التي كانت تحت حكم المسلمين في جزيرة إيبيريا، وكانت تشكل وقت الدراسة أكثرية مساحة دولة إسبانيا الحالية، ومعظم أراضي دولة البرتغال الحالية أيضًا.

تقسيمات الدِرَاسَة:-

قسمت الدراسة إلى مقدمة وتمهيد، وثلاثة أقسام.

تحدث التمهيد عن: فتح الأندلس ودخول القبائل العربية إلى الأندلس.

أما القسم الأول، فتناول: التعريف بنسب الأنصار واستقرارهم بالأندلس ودولتهم، وبحث: أولا: التعريف بنسب الأنصار، ثانيًا: استقرار الأنصار بالأندلس   

ثالثًا: بيوتات الأنصار بالأندلس، رابعًا: دولة الأنصار بالأندلس (بنو الأحمر المنتسبين للأنصار في غرناطة).

أما القسم الثاني، فضم: أعلام الأنصار بالأندلس: مرتب وفق الترتيب الأبجدي.  وضم القسم الثالث: الملاحق، وبه ثمان ملاحق، تبحث في جوانب عدة، فبداية ضمت الملاحق نموذج مقترح للدراسة بعنوان: الإسهامات العلمية لأعلام الأنصار بالأندلس: (من ق3هـ إلى ق7هـ ).

هذا بالإضافة إلى: جدول: مواضع انتشار الأنصار بالأندلس، والأعداد التقريبية بكل موضع، وفهرس: الأعلام مرتبة وفق مواضع استقرارهم بالأندلس، وجدول: مواضع تركز بيوتات الأنصار بالأندلس: مرتب وفق عدد البيوتات، وكشاف:  بيوتات الأنصار بالأندلس: مرتب وفق الموضع الأكثر بيوتًا وعلماءًا، وكشاف: أعلام الأنصار بالأندلس مُرتب وفق تاريخ الوافاة: يتبين من خلاله ظهور الأعلام وفق كل عصر بالأندلس، وفهرس: التراث العلمي للأنصار بالأندلس: المؤلفين ومؤلفاتهم من علماء الأنصار، وكشاف: الوظائف التي تقلدها علماء الأنصار بالأندلس. ثم جاءت مكتبة المصادر والمراجع.

وأنبه هنا أن هذا الموضوع المقدم تحت منهج "الجمع والدراسة والتحقيق" والذي ألحقته بثمان ملاحق: فهارس وكشافات وجداول، يمكن أن يكون بطاقة استرشادية لباحث نابه يمكن تقديم دراسة عن "دور الأنصار في الحياة العلمية"، وقد وضحت له الخطة في ملاحق الدراسة.

وأشير أيضًا بإنه لم يسعني سوى تقديم الجانب الجديد، فلم أحبذ نقل ما تم بحثه عن الأنصار، مثل الحديث عن بنو الأحمر المنتسبين للأنصار في غرناطة، وهذا الجانب لم أسهب الحديث فيه لأنه مبحوث بالإضافة إلى تاريخهم في المشرق، بينما ما أردت تقديمه هنا هو الجانب الذي لم يتم بحثه، والتطرق إليه، بذكر أنسابهم بالأندلس، وأعلامهم، وبيوتاتهم، وإنتاجهم العلمي، وانتشارهم بالأندلس، ووظائفهم، وغيرها من الموضوعات التي تطرح للمرة الأولى عبر هذه الدراسة، وخدمتها الملاحق. بفضل الله تعالى.

وحسب ما كتبه المؤرخون أن والد قبيلة اديبوسات  ضريحه موجود في الجنوب الجزائروهو مزارلأهل تلك المناطق عرف بالعلم والزهدي والتقي والورع والصلاح حتي اصبح قبلة للزائرين .وفي هذا السياق أثبت المؤرخون أن قبيلة ايدبوسات كانت نشأتها من الاندلس.

قبيلة عربية يرجع نسبها إلى بني ساعدة من الخزرج من الأنصار وهذه القبيلة موجودة في عدة دول من أهمها موريتانيا مهد القبيلة حيث توجد الغالبية العظمى بالإضافة إلى دول مثل المغرب الجزائر ومالي وليبيا ومصر والسودان وتركيا والمملكة العربية السعودية واليمن.

اسم القبيلة

تعرف هذه القبيلة باللهجة العامية الحسانية (الدارجة لدى عرب غرب وجنوب الصحراء الكبري) باسم (إِدَوبسات)وهي كلمة بربرية مركبة من جزئين (إد)التي تعني أبناء أو آل و(بسات)الذي هو تحريف اللقب الذي عرف به الجد الجامع للقبيلة أحمد أبي الصاد الذي عرف بـ(أحمد بسات)،والنسبة إليها بالدارجة (بُسَاتي) وهو ابن ألف بن أنس بن أجْبَ، بن نوشق، وقيل ( أوشق ) بن شئثة بن عامر بن كنت بن هنض بن بوهم بن صعصعة من ذرية أبي صعصعة الأنصاري واسم أبي صعصعة : عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري في حين تصح النسبة العربية البُصاديين واحدهم بوصادي وهم آل بوصاد وقد وجدت هذه النسبة في بعض النصوص القديمة.

البطون

تتفرع هذه القبيلة إلى بطنين كبيرين يتفرع من كل منهما أفخاذ عدة وهذان الفخذان هما:

    الطالب مالك

    أعمر الكبير

وهما ابني كنتة بن سيدي عبد الله (هنض) بن موهم بن أحمد بسات الجد الجامع للقبيلة. فمن أولاد الطالب مالك خمسة أفخاذ هم :

    إدغموهم

    إدغميام

    إدغملمس

    أهل آبة

    أهل أحمد ناية

    أهل الطالب مصطف

ولكل من هذه الأفخاذ عشائر وخوامس يتفرع إليها. ومن أولاد أعمر الكبير ثلاثة رجال تفرع منهم سبعة أفخاذ هم :

    أولاد إبراهيم

    أولاد أعج

    أولاد مُسَّ

    أهل محم

    أولاد بوياحم: وينقسمون إلي البطون التالية :

ــ أهل صالح : ويقطنون في مقاطعة كيفة المركزية وضواحيها ــ أهل فال سيدي: ويقطنون في بلدية الراضي ــ القظذف: ويقطنون في مقاطعة بومديد، ــ والمجموعات التي تقطن المليحس، وغليك القظف : وهم الذين بطلق عليهم الاسم الجامع للبطون السابقة الذكر { أولاد بوياحم }،

    أهل خيار

ولكل من هذه الأفخاذ عشائر وخوامس يتفرع إليهاأيضا.

مناطق السكن (موريتانيا)

تنتشر هذه القبيلة على جميع التراب الموريتاني تقريبا وبخاصة أقاليم القبلة وأفلَّة والحوضين. ومن أسماء تجمعاتها:

 

    الـريان

    أفام الخذيرات

    بومديد

    الودي

    تكانت

    كيفة

    أغورط

    النزاهة

    دار السلام

    بودراعة

    ازمية

    أدويرارة

    أخويويرة

    لوسيخية

    آرشان

    سانقو

    أم لمحار

    تامشكط

    المليحس

    آكوينيت

    العيون

    ألاق

    الغايرة

    كندرة

    أبير ألبن

    أنصفني

    بيرالبركة

    اغليق القظف

    لغش

    ميلس

    لخشب

دار أمجد للنشر والتوزيع، الأردن، عمان،

بحث..الياس محمد